صحــــتك

دليلك لأنواع المساج السطحية التي تعمل على اللفافة العضلية

أنواع المساج المختلفة.. تعرف عليها

تم استخدام المساج كأسلوب للشفاء والاسترخاء لآلاف السنين، ومن خلال تدليك أنسجة وعضلات المتلقي باستخدام مزيج من الضغط والفرك والتمسيد وحتى التسخين، لوحظت العديد من الفوائد الصحية.

 

الفوائد الرئيسية للمساج

وفقًا لجمعية المساج الأميركية، تُظهر الأبحاث الحديثة فوائد المساج لمجموعة متنوعة من المشكلات، ومنها:

  • التعب أو الألم الناجم عن السرطان
  • آلام الظهر وتيبسه
  • هشاشة العظام في الركبة
  • الشفاء والألم بعد الجراحة
  • تخفيف متلازمة النفق الرسغي
  • فيبروميالغيا (الألم الليفي العضلي)
  • تعزيز وظيفة الجهاز المناعي
  • انخفاض وتيرة الصداع
  • ضغط الدم
  • أعراض انسحاب المشروبات الكحولية

وفقاً لدراسة أجريت في الولايات المتحدة الأميركية جمعت بياناتها بين يوليو/ تموز 2016 ويوليو 2017، كانت هذه هي الأسباب الرئيسية التي تجعل الناس في الولايات المتحدة يحصلون على مساج:

 

 

الأسباب الرئيسية للحصول على المساج في الولايات المتحدة الأمريكية

 

نقاط أخرى مثيرة للاهتمام

  • وافق 89% من أفراد العينة على أن المساج فعال في تسكين الآلام،
  • و61% من الأطباء أوصوا بالمساج لمرضاهم

أنواع المساج الرئيسية

يوجد أكثر من 80 نوعًا معروفًا من المساج

 

، ولكل منها خصائصه الفريدة. ويمكن تقسيم أنواع المساجات المختلفة وفقا لعمق الضغط إلى:

  • مساجات سطحية تعمل على اللفافة العضلية الموجودة على سطح العضلات.
  • مساجات عميقة تعمل على العضلات أو النسيج المغطي للعظام.
  • مساجات مختلطة تعمل على مستويات متعددة من العمق.

وفي هذا المقال سنستعرض مجموعة من المساجات السطحية التي تعمل على اللفافة العضلية الموجودة على سطح العضلات. 

 


1. مساج تحرير اللفافة العضلية Myofascial Release Therapy

يعد هذا النوع من المساج أكثر أنواع العلاج بالمساج بدائية - لدرجة أن الفرد في الواقع لا يحتاج إلى مساعدة خارجية لإكماله. اللفافة العضلية هي الطبقة الليفية من النسيج الضام فوق العضلات وتحت الجلد. اللفافة هي ما يسمح لجسمنا بالحركة والبقاء في أوضاع جسدية مختلفة، وعندما نشعر بضيق عضلي على مستوى السطح، فإن اللفافة هي التي تتجمع بشكل عام وليست العضلات الموجودة تحتها، ويمكن تنفيذ تحرير اللفافة العضلية بأدوات مختلفة منها:

  • الأسطوانة الرغوية Foam roller
  • كرة لاكروس/ كرة التنس/ الكرة اللينة/ كرة الغولف Lacrosse ball / tennis ball / softball / golf ball
  • الأسطوانة الدمدمة Rumbler roller
  • هايبرفايس HyperVice
  • بار الجسم Body Bar
  • كرات وبكرات نقطة الزناد Trigger Point balls and rollers

هناك أيضًا نوعان مختلفان من تقنيات إطلاق اللفافة العضلية: الإيجابي والسلبي. العلاج الإيجابي هو عندما يقوم الشخص بشد المناطق المصابة، وعادة ما يستخدم مع أي من الأدوات المذكورة أعلاه. ويحدث العلاج السلبي عندما يتم استرخاء العضلات تمامًا، ويتم استخدامه عادةً أثناء تحريك الأنسجة الرخوة ومساج نقطة الزناد.

يمكن أن تختار إما أن تحصل على هذا العلاج من خلال معالج أو يمكنك اختيار القيام بذلك بنفسك. ومع ذلك، فمن الأفضل تلقي العلاج بالمساج لنقطة الزناد لتخفيف إجهاد اللفافة، من خلال هذه الخطوات:

  • سيطبق الممارس إما قوة لطيفة ومستمرة على منطقة أو تمدد خفيف، اعتمادًا على شدة الإجهاد.
  • سوف يستخدمون أصابعهم ومفاصل أصابعهم ومرافقهم وأي من الأدوات المذكورة أعلاه لتحطيم اللفافة ببطء.
  • للعلاج المباشر بتحرير اللفافة العضلية، سيعمل الممارس ببطء خلال كل طبقة لفافة حتى يتم التخلص من الإجهاد.
  • بالنسبة للعلاج غير المباشر بتحرير اللفافة العضلية، سيستخدم الممارس كلاً من شد العضلات السلبي والنشط لتخليص اللفافة من أي إجهاد.

بشكل عام، يمكن أن تستمر جلسات تحرير اللفافة العضلية لمدة تصل إلى نصف ساعة، ويمكن استخدامها من قبل أي شخص لديه عضلات مشدودة. وفي الواقع فإن تحرير اللفافة العضلية - رغم أنها مؤلمة إلى حد ما إذا كنت تستخدم طريقة مباشرة مع معالج بالمساج - يجب البحث عنها أولاً عند التعامل مع العضلات المشدودة، لأنها تخدم العديد من الفوائد المباشرة أكثر من المساج الكلاسيكي.

ملخص

يمكن إجراء علاج تحرير اللفافة العضلية إما بشكل مستقل أو بمساعدة معالج مساج مرخص، ويتخصص العلاج في التخلص من آلام اللفافة الحادة.

 

مساج إطلاق اللفافة العضلية



2. العلاج بالإبر / الوخز بالإبر  Acupressure / Acupuncture

هو شكل من أشكال العلاج بالمساج في نقاط الزناد الذي تستخدم فيه الإبر. تم تطويره في الأصل كوجه من جوانب الطب الصيني القديم، ويستخدم بشكل شائع لتخفيف الآلام. ومع ذلك، يعتبره الكثيرون علمًا زائفًا لأن طرقه لا تستند إلى حقائق علمية.

لا يعتبر الوخز بالإبر أيضًا ذا فوائد طويلة الأجل. ومع ذلك، لا يزال الكثيرون يستخدمون هذه الممارسة لتخفيف الآلام في أسفل الظهر، وتيبس الكتف، وآلام الركبة بسبب تصلب العضلات وآلام المفاصل الأخرى. يمكن إجراء الوخز بالإبر في معظم العيادات والمراكز الطبية وصالونات المساج، على الرغم من ضرورة وجود ممارس ماهر وإبر نظيفة.

بشكل عام، يمكن لأي شخص لا يخاف من الإبر، المشاركة في العلاج بالوخز بالإبر. ويعد أكثر مباشرة من أشكال العلاج بالمساج الأخرى، وهو رائع للتعمق في طبقات اللفافة العميقة، وعادة، يتم إجراء جلسة الوخز بالإبر من قبل الممارس بتحديد المناطق المصابة وتحريك الإبرة برفق لزيادة الضغط، ثم تخفيف الضغط. هناك أيضًا أربع طرق تشخيص مختلفة:

  • الفحص ← يركز على الوجه واللسان بشكل خاص. على وجه التحديد، يبحث المعالج عن حجم اللسان وشكله ولونه وتوتره وغطائه، وعما إذا كان يحتوي على علامات أسنان حول الحافة أم لا.
  • التسمع ← يركز على أصوات الصفير.
  • الشم ← رائحة الجسم الكريهة.
  • الاستفسار ← يركز على "الاستفسارات السبعة" للجسم: العرق ، القشعريرة/ الحمى، العطش/ الذوق، الألم، النوم، التغوط/ التبول، الشهية، الدم و/ أو الإفرازات المهبلية.

يتم إدخال الإبرة بشكل سريع جدًا لتقليل الألم، ويمكن تدويرها أو تحريكها لأعلى ولأسفل لمعالجة النسيج اللفافي. ثم يتم تحفيز الإبر من قبل المعالج لزيادة الشد من حولها، وهو ما يسمى "قبضة الإبرة"، وهو ما يساعد على تخفيف الضغط حول المنطقة بمجرد إزالة الإبرة. بشكل عام، يُقابل هذا "الإمساك بالإبرة" بوخز أو تنميل في الموقع.

يتبع الضغط بالإبر accupressure بروتوكولات مماثلة، ولكن دون الوخز بالإبر.

تختلف مدة الجلسات اعتمادًا على عدد الإبر التي يتم إدخالها وعدد المناطق، ومدى قدرة المريض على تحمل الألم.

ملخص

الوخز بالإبر مفيد للتخفيف من ضيق العضلات الشديد أو الألم لدى أي شخص مسن.

 

الإبر الصينية


3. العلاج بالحجامة Cupping Therapy

العلاج بالحجامة هو أسلوب مساج آخر لا يتم اعتماده تماماً لأن أساسه لا تدعمه حقائق علمية صارمة. يمكن أن يعود تاريخ علاجات الحجامة إلى 3000 سنة قبل الميلاد، ومنذ ذلك الحين تم استخدامه كطريقة لتخفيف الآلام على المدى القصير ولزيادة الحركة وتدفق الدم.

بشكل عام، يتم إجراء العلاج بالحجامة عن طريق:

  • يجد المعالج بالمساج منطقة ضيقة و/ أو مؤلمة في الجسم
  • يتم الضغط على المنطقة عن طريق شفط كوب على الجلد
  • يتزايد الضغط في المنطقة مع جريان الدم إلى السطح
  • يبقى الكوب على الجسم لبضع دقائق، بحسب حجم الكوب ومقدار الألم الذي تسببه العضلات
  • في بعض الأحيان، يشجع الممارس المريض من خلال سلسلة من الحركات لزيادة تدفق الدم إلى المنطقة المصابة
  • يتم إزالة الكوب
  • هناك أيضًا ثلاثة أنماط مختلفة للحجامة، والتي تشمل:
  1. الحجامة الجافة: هي الأكثر شيوعًا، وتركز بشكل عام على صنع مساحة صغيرة من الضغط تحت الجلد. عادة، يتم غلق الكوب على جلد أنعم لأنه يمكن أن يخلق إحكامًا أفضل حول الكوب، وهو ما يزيد من الضغط الناتج. يتم استخدام أكواب يراوح قطرها ما بين 1 و3 بوصات.
  2. حجامة النار: تشمل أكواباً زجاجية، بدلاً من الأكواب البلاستيكية، ويتم إجراؤها عن طريق نقع كرة قطنية في كحول شبه نقي، وإشعال النار فيها وإدخالها بسرعة في الكوب ووضعه على الجسم. يبقى الكوب في مكانه بسبب تسخين الكأس الزجاجي وتبريده بسرعة. يمكن أن تنزلق الأكواب أيضًا عبر الجلد في ممارسة تسمى "الحجامة المتحركة"، ولكن فقط في حال استخدام زيت المساج.
  3. الحجامة المبللة: الحجامة الرطبة تسحب الدم من خلال عمل شق أو شقوق صغيرة في منطقة الحجامة، ويتم تثبيتها جميعًا في مكانها باستخدام كوب شفط. تحظى هذه الطريقة بشعبية كبيرة في الثقافة الإسلامية.

وهناك انقسام حول الفوائد الصحية للحجامة، ولا تزال الدراسات غير حاسمة حول السمات الجيدة أو السيئة لممارستها، تستغرق جلسات الحجامة عمومًا ما يصل إلى ساعة ويمكن إجراؤها على أي شخص تقريبًا.

ملخص

  1. يعد العلاج بالحجامة خيارًا جيدًا للتحكم في الألم القصير المدى أو وجود شد العضلات.
  2. يفضل إجراء الحجامة للأشخاص الذين يعانون من ألم عام في الأنسجة اللينة.

 

الحجامة

 

4. المساج القحفي العجزي Craniosacral Therapy

هو شكل لطيف وغير جراحي من العلاج بالمساج تم تطويره في عام 1945. خلال الجلسة، يرتدي العميل ملابسه بالكامل على طاولة المساج بينما يقوم المعالج بإجراء اتصال خفيف مع مناطق نقطة الانطلاق على طول الجسم، مع التركيز على الرأس والجذع والركبتين والقدمين. يتضمن هذا الاتصال مجموعة من الممارسات المعتمدة من علاج العظام، وترميم العظام، وتقويم العمود الفقري.

العلاج القحفي العجزي له فوائد عديدة، منها:

  1. تخفيف الآلام المزمنة
  2. تقليل الصداع و/ أو شدة الصداع النصفي
  3. تقليل التعب المزمن
  4. تقليل اضطراب ما بعد الصدمة
  5. تقليل تداعيات الصدمات (أي نوع)
  6. التعافي بعد الجراحة

تهدف الجلسة إلى استرخاء المريض في حالة من الانسجام. من المفترض أن تعمل النهايات العصبية على طول الحبل الشوكي بشكل أكثر تناسقًا في نهاية الجلسة. في الواقع، يشعر بعض المرضى بالاسترخاء في نهاية جلسة العلاج القحفي العجزي لدرجة أنهم ينامون أو يدخلون في حالة تشبه الحلم.

تتضمن جلسات العلاج القحفي العجزي أيضًا الكثير من الحديث المتعمق مع طبيبك حتى يتمكن من العثور على المصدر الحقيقي لألمك أو انزعاجك. يمكن أن تستمر الجلسات في أي مكان من ساعة إلى ساعتين، ويمكن إجراؤها لأي مريض مسن.

ملخص

  • المساج القحفي العجزي هو خيار جيد خلال التعافي من الإصابة و/ أو الصدمة.
  • يستخدم العلاج القحفي العجزي الأعصاب الموجودة داخل النخاع الشوكي لتحرير التوتر من باقي الجسم عبر الإشارات العصبية.

 

المساح القحفي العجزي

 

5. مساج نقاط الزناد  Trigger Point Therapy
يهدف هذا العلاج لتنشيط نقاط الزناد في أي مكان على طول الجسم والتي قد تسبب ألمًا خفيفًا أو شديدًا. يمكن أن تؤدي نقاط الزناد المؤلمة إلى إجهاد العضلات أو الألم أو حتى الصداع. تم رسم علاج نقطة الزناد لأول مرة بواسطة جانيت جي ترافيل، التي عملت مع الرئيس كينيدي، وديفيد سيمونز. ومع ذلك، لم يتم تعيين نقاط الزناد باستخدام فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي حتى عام 2007.

بشكل عام، تتبع نقطة الزناد بروتوكولات مشابهة جدًا لممارسات المساج الأخرى. يتم العثور على بقعة مؤلمة، ويتم الضغط عليها لتخفيف هذا الألم. ومع ذلك، على عكس المساج الكلاسيكي، فإن نقطة الزناد تتعمق في الطبقة اللفافية لتحرير التوتر عند التقاطع العصبي العضلي (NMJ)، وهذا ما يميزها عن علاجات المساج الأخرى.

يمكن أن تستمر جلسات نقطة التحفيز ما بين عشر دقائق وساعة، على الرغم من أنها عادة ما تكون شديدة ومؤلمة إلى حد ما، لذلك يجب توخي الحذر لجلسات أطول. يمكن استخدامه أيضًا من قبل أي مريض مسن، وهو مخصص بشكل عام لإجهاد العضلات الشديد المؤلم.

ملخص

  1. يُفضل علاج نقطة الزناد لدى أولئك الذين يعانون من آلام شديدة جدًا ومحددة الموقع.
  2. يركز علاج نقطة الزناد على التخفيف الفوري لآلام المفاصل أو العضلات الشديدة عن طريق الضغط المباشر بالإبهام أو الكوع أو أي طرف آخر.

 

مساج نقاط الزناد

 


6. مساج المنعكسات Reflexology

هو طريقة أخرى غير تقليدية للعلاج بالمساج. يستخدم علم المنعكسات ردود فعل الجسم الطبيعية في اليدين والقدمين للمشارك من خلال سلسلة من تقنيات الإبهام والأصابع واليد دون استخدام الزيت أو المسكنات الأخرى.

خلال الجلسة، والتي تختلف من ممارس إلى آخر، يتم تقسيم الجسم إلى عشر مناطق مختلفة: خمس على اليسار وخمس على اليمين. ويعتقد أن الضغط الواقع على القدمين ينتقل عبر هذه "المناطق" من خلال الإشارات العصبية، ما يساعد على تخفيف توتر العضلات وآلامها في جميع أنحاء الجسم. يُعتقد أيضًا أنه يطلق بعض الهرمونات، مثل الدوبامين أو الإندورفين، للمساعدة في تخفيف الألم.

ومع ذلك، فإن هذا الدليل لا يدعمه البحث العلمي بالكامل. لذلك، يمكن استخدام علم المنعكسات لتخفيف الآلام على المدى القصير والمعتدل، ولكن لا ينبغي البحث عنه في حالة المشاكل الطبية الشديدة. حتى مع ذلك، يمكن لأي شخص مسن يعاني من ألم خفيف أن يستخدم مساج المنعكسات، ويمكن أن تستمر الجلسات لمدة تصل إلى ساعة في الحالات الأكثر خطورة.

ملخص

  1. مساج المنعكسات خيار جيد لمن يبحثون عن حل قصير الأمد للألم الخفيف.
  2. يقسم مساج المنعكسات الجسم إلى عشر "مناطق" ويستخدم إشارات الأعصاب لتحرير توتر العضلات.

7. علاج التحفيز الميكانيكي الحيوي (BMS)

لا يشبه التحفيز الميكانيكي الحيوي أي نوع آخر من العلاج بالمساج، خاصةً لأن الممارس لا يستخدم يديه لإجراء العملية. بدلاً من ذلك، يستلقي المصاب بشكل مسطح على طاولة، إما أن يكون وجهه لأعلى أو لأسفل، ويتم توصيله بجهاز تحفيز. تستخدم آلة التحفيز التذبذب الميكانيكي الحيوي لتحفيز اللفافة المشدودة.

عادةً ما يستخدم العلاج التحفيزي الميكانيكي الحيوي للرياضيين ومحترفي اللياقة البدنية. وبشكل أكثر تحديدًا، يتم استخدامه على نطاق واسع من قبل المشاركين في:

  • الرياضات التنافسية
  • إعادة التأهيل الرياضي
  • لياقة بدنية

يستخدم التحفيز الميكانيكي الحيوي لتحسين الأداء والتوازن والتنسيق عن طريق تحرير التوتر بين طبقات اللفافة. في كثير من الأحيان، ويتم استخدامه أيضًا جنبًا إلى جنب مع علاجات نقطة الزناد لتحقيق أقصى قدر من النتائج.

على الرغم من أن محترفي اللياقة البدنية يستخدمونه أكثر من غيرهم، إلا أن التحفيز الميكانيكي الحيوي يستخدم أيضًا على نطاق واسع من قبل مقومي العظام لتحرير التوتر في المفاصل المتوترة. لذلك، يمكن لأي رجل أو امرأة أو طفل يواجه إصابة الاستفادة من علاج BMS. لا تدوم الجلسات لفترة طويلة - حوالي خمسة عشر دقيقة - وتعتمد شدة التحفيز على تحمل الشخص للألم وتوتر العضلات.

ملخص

  • يعد التحفيز الميكانيكي الحيوي خيارًا جيدًا لمن يعانون من ضعف الأداء بسبب طبقات اللفافة الضيقة.
  • يمكن استخدام التحفيز الميكانيكي الحيوي في كل من المنزل والعيادة.

8. أماتسو Amatsu

أماتسو هو شكل من أشكال عمل الجسم العلاجي الذي يهدف إلى تحرير التوتر من خلال العمل مع كل من الأنسجة الرخوة واللفافة. مشتق من بعض الممارسات اليابانية القديمة، مع مزجه مع علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء والممارسات الحركية الحالية. أثناء الجلسة، يحاول الممارسون استخدام الحركات الطبيعية لإحداث تغييرات طفيفة في الجسم وإعادة تنظيم المفاصل باستخدام حركات خفيفة. ويمكن استخدام هذا في: الأوتار والأربطة والعضلات والأنسجة الرخوة واللفافة.

وعلى وجه الخصوص، يبحث Amatsu عن تفاعل خمسة عوامل من أجل إعادة المزيد من الحياة إلى الجسم. تستدعي ممارساته مساحة داخل الجسم بحيث يمكن للمفاصل أن تتحرك بحرية كما يفترض. تشمل العوامل الخمسة ما يلي:

  1. البنية
  2. الطاقة
  3. التغذية
  4. المشاعر
  5. البيئة

يُعتقد أن محاذاة هذه العوامل الخمسة مترابطة وتعتمد بعضها على بعض من أجل حالة تعمل بكامل طاقتها. لذلك، يهدف هذا العمل إلى إعادة تنظيم كل من اللفافة وجميع العوامل الخمسة لتخفيف التوتر من الجسم.

نظرًا لأنه علاج غير جراحي، يمكن لجميع الفئات العمرية المشاركة في Amatsu. تستمر الجلسات بشكل عام لمدة تصل إلى ساعة.

ملخص

  • أماتسو هو علاج مساج غير جراحي مثالي لأولئك الذين يعانون من إجهاد وتوتر عضلي حاد.
  • أماتسو مشتق من أسلوب المساج الياباني الذي يعمل على "إعادة الفضاء" إلى الجسم.

 

مساج الأماتسو

 

الخلاصة

تتوافر العديد من المساجات التي تعمل من أجل إطلاق التوتر الموجود في اللفافة العضلية المحيطة بالعضلات، ولهذه المساجات فوائد متعددة، فإذا كنت ترغب في الحصول على هذه الفوائد فجرب ما يناسبك، واستشر الطبيب دائمًا إذا كنت تبحث عن علاج بالمساج للألم أو لأغراض طبية.

 

المصادر:

12 Types of Massage: Which One Is Right for You? - Healthline

20 Most Common Types of Massages and their Benefits Explained

Massage Therapy Styles and Health Benefits - WebMD

Principles and Practice of Therapeutic Massage

 

 

آخر تعديل بتاريخ
16 فبراير 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.