صحــــتك

تحسين مستويات التستوستيرون بصورة طبيعية

الصورة
dr. amer.jpg
تعزز مستوى التستوستيرون بصورة طبيعية
تتفاوت مستويات التستوستيرون بشدة بين الرجال، ويميل الرجال الأكبر سنًا إلى أن تكون لديهم مستويات التستوستيرون أقل مما لدى الشباب، وتهبط مستويات التستوستيرون تدريجيًا مع التقدم في العمر بشكل عام بحوالي 1 بالمائة سنويًا بعد سن 30 عامًا.



وبصرف النظر عن اتخاذ نمط الحياة الصحي أو التعامل مع الآثار الجانبية للأدوية أو الحالات المرضية غير المعالجة، ليس لديك سوى القليل لتفعله لزيادة مستوى هرمون التستوستيرون لديك بصورة طبيعية.

ولا يمكن تحديد سوية التستوسترون في الجسم إلا بإجراء اختبار الدم، وهو الطريقة الوحيدة لتشخيص مستوى التستوستيرون المنخفض أو الانخفاض في التوافر البيولوجي للتستوستيرون، وبعض الرجال لديهم معدل أقل من مستوى التستوستيرون الطبيعي من دون ظهور أية علامات أو أعراض تشير إلى ذلك.

في هذه الحالة، لا توجد حاجة للعلاج، أما في الحالات الأخرى، حيث يسبب انخفاض مستوى التستوستيرون تغيرات في الوظيفة الجنسية وأنماط النوم والانفعالات والجسد، فينصح باستشارة الطبيب وتناول العلاج اللازم .

ومع ذلك، فقد تكون هناك عوامل أخرى، وليس التستوستيرون المنخفض، سبباً لبعض هذه العلامات والأعراض، مثل الآثار الجانبية لبعض الأدوية، ومشاكل الغدة الدرقية، والاكتئاب والاستخدام الزائد للمشروبات الكحولية.



كما توجد أيضًا حالات مثل انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم الذي قد يؤثر على مستويات التستوستيرون، وبمجرد تشخيص هذه الحالات وعلاجها، عادة ما يرجع التستوستيرون إلى مستواه الطبيعي.

وإذا كنت تعاني من علامات وأعراض قد تكون نتيجة لانخفاض مستوى التستوستيرون، فاستشر طبيبك، الذي يستطيع أن يقيِّم الأسباب المحتملة للأعراض التي تشعر بها ويضع خيارات العلاج الممكنة.

  • قد تساعد الخطوات التالية في هذا الأمر:

  • تعاون مع طبيبك وكن صريحاً

تعاون مع طبيبك لتحديد وعلاج أي مشكلات صحية قد تتسبب أو تساهم في ظهور العلامات والأعراض لديك؛ بدءًا من الآثار الجانبية للأدوية إلى خلل الانتصاب وغيرها من المشاكل الجنسية الأخرى.

  • اتبع نمط الحياة الصحي

اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا وأدرج ممارسة النشاط البدني في روتينك اليومي، وستساعدك خيارات نمط الحياة الصحي في المحافظة على قوتك وطاقتك وكتلتك العضلية، كما يمكن أن يحسِّن النشاط البدني المنتظم من حالتك المزاجية ويعزز حصولك على نوم أفضل.
  • لا تتردد في طلب المساعدة عند شعورك بالإحباط

إن الاكتئاب لدى الرجال لا يعني بالضرورة دائمًا شعورك بالحزن، فالاكتئاب يمكن أن يجعل الرجال يكبتون مشاعرهم ويصبحون أكثر عدوانية أو هياجًا، وقد يحاول الرجال أيضًا التداوي الذاتي من خلال معاقرة الخمر أو إدمان المخدرات.
  • احذر من استخدام المكملات العشبية والعلاجات الشعبية

لم يثبت أن المكملات العشبية والعلاجات الشعبية آمنة وفعالة مع الشيخوخة المرتبطة بانخفاض التستوستيرون، بل إن بعضها قد يكون خطيراً.
آخر تعديل بتاريخ
03 يونيو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.