صحــــتك

بعض الفيتامينات قد تزيد خطورة الإصابة بأمراض السرطان

الصورة
dr. amer.jpg
هل تعمل الفيتامينات المتعددة؟ وهل هناك ضرورة لتناولها؟
هل يمكن أن يكون تناول الفيتامينات ضاراً؟

بعد نشر الدراسة الحديثة من مستشفى كليفلاند كلينيك الأمريكية التي حذرت من أن تناول بعض المكملات الغذائية ( زيت السمك، القرفة، مستخلص الثوم، التورمريك (الكركم)، السترولات النباتية، أرز الخميرة الحمراء) لا تفيد في تخفيض الكوليسترول الضار، نُشرت دراسة أخرى جديدة في 10 نوفمبر 2022 من جامعة ميزوري في أمريكا تحذر من الاستخدام الزائد والعشوائي لبعض المكملات الغذائية التي يؤمن كثير من الناس بأنها "إذا لم تنفع، فهي لا تضر".

هل يمكن أن يضرنا تناول الفيتامينات؟

تتوفر الفيتامينات والمكملات الغذائية بسهولة ووفرة في كثير من الصيدليات والمحلات التجارية العامة، وتباع دون وصفات طبية. يتناول بعض الناس الفيتامينات والمكملات الغذائية لأنهم يعتقدون أنها مفيدة للصحة بشكل عام، وأنها "طبيعية" و"غير ضارة". في الحقيقة، ليس هناك دراسات علمية موثقة عن فوائد تناول الفيتامينات فعلاً.

ما الذي بحثت فيه الدراسة الجديدة في جامعة ميزوري؟

ركّزت الدراسة على المكملات الغذائية ومجموعات الفيتامينات المتاحة في الأسواق، خاصة تلك التي تحتوي على الفيتامين B3 (نيكوتينأميد رايبوزايد nicotinamide riboside) الذي يعتبر من "منشطات" التفاعلات الحيوية في الجسم، والتي ربما تزود الجسم بمزيد من "الطاقة"، وأنه "مضاد للشيخوخة"، ويحسّن انتاج الطاقة في الخلايا، ويرفع قدرتها على الشفاء والإصلاح الذاتي، ويزيد "الحيوية"، ويقوي القلب ... يوجد هذا الفيتامين في عدد كبير من المكملات الغذائية، دون وجود إثبات علمي موثوق عن الفوائد الذي يفترض أنه يحققها.

كيف أجريت هذه الدراسة؟

استخدمت مجموعة من الباحثين في أمريكا، وسويسرا، برئاسة عدة باحثين في جامعة ميزوري الأمريكية، طريقة جديدة في التصوير (الحيوي المضيء bioluminescent imaging)، وطريقة في تحليل وقياس هذا الفيتامين في عينات طبية، ودرست دوره في وجود نوع شديد من سرطان الثدي (السلبي الثلاثي) في حيوانات التجربة (عند الفئران). وتمت مقارنة مستويات وجود الفيتامين B3 في الخلايا السرطانية، والخلايا المناعية، والخلايا الطبيعية.

ما هي نتائج الدراسة؟

أظهرت الدراسة أن وجود مستويات عالية من فيتامين B3 يزيد احتمال نشوء سرطان الثدي السلبي الثلاثي عند الفئران، كما يزيد احتمال انتشار هذا الورم الخبيث إلى الدماغ. ويشكل انتشار هذا الورم الخبيث إلى الدماغ خطورة عالية تؤدي إلى الوفاة في معظم الحالات.

ما الذي تقترحه نتائج الدراسة؟

  1. تقترح هذه الدراسة ضرورة إجراء دراسات علمية للمكملات الغذائية والفيتامينات، مثل الفيتامين B3، ودراسة علاقتها بامراض السرطان عند الإنسان، فربما تزيد هذه "المنشطات" حيوية الخلايا السرطانية أكثر مما تحققه في الخلايا الطبيعية، وذلك في نمط مشابه لما ينشر حالياً عن أهمية السكر في نشاط الخلايا الخبيثة.
  2. ربما يساعد تصميم بعض المواد المثبطة لعمل الفيتامين B3 في زيادة فاعلية علاج بعض أنواع السرطان المختلفة. فليست جميع أنواع السرطان متماثلة في تأثيرها على الأفراد، وربما يمكن متابعة بعض جوانب النشاط الحيوي لخلايا السرطان قبل، وأثناء العلاج.

المصادر

Warning: Popular Vitamin Supplement Causes Cancer Risk and Brain Metastasis (scitechdaily.com)

A bioluminescent-based probe for in vivo non-invasive monitoring of nicotinamide riboside uptake reveals a link between metastasis and NAD+ metabolism - ScienceDirect

آخر تعديل بتاريخ
17 نوفمبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.