الملح الإنكليزي.. فوائده الصحية واستخداماته

الفوائد الصحية للملح الانكليزي

منذ مئات السنين يستعمل الناس الملح الإنكليزي (ملح ابسوم - Epsom salt) كعامل لتسكين الأوجاع، وتأمين الاسترخاء، وعلاج بعض الأمراض والالتهابات، وتخليص الجسم من السموم الضارة، وفي حالات أخرى ينصح به المختصون بالطب التكميلي لزعمهم أنه يملك فوائد صحية جسدية وعقلية. 

لمحة عن الملح الإنكليزي (ملح ابسوم)

 إذا كنت واحدا من بين أولئك الذين يدور في خلدهم أن الملح الإنكليزي هو كملح الطعام يمكن رشه على طبق الطعام أو استعماله في الطبخ، فهيهات أن تكون هذه هي الحقيقة. صحيح أن مظهر الملح الإنكليزي يشبه نظيره ملح الطعام، ولكنه  يختلف عنه كليا سواء في تركيبه أو في طعمه.

الملح الإنكليزي هو الاسم الشعبي المتعارف عليه لملح ابسوم Epsom، نسبة إلى مدينة ابسوم التي تقع على مرمى حجر من العاصمة لندن وتشتهر بغناها بالينابيع الطبيعية. تم اكتشاف ملح ابسوم لأول مرة في تلك المدينة قبل أكثر من 400 عام.

تركيب الملح الإنكليزي (ملح ابسوم)

يعرف الملح الإنكليزي باسم كبريتات المغنيزيوم، وهو مركب كيميائي يتألف من ثلاثة عناصر هي المغنيزيوم والكبريت والأوكسجين، وذلك بخلاف ملح الطعام الذي يتألف من عنصرين هما الكلور والصوديوم.

 ويطلق على الملح الإنكليزي لقب ملح الاستحمام، فهو يذوب بسهولة في الماء، ويحضر منه مغاطس يقال إنها مفيدة في علاج بعض المشاكل الصحية.

كيف يعمل الملح الإنكليزي؟

عندما يذوب الملح الإنكليزي في الماء فإنه يطلق شوارد المغنيزيوم والكبريتات يقال إنه يمكن أن تتسلل عبر البشرة والجلد لتؤدي وظائف جسدية مهمة، ولكن، وحتى كتابة هذه السطور، لا توجد أدلة كافية تسمح بتأكيد هذا الأمر.

الفوائد الصحية المحتملة للملح الإنكليزي

كثيرة هي الادعاءات التي نسمعها هنا وهناك عن القوة الشفائية للملح الإنكليزي، وهي ليست وليدة هذه الأيام بل معروفة ومنتشرة منذ قرون، وإذا صدقنا ما تقوله تلك الادعاءات فإنه تكفي إذابة حفنة من الملح في ماء المغطس الذي يستحم به لحصد بعض الفوائد التي تعود بالنفع على الجسم والعقل، فتعالوا نلقي نظرة على هذه الفوائد:

1. يمد الجسم بعنصر المغنيزيوم

يحتاج الجسم لوجود مستويات طبيعية من معدن  المغنيزيوم لكي يعمل بشكل صحيح. يدعي البعض أن امتصاص معدن المغنيزيوم عبر الجلد عند الاستحمام في مغطس الملح الإنكليزي يعد من أفضل الطرق لسد حاجة الجسم من ذلك المعدن، خاصة وأن الكثير من الناس لا يستهلكون ما يكفي منه، إما بسبب افتقار نظامهم الغذائي له، أو لوجود عوامل تعيق من امتصاصه مثل مركبات الفيتيات والأوكزلات. ما ذكرناه توا يبقى مجرد ادعاء لا أكثر نظرا لعدم وجود أي دليل علمي يثبت أنه يمكن امتصاص المغنيزيوم من خلال الجلد بكميات كافية ووافية من أجل سد النقص المحتمل بهذا المعدن.

 

2. يحسن الحالة المزاجية وجودة النوم

يسمح المغنيزيوم الموجود في الملح الإنكليزي المضاف إلى مغطس الاستحمام بإضفاء جو من الاسترخاء العام على العقل والجسم من خلال مساهمته في إطلاق عقال النواقل العصبية وهرمون الميلاتونين، مما يعزز من جودة النوم ويخفف من وطأة التوتر  والقلق والاكتئاب، وهذا بالتالي يخلق حالة مزاجية عامة جيدة. يقول المشككون، إن حالة الاسترخاء التي يشهدها الجسم تعود بكل بساطة إلى الاستحمام بالماء الدافئ وليس إلى الملح الإنكليزي.

3. يقلل من الألم والتورم

يساهم حمام الملح الإنكليزي في تخفيف التقلصات والآلام العضلية والتورمات المفصلية خاصة في الرقبة والكتفين والظهر والجمجمة. إذا سألت عن السر فإن البعض لن يتردد لحظة في القول إنه يعود إلى معدن المغنيزيوم، خاصة أن العديد من المصابين بالألم الليفي العضلي والتهاب المفاصل يعانون من نقص في هذا المعدن. مرة أخرى، لا توجد إثباتات كافية تناصر الفوائد المشار إليها أعلاه.

4. يقلل الالتهاب في الأعضاء الداخلية

يعتقد بعض الباحثين أن المغنيزيوم يفيد في الحد من الحيثيات الالتهابية في الأعضاء الداخلية، من هنا فإن غطس الجسم في ماء الاستحمام المضاف إليه الملح الإنكليزي قد يحسن من عملية الهضم وحركة الأمعاء ويساعد في التقليل من مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية.

5. يرخي العضلات ويسهل من التعافي

إذا كنت تعاني من آلام أو تشنجات في العضلات بعد القيام بجلسة رياضية مكثفة فإن الاستحمام في مغطس ساخن مطعم بالملح الإنكليزي قد يهدئ من أعراضك بشكل ملحوظ ويعجل من عملية التعافي. يساعد المغنيزيوم فعلا في التخفيف من وجع وتشنج العضلات، ولكن لا تتوفر بعد الأدلة التي تساند مقولة أن الملح الإنكليزي هو على وجه التحديد المفيد على هذا الصعيد.

6. يعزز من صحة الشعر ويحسن فروة الرأس

لا يوجد حتى الآن أي بحث يثبت أو يدحض فائدة الملح الإنكليزي للشعر وفروة الرأس، ومع ذلك فإن الكثيرين لا يحلفون إلا باسمه ويستعملونه لمنع تراكم المفرزات الزيتية ولزيادة كثافة الشعر بهدف إعطائه مظهرا لامعا مشرقا وحجما أكبر، الأمر الذي يجعله حليف المرأة التي تملك شعرا باهتا ومتعبا.

تفيد بعض البحوث بأن المناطق الغزيرة ببصلات الشعر، كفروة الرأس، تمتص معدن المغنيزيوم بشكل أفضل، ولكن هناك حاجة إلى المزيد من البحث لتأكيد ذلك.

 

7. مفيد لعلاج حب الشباب

حب الشباب هو مرض جلدي يحدث بسبب انسداد مسامات بشرة الوجه بالمفرزات الزيتية والأوساخ فتتشكل البثور والرؤوس السوداء والبيضاء والبقع التي تعطي الوجه مظهرا قبيحا قد يجعل البعض ينزوي في منزله بعيدا عن أعين الآخرين.

إذا كنت تعاني من حب الشباب فإن الملح الإنكليزي قد يفيد في علاج حب الشباب أو على الأقل في تقليل عدد البثور والرؤوس السوداء والبيضاء والبقع التي تغزو بشرة الوجه. تجدر الإشارة هنا إلى ضرورة استعمال الملح الإنكليزي بحذر شديد، خاصة لدى أولئك الذين يملكون بشرة حساسة.  

 

8. يساعد في علاج الإمساك

يعتقد أن تناول الملح الإنكليزي يساعد على جذب الماء إلى الأمعاء، ما يشجع على تعزيز حركاتها التمعجية التي تعجل من حركة الطعام ما يساعد في حل مشكلة الإمساك التي يعاني منها البعض. صنفت إدارة الغذاء والدواء الأميركية الملح الإنكليزي ضمن خانة الملينات، وأنه يمكن تناوله عن طريق الفم مع الكثير من الماء، ومن حين إلى آخر ولكن ليس على المدى الطويل. قد ينتج عن استعمال الملح الإنكليزي عن طريق الفم بعض الآثار الجانبية غير السارة مثل اضطراب المعدة وانتفاخ البطن والبراز السائل.  

9. يحسن من صحة القدمين

قد يفيد نقع القدمين في الماء الدافئ والملح الإنكليزي أظافر القدم الهشة، وقدم الرياضي، وفي التخلص من رائحة القدمين الكريهة. أيضا، بعد ساعات طويلة من المشي فإن آلام القدمين قد تكون على الموعد، من هنا فإن وضع القدمين في مغطس ساخن مضاف إليه الملح الإنكليزي من شأنه أن يحسن من التروية الدموية ويجلب الراحة المنشودة للقدمين.

بالنسبة للمصابين بالداء السكري الذين يعانون من مشاكل في القدمين جراء المرض فإنه عليهم تجنب استعمال الملح الإنكليزي لأنه قد يؤدي إلى تفاقم مشاكل القدم لديهم.

الآثار الجانبية للملح الإنكليزي

قد لا يعاني الناس من أي آثار جانبية بعد أخذ حمام بالملح الإنكليزي، ومع ذلك فإن ذوي البشرة الحساسة قد تحصل عندهم ردود فعل تحسسية.

بشكل عام، يمكن القول إن الملح الإنكليزي آمن، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تلوح في الأفق جراء استخدامه بشكل صحيح أو لدى تناوله عن طريق الفم. أبلغ الناس الذين أخذوا جرعات زائدة من الملح الإنكليزي عن أعراض مزعجة مثل الغثيان والتقيؤ والصداع والدوار واحمرار الجلد وضيق التنفس وتباطؤ ضربات القلب وتغيم الرؤية وضعف العضلات والتعب والنعاس الشديد والإغماء.

محاذير استخدام الملح الإنكليزي

لا يجوز بأي حال استخدام الملح الإنكليزي كملين بدون استشارة طبية إذا كنت تشكو من:

  1. الغثيان أو التقيؤ.
  2. آلام عنيفة في المعدة.
  3. انثقاب أو انسداد الأمعاء.
  4. الإمساك الشديد.
  5. التهاب القولون.
  6. تضخم القولون السام.
  7. حدوث تغير مفاجئ في عادات التغوط لمدة أسبوعين أو أكثر.

اسأل الطبيب أو الصيدلي في هذه الأحوال

لا بد من أخذ رأي الطبيب أو الصيدلي لمعرفة إن كان استعمال الملح الإنكليزي آمنا لك إذا كنت تشكو من الحالات التالية:

  1. إذا كنت مصابا بالداء السكري.
  2. إذا كنت تعاني من مرض في الكلية.
  3. إذا كانت لديك اضطرابات في الأكل مثل نقص الشهية أو الشره المرضي.
  4. إذا كنت تتبع نظاما غذائيا منخفض المغنيزيوم.
  5. إذا كنت تستعمل أحد الملينات لمدة تزيد عن أسبوع.
  6. إذا كانت المرأة حاملا أو مرضعة أو أنها تخطط للحمل.  
  7. إذا كنت تستعمل أدوية أخرى خاصة المضادات الحيوية، لأن الملح الإنكليزي قد يجعل من الصعب امتصاص تلك الأدوية.
  8. إذا كنت تعاني من التهابات جلدية، أو جروح مفتوحة، أو تقرحات، أو حروق شديدة.
  9. إذا كنت تخطط لاستعمال الملح الإنكليزي كوسيلة لتخليص الجسم من السموم، إذا لا توجد دراسات تثبت فائدته على هذا الصعيد.

كيف يستعمل الملح الإنكليزي؟

هناك عدة طرق لاستعمال الملح الإنكليزي هي:

  1. عمل مغاطس استحمام.
  2. كمكمل غذائي أو ملين يؤخذ عن طريق الفم.
  3. كمادة مضافة إلى مواد التجميل.

يجب اتباع الإرشادات بحسب تعليمات الطبيب أو وفقا للمعلومات المكتوبة على ملصق العبوة. لا يجب استعمال كميات أكبر أو أصغر من الملح الإنكليزي، كما لا يجب استخدامه لفترة أطول من تلك الموصى بها.

 

الخلاصة في ما يخص استخدام الملح الإنكليزي

لا يزال الملح الإنكليزي يحظى بشعبية كبيرة، خاصة في المنتجعات الصحية وصالونات التجميل. إن غالبية الفوائد المزعومة للملح الإنكليزي هي مجرد ادعاءات لا أكثر لعدم وجود أدلة علمية كافية تفند الادعاءات التي تحاك حول فوائده الصحية والعقلية المحتملة، من هنا الحاجة الملحة إلى عمل المزيد من البحوث لوضع النقاط على الحروف، وفي انتظار النتائج، فإنه لا ضير من استعماله لتخفيف بعض المشاكل الصحية مثل التوتر ووجع العضلات والأرق، خاصة أنه قليل التكلفة، وسهل الاستعمال، وليس ضارا في حال استخدامه بشكل مناسب طبقا لتعليمات الطبيب أو الإرشادات المكتوبة على الملصق. اذا كانت لديك مخاوف صحية، فاستشر طبيبك أولاً قبل أن تسمح للملح بملامسة بشرتك أو العبور في معدتك.

 

المصادر

Epsom Salt: Potential Benefits and How to Use It - Cleveland Clinic 

Epsom Salt: Benefits, Uses, and Side Effects - Healthline

Epsom Salt for Acne: Uses, Benefits, and Risks - Healthline

Epsom Salt for Hair: How to Get Rid of Greasy, Limp Hair - Healthline

Epsom Salt Baths: Uses and Side Effects - Verywell Health

 

 

آخر تعديل بتاريخ
03 مارس 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.