صحــــتك

الفوائد الصحية للنباتات المنزلية

الصورة
shaymaa.jpg

لا شيء يضيف جمالا وراحة لمنازلنا ومكاتبنا أكثر من الزهور المورقة وأوراق الشجر والنباتات المنزلية، فلا يوجد مساحة لا يمكن للنباتات المنزلية إحياؤها؛ فقط أضف الماء والضوء، وستحصل على مساحة داخلية متناسقة تشعُّ بالحياة والطاقة الإيجابية. فوضْعُ النباتات في منزلك أمرٌ ممتعٌ من الناحية الجمالية، ولكن المثير للدهشة أن هذه النباتات يمكن أن تقدم فوائد صحية مدهشة أيضا.

فوائد النباتات المنزلية:

أثبتت عديد من الدراسات أن النباتات الداخلية المنزلية تمدك بالصحة والسعادة، وتقدم لك فوائد صحية وجسدية، مثل:

1. تخفيف الحساسية:

وجد الباحثون أن الغرف التي بها نباتات بها غبار وعفن أقل من الغرف التي لا تحتوي على أوراق شجر، حيث تعمل الأوراق والأجزاء الأخرى من النباتات كمرشحات طبيعية للتخلص من مسببات الحساسية والجزيئات الأخرى المحمولة في الهواء. ومن هذه النباتات المنزلية التي تقوم بهذه المهمة الخضرة الصينية أو زنبق السلام، أما النباتات التي تحتوي على حبوب اللقاح أو الأبواغ فعليك تجنبها.

2. تحسين المزاج:

النباتات لا تضيف جمالا لمحيطك فحسب؛ بل يمكنها أيضا تحسين مزاجك. لهذا نجد أن الحالة النفسية للموظفين الذين يعملون في المكاتب التي تحتوي على نباتات داخلية تكون جيدة، ويكون شعورهم بالتوتر والقلق أقل من الموظفين الذين يعملون في مكاتب لا تحتوي على نباتات، كما أنهم يحصلون على إجازات مرضية أقل. والزهور على وجه الخصوص هي اختيار جيد للمكاتب وأماكن العمل، حيث تقوم بإضفاء الحيوية في المكان وتحسين بيئة العمل.

3. نباتات العنكبوت للرطوبة:

يمكن للأفران ومكيفات الهواء أن تستنزف الرطوبة في المكان خاصة في فصل الشتاء، كما يمكن أن يزيد ذلك من فرص إصابتك بالزكام أو الإنفلونزا، أو يسبب تهيج البشرة وحساسيتها. لذلك، تضيف النباتات المنزلية الرطوبة للهواء، ووجدت إحدى الدراسات أن مجموعة من نباتات العنكبوت عززت الرطوبة النسبية في الغرف من 20% إلى 30% مما جعلها أكثر راحة.

4. تنقية الهواء:

ينبعث من السجاد والطلاء والمنظفات وأحبار الطابعات وعديد من الأشياء الداخلية الأخرى ملوثاتٌ تسمى المركبات العضوية المتطايرة، ويمكن أن تتراكم هذه المركبات في الهواء، وتسبب تهيج العين والجلد، ويمكن أن تهيج حالة الربو، أو تسبب صعوبة في التنفس. وقد وجد أنه يمكن للنباتات المنزلية امتصاص المركبات العضوية المتطايرة. ومن النباتات الجيدة التي تعمل على تنقية الهواء: اللبلاب الإنجليزي وسرخس الهليون وشجرة التنين.

5. أعشاب لتحسين الهضم:

قد يساعد النعناع في تخفيف الانتفاخ والغازات وبعض المشكلات الهضمية الأخرى التي تحدث بعد تناول الطعام. كما يمكن أن يساعد الريحان -وهو من الأعشاب التي يمكن استخدامها في الطبخ- على تهدئة المعدة، لذا جرِّبْ نقْعَ أوراق الريحان في ماء ساخن، وتناوله كمشروب عشبي للحصول على أفضل استفادة.

6. اللافندر يساعد على الاسترخاء:

كان هذا النبات الأرجواني المعطر من الأدوية العشبية المهمة لعدة قرون، حيث يمكنك استنشاق زيت اللافندر أو تدليكه على فروة الرأس للعلاج باستخدام الزيوت العطرية. يمكنك أيضا غلي الأوراق وصنع شاي اللافندر، وتشير بعض الدراسات أن اللافندر قد يساعد على تهدئتك وتقليل القلق والتوتر.

7. الصبار للإسعافات الأولية:

هلام نبات الصبار هو علاج منزلي شهير لعلاج حروق الشمس وغيرها من الحروق الطفيفة. كما يمكن أن يهدئ الصدفية وأمراض الجلد الأخرى، ويمكن أن يساعد عصير نبات الصبار على تليين الأمعاء وعلاج الإمساك.

8. نوم مريح

وجد أن وضع القليل من النباتات اللطيفة في غرفة نومك قد يساعدك على النوم بشكل أفضل.

9. تخفيف التوتر:

هل تشعر يوميا بضغوطات الحياة والتوتر الزائد؟ جرب إضافة النباتات الخضراء المنزلية إلى ديكور منزلك، فقد تساعدك على الاسترخاء. حيث قامت العديد من الدراسات بقياس مستويات ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وهرمون التوتر "الكورتيزول" عند الأشخاص أثناء قيامهم بمهمة صعبة، أو كانوا تحت ضغط نفسي، فوجدوا أن التواجد حول النباتات له تأثير مهدئ على الناس.

10. زيادة التركيز:

قد تساعدك النباتات على تحسين مستواك الدراسي، وتسهيل التركيز على مهامك وتقوية ذاكرتك. وأثبتت دراسة أن أداء الطلاب في الفصول الدراسية التي تحتوي على نباتات في اختبارات التهجئة والقراءة والعلوم أفضل مقارنة بأداء الأطفال في الفصول الدراسية التي لا تحتوي على أي نباتات خضراء.

11. شفاء أسرع:

يمكن أن يكون اصطحاب باقة من الزهور أو أوراق الشجر المحفوظة بوعاء إلى أحد أفراد الأسرة في المستشفى أكثر من مجرد لفتة مدروسة، ففي الواقع قد يساعدهم ذلك على التعافي بسرعة أكبر. ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية يتحسنون بشكل أسرع إذا كان لديهم نباتات في غرفهم، أو حتى هناك منظر طبيعي يظهر من نوافذ غرفهم. كما أنهم يتحملون الألم بشكل أفضل، ويحتاجون إلى أدوية أقل عندما تكون غرفهم محاطة بالخضرة، ونخص بالذكر نبات الأوركيد أو زنبق السلام.

12. صحة نفسية وعاطفية أفضل:

يستخدم بعض المعالجين البستنة للمساعدة في علاج الاكتئاب والفصام والحالات النفسية الأخرى. فقد يساعد تعلم رعاية النباتات على تقليل القلق وزيادة الانتباه وتقليل شدة الاكتئاب. وقد تساعد النباتات أيضا الأشخاص الذين يتعافون من الصدمات وكذلك المصابين بالخرف أو الذين يعيشون في مرافق رعاية طويلة الأجل.

 

المصادر:

 

 

 

آخر تعديل بتاريخ
07 يناير 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.