الفوائد الصحية لقناع النوم

الفوائد الصحية لقناع النوم
قناع النوم عبارة عن قطعة صغيرة من القماش تغطي عينيك، وهي ليست شيئا جديدا أو جديرا بالاهتمام، ولكن هذا الحل البسيط يمكن أن يكون ما تحتاجه للحصول على النوم المطلوب.

قد يساعدك قناع النوم في الحفاظ على دورات نومك الطبيعية وتعويض بعض النوم المهم جداً لصحتك، وسنتعرف في هذا المقال على أهم الفوائد الصحية لقناع النوم.

كيف تعمل أقنعة النوم؟

تعمل أقنعة النوم عن طريق حجب الضوء الاصطناعي؛ فالضوء الاصطناعي، خاصةً في الليل، يمكن أن يعطل ساعتنا البيولوجية الداخلية التي تساعدنا على تنظيم أنماط النوم والاستيقاظ. كما يؤدي التعرض للضوء الاصطناعي إلى تثبيط الميلاتونين، وهو الهرمون المحفز للنوم، والذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل أو اضطرابات النوم مثل الأرق.

وتتمثل مهمة الميلاتونين في إرسال إشارة إلى الدماغ بأن الوقت قد حان للنوم، لذا فإن التعرض للضوء، خاصة في الليل، يرسل إشارة خاطئة إلى الدماغ، مما قد يعطل بشكل كبير قدرة المرء على النوم بسرعة والبقاء نائماً.

اعتماداً على المكان الذي تعيش فيه، يمكن أن يشمل الضوء الاصطناعي مصابيح الشوارع والأضواء المحيطة بغرفة النوم (مثل ضوء الساعة)، ولعل المسبب الأكبر للنوم المتقطع هو الضوء الأزرق من الهواتف والأجهزة الإلكترونية.

يمكن أن يؤدي الضوء المتطفّل إلى فترات نوم أقل ضحالة. وبالتالي تساعد أقنعة النوم على حجب هذا الضوء الاصطناعي. فهي تعيد تنظيم ساعة الجسم الداخلية مع شروق وغروب الشمس.

مواصفات قناع النوم

عند اختيار قناع النوم، ابحث عن الشكل والحجم والمادة المصنوع منها والوزن.

1- الشكل

هناك مجموعة من الأشكال المختلفة من أقنعة النوم، لذلك من المهم أن تجد الشكل الذي يناسب وجهك ويكون مريحاً أثناء النوم في الليل.

2- المقاس

تأكد من أن القناع الخاص بك يستقر بشكل مريح على وجهك وأنه لا يزال مشدوداً بما يكفي لأداء وظيفته. الفكرة هي أن تحافظ على الضوء بعيداً عن عينيك من دون أن يكون ضيقاً جداً لدرجة أن يسبب لك الصداع.

3- المادة

تأتي أقنعة النوم بأقمشة مختلفة، ولكل منها فوائدها الخاصة.
إذْ يوفر القطن ملمساً ناعماً وهو غير مكلف إلى حد ما. وقد يكون الحرير باهظ الثمن بعض الشيء، لكنه لن يمتص منتجات العناية بالبشرة مثل كريمات العين ومرطبات الوجه. كما أنه يقلل الاحتكاك حول منطقة العين الحساسة. 

والحرير البسيط هو مادة طبيعية تسمح للأكسجين بالتدفق بحرية في القناع مما يمنع الجلد حول العينين من فقدان الرطوبة. كما أن أقنعة العين الحريرية هي أيضاً مضادة للبكتيريا ومضادة للحساسية بشكل طبيعي مما يعني تخفيف العديد من الأمراض الجلدية مثل الوردية والتهاب الجلد والأكزيما.

4- الوزن

ميزة معظم أقنعة العين أنها خفيفة الوزن. ومع ذلك، إذا كنت تبحث عن شيء أثقل قليلاً، فهناك أقنعة ثقيلة للعين في السوق تضيف ضغطاً خفيفاً لتخفيف التوتر.

5- حجب الضوء

بعض الأقنعة مصنوعة من قماش فاتح اللون أو لا تغطي مساحة كافية لحجب الضوء تماماً. لقد جرى تصميم أقنعة النوم الأخرى بحيث يكون لها تأثير تعتيم لا يسمح بدخول أي ضوء على الإطلاق. وهذا مهم بشكل خاص إذا وجدت أنه حتى أصغر كمية من الضوء تؤثر على جودة نومك.



6- حار بارد

هناك أيضاً أقنعة نوم في السوق تسمح بالتغيرات في درجات الحرارة. يمكن أن تكون هذه مفيدة إذا كنت تعاني من الصداع. وقد يكون من المهدئ إضافة القليل من الدفء للعينين أثناء النوم، ويمكن أن يساعد القناع البارد في تسهيل النوم في الطقس الحار. ويمكن وضع العديد من الأقنعة في الميكروويف لتسخينها، أو تخزينها في المجمّدة حتى تتمكن من تغيير خيارات درجة الحرارة. 

وسيجعلك قناع النوم الحريري تشعر بالدفء في الشتاء والبرودة في الصيف، مما يجعله مساعداً ممتازاً للنوم.

حالات العين

قد تساعد بعض أقنعة النوم في علاج جفاف العين أو الجفن أو مشاكل الغدة، مع عدم وجود دليل يدعم ذلك. وقد جرى تصميم هذه الأقنعة لتعمل عن طريق إنشاء حاجز بين الجلد حول العينين، مما يمنع الرطوبة من الهروب وخفض تسرّب الغبار والهواء.

النوم باستخدام الأقنعة مفيد عادةً لأولئك الذين لديهم إغلاق غير كامل للجفن، ويمكن أن تسبب هذه الحالة جفافاً وحكة في العين.

لكن حتى في حال عدم وجود إغلاق غير كامل للجفن، فلا ضرر من محاولة النوم بقناع لبضع ليالٍ، ويمكنك الاستمرار أو التوقف عن ارتدائه إذا (وجدت/ لم تجد) أي راحة من أعراض جفاف العين في الصباح.

ويشك الخبراء في إمكانية استخدامها في علاج حالات أخرى مثل مشاكل الغدة.

فوائد النوم باستخدام القناع

النوم أمر حيوي لرفاهيتنا الجسدية والعقلية. يحتاج معظم البالغين إلى نحو 7 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة. ويمكن أن يكون لقلة النوم آثار كبيرة على صحتك. إذا وجدت أن قطع الضوء يساعدك في الحصول على قسط من الراحة، فقد يكون قناع النوم هو ما تحتاجه لجني الفوائد الصحية الآتية:

1- المزيد من نوم حركة العين السريعة

أظهرت الأبحاث من عام 2010 أنه بالنسبة للمرضى في وحدة العناية المركزة الذين غالباً ما يتشتت انتباههم بسبب الضوء والضوضاء، يمكن أن تؤدي أقنعة النوم إلى مزيد من وقت حركة العين السريعة، ووقت استجابة أقصر لهذه الحركة، ومستويات مرتفعة من الميلاتونين. ومن شأن هذا أن يساعد على تعزيز أنماط النوم الصحية وتوازن الهرمونات. 

تعمل أقنعة النوم على زيادة إنتاج الميلاتونين بشكل كبير نتيجة إحاطتك بظلام دامس. في اللحظة التي يكتشف فيها دماغك الظلام الدامس، فإنه يشير إلى الغدة الصنوبرية لإفراز هرمون الميلاتونين، ونتيجة لزيادة الميلاتونين داخل نظامنا، نبدأ بالشعور بانتباه أقل مما يؤدي بنا بلطف إلى النوم. وقد ثبت أن هذا يساعد بشكل ممتاز في مكافحة الأرق.

يمكن أن يساعد الميلاتونين أيضاً في منع الضرر الذي قد يلحق بالحمض النووي الخاص بك والذي قد تسببه الشيخوخة أو التعرض للمواد الكيميائية المسببة للسرطان أو أشعة الشمس الضارة. من المهم فعلاً حماية الحمض النووي الخاص بك لأن أي ضرر قد يتسبب في الإصابة بالسرطان.

2- تحسن جودة نومك

أوضح قسم طب النوم في كلية الطب بجامعة هارفارد، أن لدينا جميعاً خلايا "حساسة للضوء" في شبكية أعيننا وتخبر الدماغ عندما يكون الوقت نهاراً أو ليلاً وتحدد أنماط نومنا. على سبيل المثال، إذا كنت عادة ما تنام مبكراً ولكنك تتعرض للضوء، فلن تغفو في وقتك المعتاد وقد تفوتك فوائد النوم مبكراً.

وقد أجرى باحثون صينيون دراسة أيضاً للتحقق مما إذا كانت أقنعة النوم (وسدادات الأذن لحجب الضوضاء) تؤثر على نومك. وقد أشار البحث إلى أن استخدام أقنعة النوم وسدادات الأذن أدى إلى مزيد من النوم الجيد، والذي كان أقل اضطراباً، مع ارتفاع مستويات الميلاتونين.

3- انخفاض خطر الإصابة بالأمراض

نعلم أن مشاكل النوم مرتبطة بزيادة مخاطر الإصابة بالحالات الصحية المزمنة، مثل أمراض القلب، وقد تؤدي إلى تسريع خطر الإصابة بمرض ألزهايمر. وتشمل المخاطر الصحية الأخرى المرتبطة بقلة النوم مرض السكري ومشاكل القلب والأوعية الدموية.

4- تقليل مخاطر السمنة

لقد ثبت أن الحصول على قسط جيد من النوم أثناء الليل يساعد في الحفاظ على الوزن والتمثيل الغذائي. إذْ تشير الدلائل إلى أن تغيرات الوزن تحدث عندما ينام الناس أقل من 7 ساعات في الليلة. وفقاً لدراسة أجريت عام 2008، زادت مدة النوم القصيرة من احتمالات الإصابة بالسمنة بنسبة 89% لدى الأطفال و55% لدى البالغين.

كما تبين أن فترة النوم القصيرة تؤثر على مستويات هرموني الجوع اللبتين والجريلين، مما يعني أن أولئك الذين يعانون من الحرمان من النوم هم أكثر عرضة للشعور بالجوع.

5- مناعة أفضل

يقوم النوم بدورٍ في تعزيز وظيفة المناعة. فقد أظهرت دراسة أجريت عام 1996 أن الأشخاص الذين فاتهم النوم يعانون من ضعف المناعة، في حين أظهرت دراسة أجريت عام 2009 أن الأشخاص الذين ينامون أقل من 7 ساعات في الليلة كانوا أكثر عرضة للإصابة بنزلة برد.

6- تحسين صحة الدماغ

ترتبط الكميات الصحية من النوم باليقظة والانتباه والقدرة على اتخاذ القرارات. حيث يؤثر النوم على الذاكرة والتركيز وكذلك الأداء الإدراكي والحركي. يمكن أن يؤدي الحصول على قسط كافٍ من النوم إلى زيادة القدرة على حل المشكلات.

وجدت دراسة أجريت عام 2000 أن الحرمان من النوم يمكن أن يؤثر على الدماغ بطريقة مماثلة لتأثير التسمم بالكحول.

7- تحسين الصحة العقلية

جرى ربط قلة النوم بالاكتئاب، حيث أفاد نحو 90% من الأشخاص المصابين بالاكتئاب أنهم يعانون من مشاكل النوم.

أفاد الأفراد الذين يعانون من ظروف مرتبطة بالنوم أيضا بمعدلات اكتئاب أعلى، وتشير بعض الأبحاث إلى أن قلة النوم مرتبطة بزيادة خطر الموت عن طريق الانتحار.

8- أقنعة النوم توفر لك المال

نظراً لأن متوسط سعر قناع النوم الذي يوصى به منخفض مع الاستمتاع بظلام تام تقريباً. في حين أن البديل هو شراء ستائر معتمة تكون أسعارها أضعاف ذلك. وهذا يعني أنه يمكنك الاستمتاع بالظلام التام دون الاضطرار إلى الإخلال برصيدك المصرفي أو التصميم الداخلي.

9- مرونة قناع النوم

إذا كنت شخصاً يعمل في نوبات ليلية، أو يسافر كثيراً أو لديه نمط نوم مختلف عن شريكك، فلا تزال بحاجة إلى النوم الذي تستحقه دون أن تفرض على شركائك أو أصدقائك أو ركابك.

على سبيل المثال، إذا كنت تعمل في نوبات ليلية ولكن شريكك يعمل من المنزل أو يقيم في المنزل، فلن تشعر بالعدالة في تعتيم غرفة المعيشة أو غرفة النوم أثناء نومك، لذا فإن قناع النوم هو البديل المثالي.

علاوة على ذلك، عند السفر إلى الخارج، ولمكافحة إرهاق السفر، يحاول العديد من الأشخاص النوم على متن الطائرة أو القطار، للحصول على القدر المناسب من الراحة والتأكد من أن ساعتهم الجسدية ليست متزامنة.

10- يمكن لأقنعة النوم أن تخفف من الصداع النصفي

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي، فإن أقل تعرض للضوء يمكن أن يكون مؤلماً. تعد حساسية الضوء سمة شائعة للصداع النصفي المزمن، وهي مشكلة خاصة إذا حدثت أثناء النهار.

توفر أقنعة النوم الظلام التام الذي تتوق إليه عند الإصابة بالصداع النصفي. عندما يكون الشيء الوحيد الذي يجب فعله هو الزحف إلى السرير، فإن قناعك سيضمن أن الضوء لا يتداخل مع تعافيك.

علاوة على ذلك، توفر بعض الأقنعة ميزات التبريد أو التدفئة المصممة خصيصاً لتخفيف آلام الصداع النصفي.

11- يمكن أن تحوي أقنعة النوم على روائح مهدئة

ينتشر العلاج بالروائح العطرية، وتحوي العديد من أقنعة النوم على عطور مهدئة تساعد على النوم. اللافندر هو الرائحة الكلاسيكية المرتبطة بالنوم، حيث أثبتت العديد من الدراسات قدرته على تحسين نوعية النوم. جرى ربط خشب الأرز والبرغموت أيضاً بنوم أفضل في التجارب الخاضعة للرقابة.

إذا كنت قلقاً بشأن الحمل الزائد لحاسة الشم من القناع فوق أنفك، فاختر منتجاً يوفر بعض المرونة. يسمح لك البعض بإزالة الحقيبة المعطرة أو استبدالها برائحة أخرى. علاوة على ذلك، قد تكون بعض الروائح جميلة ولكنها غير مناسبة للنوم. روائح الحمضيات، على سبيل المثال، ستمنحك الطاقة عندما تكون في أمس الحاجة إليها.

الخلاصة

يمكن أن يساعدك قناع النوم في الحصول على نوم أفضل بالليل عن طريق حجب الضوء الاصطناعي والمساعدة في الحفاظ على توازن الهرمونات. وهناك الكثير من الخيارات المتاحة، لذا تسوق واعثر على ما يناسبك.

قد يكون قناع النوم الصحيح هو مفتاح النوم السليم وجميع الفوائد الصحية المصاحبة له.



المصادر
Trouble Sleeping? A Sleep Mask Could Be a Game-Changer
8 Remarkable Sleep Mask Benefits That You Simply Need To Know!
8 Sleep Mask Benefits: Black It All out Tonight for Blissfully Deep Slumber
The Benefits of Using a Sleep Mask at Night

آخر تعديل بتاريخ
05 ديسمبر 2021

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.