قصص مصورة

التمارين الرياضية العنيفة قد تزيد تكلس شرايين القلب

هل يجب أن تمارس الرياضة وأنت مريض؟

من المعروف جيداً في دراسات عديدة أن ممارسة التمارين الرياضية تخفض احتمال حدوث تصلب شرايين القلب (الذبحة الصدرية والأزمة القلبية) بنسبة 30 إلى 40 بالمئة. ولكن بعض الدراسات الأخرى لم تظهر تأثيراً حاسماً للتمارين الرياضية في تقليل احتمال حدوث مرض تصلب شرايين القلب.

دراسة حديثة

نشرت دراسة هولندية في المجلة الطبية المعتمدة Ciculation بتاريخ 4 يناير 2023 تمت فيها دراسة 289 رياضياً سليماً من الرجال الذين تراوحت أعمارهم بين 50 إلى 60 سنة، ومتابعتهم فترة ست سنوات، تم خلالها تسجيل نشاطاتهم الرياضية من حيث شدة الرياضة وفترة ممارستها الأسبوعية. سجل قياس تغير معدل ترسب الكالسيوم في شرايين القلب لدى كل منهم عن طريق التصوير الشعاعي الطبقي المحوري القلبي قبل وبعد فترة الدراسة. كما تم قياس شدة التمارين الرياضية حسب معدل النشاط فيها (Metabolic Equivalent of Task, MET)، وقسمت إلى تمارين متوسطة، أو شديدة، أو شديدة جداً.

تصلب الشرايين

ما هي نتائج الدراسة؟

لم يمارس أي من الرياضيين المشاركين في الدراسة تمارين رياضية متوسطة الشدة، بل قام نحو 44 بالمئة منهم بتمارين شديدة، ونحو 34 بالمئة بممارسة تمارين رياضية شديدة جداً. أظهر قياس معدل ترسب الكالسيوم في شرايين القلب عند الرياضيين الذين مارسوا تماريناً رياضية شديدة زيادة طفيفة تدريجية متناسبة مع شدة التمارين الرياضية، بينما أظهر قياس ترسب الكالسيوم في شرايين القلب زيادة كبيرة مهمة إحصائياً عند الرياضيين الذين مارسوا تماريناً رياضية شديدة جداً. كما أظهرت دراسة الترسبات في شرايين القلب عند الذين يمارسون تمارين رياضية شديدة جداً تغيرات متزايدة في طبيعة ونوع هذه الترسبات تدل على تطور مرض تصلب شرايين القلب.

لم تسجل اختلافات مهمة في معدل ترسب الكالسيوم في شرايين القلب بحسب اختلاف فترة ممارسة التمارين الرياضية الأسبوعية. أي أن شدة ممارسة التمارين أكثر أهمية من فترة ممارستها الأسبوعية من حيث تشكّل ترسبات الكالسيوم في شرايين القلب.

ربما يرجع سبب زيادة ترسبات الكالسيوم في شرايين القلب، المرتبط بممارسة تمارين رياضية شديدة جداً، إلى زيادة إفراز الأدرينالين الذي يرفع الضغط والنبض، وقد أظهرت دراسات سابقة أن ارتفاع الضغط والنبض يسرع تطور تصلب شرايين القلب.

توصيات غذائية جديدة للوقاية من تصلب الشرايين

ما الذي يمكن استنتاجه من هذه الدراسة؟

  1. ممارسة الرياضة العنيفة الشديدة جداً، ربما تزيد ترسبات الكالسيوم في شرايين القلب
  2. ممارسة الرياضة المنتظمة المتوسطة والشديدة، ربما تقلل تطور تصلب شرايين القلب، وتقلل زيادة ترسب الكالسيوم في شرايين القلب.
  3. ينصح بالاعتدال في ممارسة الرياضة عند الرجال في متوسط العمر.
  4. أجريت هذه الدراسة على عدد قليل نسبياً (289)، وكان جميعهم من الرياضيين الذين يمارسون التمارين الأسبوعية بنشاط، وأحياناً بنشاط زائد، وربما لا يمكن تعميم هذه الاستنتاجات على الناس العاديين. يجب أن تجرى دراسات أوسع على عدد أكبر من الناس العاديين للتوصل إلى استنتاجات أكثر موثوقية من الناحية العملية.

 

المصادر

Exercise Volume Versus Intensity and the Progression of Coronary Atherosclerosis in Middle-Aged and Older Athletes: Findings From the MARC-2 Study | Circulation (ahajournals.org)

Intense exercise encourages coronary artery calcification (news-medical.net)

آخر تعديل بتاريخ
11 يناير 2023

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.