التبرع بالدم وعلاقته بفصائل الدم المختلفة

ما حقيقة الفصيلة الشاملة للتبرع بالدم؟
هناك أربع فصائل رئيسية للدم تحدد شروطاً ضرورية تجب مراعاتها في نقل الدم. تعتبر فصيلة الدم O سالب هي الفصيلة الشاملة، أي أن أي شخص يمكنه أن يتلقى فصيلة الدم O سالب بدون تفاعلات خطيرة. فما حقيقة هذا الأمر؟



هناك أربع فصائل للدم يتم تصنيفها على النحو التالي:

- فصيلة الدم A.
- فصيلة الدم B.
- فصيلة الدم AB.
- فصيلة الدم O.

ويصنف الدم أيضًا حسب العامل الريزوسي (RH)، الذي يشير إلى مستضد معين يوجد في خلايا الدم الحمراء، فإذا كان دمك يحتوي على هذا المستضد، يكون العامل الريزوسي إيجابيًا عندك. وإذا كان دمك يفتقد إلى هذا المستضد، فيكون العامل الريزوسي سالباً.



ومن الناحية المثالية، تتم عمليات نقل الدم باستخدام الدم المطابق تماماً لفصيلة الدم والعامل الريزوسي. ويمكن نقل الدم بأمان على الرغم من وجود اختلاف في فصيلة الدم في حالات الضرورة. 

فمثلاً يمكن للشخص الذي فصيلة دمه من نوع AB أن يأخذ دماً من أي فصيلة أخرى، ولذلك يسمى بالآخذ العام. أما الشخص الذي فصيلة دمه من نوع O فلا يمكنه أخذ دم من أي فصيلة أخرى، على الرغم من أنه يستطيع إعطاء الدم لجميع الفصائل الأخرى، ولذلك يسمى المعطي العام، خاصة إذا كانت فصيلة دمه من نوع O السالب.

في الحقيقة حتى فصيلة الدم O سالب قد تحتوي على أجسام مضادة تسبب ردود فعل خطيرة خلال إجراء نقل الدم، ولذلك، قبل إجراء نقل الدم، يتم دائماً خلط عينات صغيرة من دم الشخص المتلقي ودم الشخص المتبرع للتحقق من التوافق في اختبار يعرف باسم اختبار التوافق.

ومع ذلك، ففي حالة الطوارئ، يمكن إعطاء خلايا الدم الحمراء للفصيلة O سالب لأي شخص، خاصة في الحالات الإسعافية إذا كان عرضة للوفاة أو في حالة عدم توفر فصيلة الدم المطابقة.
آخر تعديل بتاريخ
18 مارس 2021

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.