الإصابات الجنسية.. ومن الحب ما ضر

من الحب ما ضر.. وليس قتل

من المفترض أن يُشعرك الجنس بالرضا، لكن بعض الحركات الخاطئة قد تتركك في حالة من الألم. أي شيء من الخدوش إلى كسر القضيب ممكن إذا أصبحت حركتك خشنة للغاية أو تحركت بسرعة كبيرة. تعامل مع الأمر ببطء واعرف حدودك لتجنب هذه الإصابات الجنسية الشائعة والمخاطر الأخرى.

* أمثلة لإصابات الجنس

1- تمزق في المهبل

يمكن للجنس الخشن تمزيق الأنسجة الحساسة داخل المهبل. قد يكون هذا مؤلما ويؤدي للنزف. إذا كان الأمر مؤلما، يمكن أن يصف لك طبيبك كريما مسكنا للألم. لا تعودي للممارسة الجنسية عبر المهبل حتى تلتئم المنطقة. يجب استخدام مزلق عند ممارسة الجنس لتجنب الإصابات في المستقبل، وفقا لموقع ويب ميد.


2- كسر في القضيب

يمكن أن تكسر قضيبك إذا ثنيته كثيرا أو حركته بقوة عند الجماع. هذا يختلف عن كسر في الإصبع أو إصبع القدم، وهذا لأن قضيبك ليس به عظام. وبدلا من ذلك، فإن القوة تمزق إحدى الأسطوانتين الموجودتين بداخله والتي تمتلئ بالدم أثناء الانتصاب.

علامات كسر القضيب هي صوت فرقعة وتورم وألم شديد. احصل على المساعدة الطبية على الفور.

إذا تحدثنا عن تفاصيل أكثر، فإن كسر القضيب هو تمزق في الغلالة البيضاء tunica albuginea. الغلالة البيضاء هي غلاف مطاطي من الأنسجة تحت الجلد يسمح للقضيب بالزيادة في العرض والطول لإنتاج انتصاب قوي. في بعض الأحيان يتمزق نسيج الانتصاب تحت الغلالة البيضاء، والمعروف باسم الجسم الكهفي corpus cavernosum.

كسر القضيب هو حالة طبية طارئة. إذا حدث لك، فستحتاج إلى الوصول إلى المستشفى في أسرع وقت ممكن، وربما تحتاج إلى عملية جراحية. يمكن أن يساعد العلاج السريع في منع المشاكل الجنسية والبولية الدائمة، وفقا لموقع هيلث لاين.
  • ما أعراض كسر القضيب؟

إذا تلقيت ضربة حادة على الأعضاء التناسلية، فقد يكون يؤلمك قضيبك يصاب بكدمات. كسر القضيب هو إصابة أكثر خطورة.
الأعراض التالية هي علامات الخطر لكسر محتمل:

  1. صوت فرقعة.
  2. فقدان الانتصاب المفاجئ.
  3. ألم شديد بعد الإصابة.
  4. كدمات داكنة فوق المنطقة المصابة.
  5. الدم المتسرب من القضيب.
  6. التبول الصعب.

يمكن أن يؤدي الكسر أيضا إلى إصابة مجرى البول. الإحليل هو القناة التي يتدفق البول من خلالها في القضيب.

  • الأسباب الشائعة لكسر القضيب

  1. الانحناء الشديد للقضيب أثناء الجماع المهبلي.
  2. ضربة حادة على القضيب المنتصب أثناء السقوط أو حادث سيارة أو أي حادث آخر.
  3. الاستمناء المؤلم.
السبب الأكثر شيوعا لكسر القضيب عند الرجال النشطين جنسيا هو الصدمة أثناء الجماع.


3- شد العضلات

يمكن لأي نشاط تقوم فيه بنفس الحركة مرارا وتكرارا - مثل الدفع - إجهاد العضلات. يمكن أن يؤدي التواء جسمك بشدة إلى شد عضلات بطنك أو ظهرك. أثناء هزة الجماع، يتوتر فخذاك بشكل طبيعي، وقد تشعر بالألم بعد لك. يجب أن يختفي أي ألم في غضون يوم أو يومين. إذا لم يحدث ذلك، فقد يكون لديك إصابة حقيقية تحتاج إلى اهتمام طبيبك.

4- الخدوش العميقة

الاحتكاك الناتج عن الاحتكاك بسطح خشن - مثل البساط أو الأرضية - يمكن أن يترك خدوشاً عميقة على ظهرك وردفيك وساقيك، ويحدث تجريفا لطبقات من الجلد.

يمكن أن تكون خدوش الاحتكاك مؤلمة جدا. لحسن الحظ معظمها ليس مشكلة كبيرة، وسوف يشفى من تلقاء نفسه في غضون أيام قليلة. لتجنب أحد هذه الأشياء، ضع بطانية تحتك إذا كنت تخطط للجماع على السجادة أو الأرضية.

5- ردود الفعل التحسسية

يمكن أن يكون الطفح الجلدي أو الحرقان بعد ممارسة الجنس ناتجا عن حساسية. يمكن لمواد التزليق Lubricants ومبيدات الحيوانات المنوية والواقي الذكري وحتى الكولونيا الخاصة بالشريك أن تثير ردود فعل لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاهها.

نادرا ما يعاني الأشخاص من حساسية تجاه السائل المنوي أو بروتين في شيء يأكله شريكهم، مثل المكسرات، التي دخلت السائل المنوي.

تبدأ أعراض رد الفعل التحسسي عادة بحوالي 10 إلى 30 دقيقة بعد التلامس، ويمكن أن تستمر لساعات إلى أيام.

6- نوبة قلبية

هذا نادر جدا خارج الأفلام. طالما أن قلبك سليم، فلا داعي للامتناع عن ممارسة الجنس. بعد كل شيء، يعتبر الجماع من التمارين الهوائية، وهو في الواقع جيد لقلبك.

ما دام يمكنك القيام بتمارين أخرى مثل المشي أو الركض دون مشاكل، فيجب أن تكون بصحة جيدة بما يكفي لممارسة الجنس. فقط استشر طبيبك أولا إذا كنت تعاني من أعراض مثل ألم الصدر أو ضيق التنفس أو عدم انتظام ضربات القلب.


7- إصابة في الظهر

يمكن أن تؤدي الحركة السريعة إلى إصابة في الظهر. أيضا قد يؤدي رفع شريكك إلى نفس المشكلة.

ننصحك أن تتحرك على مهلك، خاصة إذا كان لديك بالفعل ظهر به خلل ويؤلمك الانحناء.

8- عدوى المسالك البولية (UTI)

تعيش البكتيريا عادة خارج المهبل. أثناء ممارسة الجنس، يمكن للقضيب أن يعطي هذه الجراثيم طريقا سهلا إلى مجرى البول وإلى المسالك البولية.

تشمل العلامات التي تشير إلى إصابتك بالتهاب المسالك البولية الشعور بالحرقان عند التبول ووجود دم في البول. لتجنب العدوى، تبولي مباشرة بعد ممارسة الجنس لطرد أي بكتيريا.

اسألي طبيبك عما إذا كان عصير أو أقراص التوت البري قد تساعدك على تجنب التهابات المسالك البولية.


9- العدوى المنقولة جنسيا (STI)

بدون الاحتياطات المناسبة، يمكنك أنت وشريكك نقل البكتيريا والفيروسات والجراثيم الأخرى لبعضكما البعض. الواقي الذكري هو أفضل وسيلة لتجنب هذه الالتهابات.


10- متلازمة مرض ما بعد النشوة الجنسية Post-Orgasmic Illness Syndrome

يصاب الأشخاص المصابون بهذه الحالة النادرة بأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا أو الحساسية بعد بلوغهم النشوة الجنسية. يمكن أن تبدأ الحمى وانسداد الأنف والعطس والصداع وحكة العينين في غضون ثوانٍ أو حتى بضع ساعات بعد ممارسة الجنس.

يمكن أن تستمر لبضعة أيام. لا يعرف الأطباء سبب هذا التفاعل، لكنه أكثر شيوعاً عند الرجال. إذا كنت تعاني من هذه المتلازمة، فقد تساعدك أدوية الحساسية أو مضادات الاكتئاب.

11- اكتئاب ما بعد الجنس Post-Sex Depression

يجب أن يكون الجنس ممتعا ومريحا، لكنه ليس للجميع. يعاني بعض الأشخاص من "كآبة ما بعد الجنس" post-sex blues، حتى لو كان الجنس جيدا وكانوا في علاقة حب. يطلق الأطباء على الاكتئاب أو القلق بعد ممارسة الجنس اسم "حزن ما بعد الجماع" "postcoital dysphoria. قد يغضب بعض الناس وينتقدون شريكهم. إذا كان الجنس مزعجا وليس ممتعا، فتحدث إلى طبيبك أو معالجك عن ذلك.

12- حرقة في الأعضاء التناسلية

لا يعد الشعور بحرقة في المهبل أو القضيب أمرا طبيعيا على الإطلاق، أثناء ممارسة الجنس أو غير ذلك. تسبب العديد من المشاكل الإحساس بالحرقان. في النساء، يمكن أن يكون بسبب جفاف المهبل من انخفاض مستويات هرمون الإستروجين في وقت قريب من سن اليأس.

يمكن أن تسبب الإصابة أو العدوى أو نقص التزليق أيضا حرقة أو ألما في أي من الشريكين. قد لا يكون الشعور بالحرقة من حين لآخر سببا للقلق. ولكن إذا كان يحدث غالبا مع الجماع، فاستشر طبيبك.
آخر تعديل بتاريخ
30 نوفمبر 2021

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.