صحــــتك

الألم العضلي الليفي.. نصائح للعناية بنفسك

الصورة
avatar
الألم العضلي الليفي
يساعد تغيير نمط الحياة وتناول الأدوية في الحد من شدة الألم والتعب الناجمين عن الألم العضلي الليفي fibromyalgia، إلا أنك ستظل تواجه أياماً جيدة وأخرى عصيبة. وبمعرفة ذلك الأمر، يمكنك التخطيط للأيام العصيبة. ويمكن للنصائح الآتية أن تساعدك على عدم التفكير في الألم وتخفيف شعورك بعدم الراحة.

  • 1- استمع إلى الموسيقى

الموسيقى لها تأثير قوي على المزاج والعواطف، كذلك تُساعد على الحد من الألم وزيادة الحركة. فأي أنواع الموسيقى هي الأنسب؟ والجواب هو أي موسيقى تحبها، استمع إلى بعض الألحان المفضلة عندك ودع الموسيقى تنسيك ما حولك.

  • 2- احرص على الضحك

حاول أن تقضي وقتًا مع الأشخاص الذين يتبنون نظرة إيجابية وحسا عاليا بالفكاهة، وشاهد أفلاما مضحكة واقرأ كتبا كوميدية. فالضحك بإمكانه أن يساعدك على تخفيف الألم عن طريق إفراز مواد كيميائية بالدماغ من شأنها تعزيز الشعور بالصحة الجيدة.

  • 3- خذ حماماً دافئاً

تناولت كثير من الدراسات أثر العلاج بالاستحمام في المياه المعدنية على الألم العضلي الليفي، ويبدو أن العلاج بالاستحمام في المياه المعدنية يقلل الألم والتيبّس. وهذا الأمر ليس بغريب، فالماء الدافئ يساعد على تقليل توتر العضلات، ويعزز الاسترخاء ويقلل الألم، أضف إلى ذلك التجربة الممتعة التي يمنحها الوجود في منتجع للمياه المعدنية بشكل عام.

إذا كانت الزيارات المنتظمة للمنتجعات لا تستهويك أو صعبة عليك، فجرب إقامة جو يشبه المنتجع في المنزل واسترخ في حوض الاستحمام الخاص بك، أو ابحث عن مركز اجتماعي أو صالة للألعاب الرياضية توفر حمامات ساخنة أو مسبح مياه دافئة.

  • 4- مارس عادة التأمل

تشير الأبحاث إلى أن ممارسة التأمل والاسترخاء مع التحريك الواعي للجسد ببطء ورفق - قد يفيد مرضى الألم العضلي الليفي. كما ظهر أن اليوغا وبعض فنون العلاج الصيني الذي يجمع بين التأمل والتحكم في التنفس وتمارين الحركة، لهما نتائج واعدة.

لا تريد أن تمارس اليوغا؟ جرب إذًا التنفس البطيء، أي التحكم في التنفس الذي يهدف لخفض معدل ضربات القلب. أو استمع إلى موسيقى مخصصة لمساعدتك على الاسترخاء والانخراط بسهولة في حالة تأمل.

  • 5- العلاج بالتدليك

لطالما كان العلاج بالتدليك يُستخدم على نطاق واسع كعلاج تكميلي وبديل في التعامل مع الألم العضلي الليفي. وقد كشفت معظم الدراسات أن العلاج بالتدليك يحد من الألم والقلق والاكتئاب بشكل ملحوظ لدى المصابين بالألم العضلي الليفي. إلا أن التدليك لا يفيد جميع الأفراد، فبالنسبة لبعض الأفراد يبدو أن التدليك يجعل ألمهم يتفاقم.

وإذا أردت تجربة التدليك، فابحث عن معالج فيزيائي تجده مناسبا ويكون على دراية بالتعامل مع حالات الألم العضلي الليفي. 

  • 6- تعرف على الخيارات المتاحة 

نظرًا لأن الألم العضلي الليفي غير قابل للشفاء، فمن المهم أن تتوفر لديك مجموعة متنوعة من استراتيجيات التعامل مع الأعراض.
وإذا لم تكن لديك خطة علاج بالفعل، فتحدث إلى طبيبك أو غيره من مقدمي الرعاية حول دمج استراتيجيات الرعاية الذاتية غير الدوائية في خطة العلاج. وبالطبع لن تساعد جميع أنواع العلاج جميع الأفراد، لذلك عليك التجربة لمعرفة ما يصلح لك.



آخر تعديل بتاريخ
29 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.