صحــــتك

الأدوية المنومة.. هل تناسب جميع من يعانون الأرق؟

الصورة
avatar
الأدوية المنومة.. هل تناسب جميع من يعانون الأرق؟
إذا كنت تعاني من مشكلة في بدء النوم أو الأرق، فحدد موعدًا لزيارة الطبيب، حيث يعتمد العلاج على سبب حدوث الأرق. ففي بعض الأحيان، يمكن العثور على سبب كامن مثل حالة طبية أو اضطراب في النوم؛ وهذا يعد نهجًا أكثر فاعلية بكثير من علاج أعراض الأرق وحدها.


وبوجه عام، تعد التغيرات السلوكية التي يتم تعلمها من خلال العلاج السلوكي المعرفي أفضل علاج للأرق، مثلا، النوم وفقًا لجدول زمني منتظم وممارسة الرياضة بانتظام وتجنب تناول الكافيين وأخذ قيلولة في فترة النهار والنجاح في السيطرة على الضغوط النفسية. ولكن توجد أوقات قد تساعدك فيها إضافة الحبوب المنومة المتاحة بوصفة طبية في الحصول على المزيد من الراحة اللازمة.

ولكل الحبوب المنومة المتاحة بوصفة طبية مخاطرها، خاصةً على من يعانون من حالات طبية مثل مرض الكبد أو الكلى، لذا، يجب التحدث إلى الطبيب دائمًا قبل تجربة أي طريقة علاج جديدة للأرق. وفي ما يلي معلومات عن بعض أنواع الحبوب المنومة الأكثر شيوعًا في الوقت الحالي والمتاحة بوصفة طبية.

* أنواع الأقراص المنومة الموصوفة طبيًّا
تساعدك الأقراص المنومة الموصوفة طبيا على النوم بسهولة أو البقاء نائمًا لمدة أطول، أو كلا الأمرين. وتختلف المخاطر والفوائد لأقراص النوم الموصوفة طبيًا، ولمعرفة الدواء الموصوف طبيًا المناسب لمساعدتك على النوم، ينبغي على طبيبك فعل ما يلي:
- طرح الأسئلة للحصول على صورة واضحة لأنماط نومك.
- طلب فحوصات لاستبعاد أي حالات غير مكتشفة قد تكون هي ما يتسبب في صعوبة النوم.



- مناقشة الخيارات المتاحة لتناول أقراص النوم الموصوفة طبيًا، شاملة وتيرة تناولها ومتى وبأي شكل، كأن تكون في شكل أقراص أو بخاخ فموي أو أقراص تذوب.
- وصف أقراص نوم لمدة محدودة لمعرفة مزاياها وآثارها الجانبية بالنسبة لك.
- حملك على تجربة أقراص نوم مختلفة إذا لم ينجح العلاج الأول الذي تناولته بعد انقضاء الفترة العلاجية المقررة كاملة.
- مساعدتك في التميز بين العلامات التجارية للأدوية وأسعارها.

وتتضمن خيارات أدوية النوم الموصوفة طبيًا ما يلي.
أدوية النومتساعدك على الخلود إلى النومتساعدك على البقاء نائمًايمكن أن تؤدي إلى الاعتمادية
الدوكسيبين (Silenor)
إيستازولام
إسزوبيكلون (Lunesta)
راملتيون (Rozerem)
تيمازيبام (Restoril)
تريازولام (Halcion)
زاليبلون (Sonata)
زولبيديم (Ambien, Edluar, Intermezzo, Zolpimist)
زولبيديم ممتد المفعول (Ambien CR)
سافوريكسانت (Belsomra)



* الآثار الجانبية

اسأل طبيبك دائمًا عن الأعراض الجانبية المحتملة قبل اتخاذ قرار بشأن تناول أي نوع من الأقراص المنومة. وبحسب النوع، قد تشمل الأقراص المنومة الموصوفة طبياً أعراضًا جانبية مثل:
- الدوخة والدوار، اللذان قد ينتج منهما السقوط.
- الصداع.
- مشكلات الجهاز المعدي المعوي، مثل الإسهال والغثيان..
- الخمول لفترات طويلة، وأكثر من ذلك مع العقاقير التي تساعدك على البقاء نائمًا.
- تفاعلات الحساسية الشديدة.
- السلوكيات المتعلقة بالنوم، مثل القيادة، أو الأكل عندما لا تكن مستيقظًا بشكل كامل.
- مشكلات الذاكرة النهارية والأداء.



* مضادات الاكتئاب ذات التأثير المخدر
في بعض الأحيان قد تخفف الأدوية الموصوفة طبيا المستخدمة أساسا لعلاج الاكتئاب من الأرق عندما تؤخذ بجرعات منخفضة. وعلى الرغم من أنها تستخدم على نطاق واسع، إلا أنها غير مصرح بها من قبل هيئة الغذاء والدواء الأميركية، وعندما يكون الأرق تابعا للاكتئاب أو القلق قد تحسن مضادات الاكتئاب من الحالتين معا في نفس الوقت.


وتتضمن الأمثلة:
- الأميتريبتيلين.
- ميرتازابين (Remeron).
- ترازودون.

* الآثار الجانبية لمضادات الاكتئاب ذات التأثير المخدر
قد تتسبب مضادات الاكتئاب ذات التأثير المخدر في بعض الآثار الجانبية مثل:
- الدوخة والدوار.
- الصداع.
- النعاس لفترة طويلة.
- فم جاف.
- الغثيان.
- ضربات قلب غير منتظمة.
- زيادة الوزن.
- مشكلات الذاكرة النهارية والأداء.
- الإمساك.

* اعتبارات السلامة
قد لا تكون الحبوب المنومة المتاحة بوصفة طبية (وكذلك الحبوب المنومة المتاحة دون وصفة طبية) آمنة أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية أو مع كبار السن كما هو الحال في مضادات الاكتئاب. وقد يزيد استخدام الحبوب المنومة من خطر السقوط لدى كبار السن. وإذا كنت من كبار السن، فقد يوصي الطبيب بتناول جرعة منخفضة من الدواء لتقليل خطر الإصابة بمشكلات.



وقد تقل الخيارات المتاحة أمامك بسبب بعض الظروف الصحية — على سبيل المثال مرض الكلى أو انخفاض ضغط الدم أو وجود مشكلات في النظم القلبي (اضطرابات نظم القلب) أو تاريخ من نوبات — الصرع. وقد تتفاعل أيضًا الأدوية المتاحة بوصفة طبية والوسائل المساعدة على النوم المتاحة دون وصفة طبية مع الأدوية الأخرى. ويمكن أن يؤدي تناول حبوب منومة معينة متاحة من تلك الأنواع المتاحة بوصفة طبية إلى إدمان العقاقير أو الاعتماد عليها، ولذلك من المهم اتباع نصيحة الطبيب.

* تناول الحبوب المنومة
إذا فشلت محاولاتك للاستمتاع بنوم عميق وهانئ أثناء الليل، فقد تكون الحبوب المنومة المتاحة بوصفة طبية خيارًا جيدًا. وإليك بعض النصائح حول كيفية استخدامها بأمان:
- اخضع للتقييم الطبي.. قبل تناول الحبوب المنومة، قم بزيارة الطبيب لإجراء فحص شامل؛ فربما يتمكن الطبيب من معرفة بعض أسباب الأرق. إذا كنت تتناول حبوبًا منومة لأكثر من عدة أسابيع، فتحدث مع طبيبك بشأن وضع جدول زمني مناسب للمتابعة كي تناقش الأدوية التي تتناولها.

- اقرأ نشرة الدواء.. اقرأ نشرة الدواء الخاصة بالمرضى، كي تعرف عدد مرات تناول الدواء وموعد تناوله والآثار الجانبية الخطيرة المحتملة. وإذا كانت لديك أي أسئلة، فاطرحها على الطبيب أو الصيدلي.

- لا تتناول الحبوب المنومة بتاتًا إلا في حالة ذهابك إلى النوم.. فقد تجعلك الحبوب المنومة أقل انتباهًا لما تقوم به وتزيد من خطر التعرض لمواقف خطرة، وانتظر حتى تنتهي من كل الأنشطة المسائية قبل تناول الحبوب المنومة، أي قبل التخطيط للنوم مباشرة.

- تناول حبة منومة عندما تتسنى لك فرصة النوم لليلة كاملة.. لا تتناول حبة منومة إلا عندما تعرف أنه يمكنك التمتع بفرصة النوم لليلة كاملة لمدة لا تقل عن سبع إلى ثماني ساعات. 



- راقب الآثار الجانبية.. إذا شعرت بالنعاس أو الدوخة أثناء النهار أو تعرضت لأي آثار جانبية معينة، فتحدث مع الطبيب حول تغيير الجرعة أو إيقاف تناول الحبوب. فلا تتناول حبوبًا منومة جديدة في الليلة السابقة لموعد أو نشاط مهم لأنك لن تعرف كيف سيكون تأثيرها عليك.

- تجنب تناول الكحوليات.. تجنب مزج الكحول والحبوب المنومة، حيث يمكن للكحول أن يزيد من الآثار المهدئة للحبوب. وحتى إذا تم مزج كمية ضئيلة من الكحول مع الحبوب المنومة، فقد يجعلك تشعر بالدوخة أو الارتباك أو الإغماء. ويمكن أن يؤدي الجمع بين الكحول وبعض الحبوب المنومة إلى حدوث بطء خطير في التنفس أو عدم الاستجابة للعلاج.

- تناول الحبوب المنومة وفق تعليمات الطبيب بالضبط.. بعض الحبوب المنومة التي تُصرف بوصفة طبية هي للاستخدام على المدى القصير فقط. فتأكد من التواصل مع الطبيب للنصيحة. وأيضًا لا تأخذ جرعة أعلى من الجرعة الموصوفة، وإذا كانت الجرعة الأولية لا تحدث التأثير المستهدف على النوم، فلا تأخذ المزيد من الحبوب دون التحدث مع الطبيب أولًا.

- توقف عن تناول هذه الحبوب تدريجيًا.. عندما تكون مستعدًا للتوقف عن تناول الحبوب المنومة، اتبع تعليمات الطبيب أو الصيدلي أو التوجيهات الموضحة على الملصق. فبعض الأدوية يجب إيقافها تدريجيًا، كذلك، اعلم أنك قد تتعرض لأرق ارتدادي لمدة قصيرة لبضعة أيام بعد التوقف عن تناول الحبوب المنومة، وإذا كنت لا تزال تواجه مشكلة في النوم، فاستشر الطبيب للحصول على مساعدة إضافية.

آخر تعديل بتاريخ
01 أغسطس 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.