صحــــتك

استخدامات مفاجئة لأكياس الشاي

الصورة
shaymaa.jpg
شاي (Getty)

يستمتع معظمنا باستهلاك الشاي كل صباح، ويعتبر لكثير منا أول مشروب نتناوله يوميًا، كما يكون الشاي حاضراً خلال استراحات العمل في المكاتب، بالإضافة إلى تناوله مع الوجبات الخفيفة المسائية عند الوصول إلى المنزل. وهو من المشروبات الممتعة ذات المذاق اللذيذ، بالإضافة إلى استخداماته الطبية. ولكن، كم منا يعرف استخداماته غير المألوفة أو المفاجئة؟ فبمجرد أن نتذوق الطعم اللذيذ لفنجان الشاي المفضل فإننا نتخلص من أكياس الشاي المستعملة، لكن، هل تساءلت يوماً إذا كان لهذه الأكياس أيّة فوائد؟

بناء على هذا التساؤل، إليك بعض الاستخدامات غير العادية لأكياس الشاي المستعملة:

  1. إزالة انتفاخ العينين

إذا حصلت على نوم سيء خلال ليلتك فقد تظهر أعراض ذلك على شكل عيون منتفخة، قد يساعد كيسان من الشاي المحتوي على الكافيين في التخفيف من هذا الانتفاخ. قم بنقعهما في ماء دافئ كما لو كنت ستصنع كوباً من الشاي، ثم ضعهما في الثلاجة لبضع دقائق لتبريدهما. ضع كيساً واحداً على كل عين لمدة 5 دقائق، يمكن لذلك أن يخفف الانتفاخ، ويعمل على تضييق الأوعية الدموية القريبة من سطح الجلد.

  1. المساعدة في بعض حالات الجلد

إذا كنت تعاني من طفح جلدي مؤلم ومثير للحكة، فقد يساعدك الاستحمام في ماء مخفف بالشاي الأسود على تخفيف الالتهاب وتهدئة البشرة. تظهر الأبحاث أن الضمادات المبللة المصنوعة من الشاي الأسود يمكن أن تعمل بشكل جيد في علاج الأمراض الجلدية الأخرى، التي يمكن أن تسبب طفحًا جلديًا مثيرًا للحكة مثل التهاب جلد الوجه.

  1. علاج الإصابات الطفيفة

يمكن أن تساعد ضمادات الشاي الأسود في تخفيف الألم، وأن تساعد في تخفيف التورم الناجم عن الخدوش الصغيرة أو الكدمات. اغْلِ كيسَ الشاي ودع البخار يخرج منه، ثم قم بتبريده ووضعه على مكان الجرح، والضغط عليه لعدة دقائق.

  1. تخفيف لدغات الحشرات

يمكن أن يعمل كيس الشاي على تخفيف الألم والحكة التي تحدث بعد لدغات الحشرات. بلِّل الكيس واعصره، واتركه على المنطقة المصابة لمدة 15 إلى 20 دقيقة.

  1. تخفيف آلام الأسنان

إذا كنت تعاني من ألم في الأسنان، فإن كيس شاي النعناع الدافئ قد يوفر لك بعض الراحة إذا وضعته على الأسنان واللثة، كما يمكن أن يساعد الحمض الموجود في الشاي على تخثر الدم. لذا، فإن قضم كيس الشاي قد يساعد في السيطرة على النزيف بعد خلع السن.

  1. تخفيف الألم أثناء الرضاعة الطبيعية

يمكن أن تكون أكياس الشاي طريقة جيدة لمساعدة الأمهات المرضعات على تخفيف التهاب الحلمات، فقد أظهرت الأبحاث أن تبليل كيس شاي بماء دافئ والضغط عليه لتجفيفه من الماء الزائد، ثم وضعه على المنطقة لمدة 15 دقيقة أربع مرات في اليوم قد يعزز تدفق الدم، ويساعد على الشفاء بشكل أسرع.

  1. إزالة انسداد المسام

يمكن لمقشر مصنوع من الشاي الأخضر أن ينظف البشرة الدهنية بعمق، ويساعد في التخلص من الرؤوس السوداء. افتح كيس الشاي، واخلط ملعقة صغيرة من الأوراق مع قليل من الماء حتى تحصل على عجينة، وافرك العجينة برفق على المنطقة لمدة 2-3 دقائق، ثم اشطفها بالماء الفاتر، ثم جفف وجهك واستخدم المرطب.

  1. صبغ الأقمشة

لعدة قرون، استُخدمت النباتات لإضفاء اللون على الملابس والمنسوجات، وتعتبر أوراق الشاي من ضمن هذه النباتات. يمكن استخدام أكياس الشاي كصبغة طبيعية لإضفاء مظاهر وتصميمات جديدة، خاصة للمواد المصنوعة من القطن.

أخرج الشاي من الكيس وقم بتسخينه بما يكفي من الماء، وقم بتغطيته، ثم قم بتصفية الأوراق بعد حوالي ساعة عندما تبدو الأوراق باهتة، واستخدم ما تبقى من الماء كصبغة.

  1. انتعاش النباتات

تحتاج النباتات إلى النيتروجين للنمو الصحي، فهو يعتبر لبنة أساسية في حمضها النووي، وتحتوي أوراق الشاي على الكثير من النيتروجين. تشير الدراسات إلى أن أوراق الشاي المستخدمة عند مزجها بالتربة يمكن أن تساعد في نمو البراعم والجذور بشكل أسرع، وزيادة الإنتاج الكيميائي في النباتات.

  1. وضعه في السماد

لأن السماد مفيد لنمو النبات، فإن أوراق الشاي تقدم مساهمات كبيرة في جودة السماد، لكن العديد من أكياس الشاي تحتوي على كمية صغيرة من البلاستيك تسمى البولي بروبلين، لذا ابحث عن أكياس الشاي التي لا تحتوي على البلاستيك.

 

المصادر:

https://www.webmd.com/beauty/ss/slideshow-tea-bag-uses?ecd=wnl_spr_042723_remail&ctr=wnl-spr-042723-remail_supportBottom_title_2&mb=TcVbp4x0sPA%40rkGcmTqUtNDN2UKEpwmp%2FknBbTsVhfU%3D

https://www.goodwyntea.com/blogs/news/10-unusual-uses-of-used-tea-bags

آخر تعديل بتاريخ
13 مايو 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.