صحــــتك

أكبر الأخطار التي تهدد صحة الرجال ونصائح للوقاية منها

الصورة
dr. amer.jpg
صحة الرجال
قائمة الأخطار التي تهدد صحة الرجال قصيرة على نحو مدهش.. والخبر السار أنه يمكن لبعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة أن تقلل بشكل كبير من مخاطر الإصابة بالأمراض الشائعة.

 الأسباب الرئيسية للوفاة بين الرجال البالغين في الولايات المتحدة هي أمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان وأمراض الرئة المزمنة. الخبر السار أنه يمكن لبعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة، أن تقلل بشكل كبير من مخاطر الإصابة بتلك الأمراض الشائعة.

تولّ مسؤولية صحتك من خلال اتخاذ خيارات نمط حياة أكثر صحية، على سبيل المثال:

  • الإقلاع عن التدخين

إذا كنت تُدخن أو تتعاطى منتجات التبغ الأخرى، فحاول الإقلاع عن التدخين لأنه يسبب كثيراً من الأمراض ولا فائدة له من الناحية الصحية، فالتدخين ليس طعاماً ولا شراباً ولا ضرورة حقيقية لصحة جسمك وسلامته. إذا لم تستطع الإقلاع عن التدخين بنفسك، فاطلب من طبيبك أن يساعدك على الإقلاع فهناك طرق كثيرة لمساعدتك في ذلك. ومن المهم أيضا أن تتجنب التعرض للتدخين السلبي وتلوث الهواء والتعرض للمواد الكيميائية الموجودة في مكان العمل.

  • التغذية الصحية 

اختر الخضروات والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالألياف ومصادر البروتين المفيدة، مثل الأسماك، وقلل من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والصوديوم (الملح) مثل اللحوم الباردة المجففة، خاصة إذا كانت غير مطبوخة.

  • - الوزن الصحي للجسم

يمكن لفقدان الوزن الزائد والمحافظة على الوزن الصحي الطبيعي أن يقلل من خطورة الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، وكذلك بعض أنواع السرطان.

  • مارس الرياضة

اجعل الرياضة جزءاً من حياتك اليومية. تعلم أن ممارسة الرياضة يمكن أن تساعدك في السيطرة على وزنك، والتقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، كما أن ممارسة الرياضة يمكن أيضا أن تقلل أيضاً من خطورة الإصابة بأنواع معينة من السرطان وتقوي المناعة. اختر الرياضة التي تستمتع بها، ويعتبر المشي السريع من أفضل أنواع الرياضة اليومية.

  • امتنع عن تناول المشروبات الكحولية

احرص على تجنب المشروبات الكحولية وضع صحتك في المقام الأول، وعلى ما يبدو أن خطورة الإصابة بالأنواع المختلفة للسرطان، مثل سرطان الكبد، تزداد بزيادة كمية الكحول التي تتناولها وطول المدة الزمنية للتناول المنتظم، ويمكن أيضا أن يؤدي تناول كمية كبيرة من المشروبات الكحولية إلى رفع ضغط الدم وزيادة الوزن.

  • - تعامل مع التوتر والقلق 

إذا كنت تشعر بالتوتر والقلق والتعرض للهجوم باستمرار، فقد يتأثر نمط حياتك وبالتالي قد يتأثر جهازك المناعي، لذا، اتخذ تدابير للحد من التوتر والضغط النفسي -أو تعلم كيفية التعامل مع التوتر بطرق صحية. ولا تتردد في طلب استشارة الطبيب إذا احتجت إلى ذلك.

  • لا تتأخر في زيارة الطبيب

لا تنتظر حتى يحدث شيء خطير لتزور الطبيب، لأن الطبيب حليفك في الوقاية من مشكلات صحية. تأكد من اتباع توصيات طبيبك في حالة ظهور مشكلات صحية، مثل ارتفاع الكوليسترول أو ارتفاع ضغط الدم أو داء السكري، أيضا، تأكد من أن تسأل طبيبك عن الوقت الذي يتعين فيه إجراء فحوصات الكشف المبكر عن السرطان وغيرها من التقييمات الصحية.

  • انتبه من الحوادث

يتمثل السبب الشائع الآخر للوفاة بين الرجال في حوادث السيارات، خاصة عند الشباب بين سن 18 إلى 40 سنة. ولكي تحافظ على نفسك آمنًا على الطريق، استخدم الحس السليم، ارتدِ حزام المقعد، التزم بحدود السرعة، لا تقد السيارة وأنت تحت تأثير الكحول أو أي أدوية مهدئة أو مخدرة، ولا تقد السيارة بينما يغلبك النعاس.

يعتبر الانتحار من المخاطر الصحية التي يتعرض لها الرجال، والاكتئاب المزمن هو أحد عوامل الخطورة المهمة التي تؤدي إلى الانتحار بين الرجال.

إذا كنت تشعر بعلامات وأعراض الاكتئاب - مثل مشاعر الحزن أو التعاسة وفقدان الاهتمام بالأنشطة العادية - فاستشر الطبيب، وإذا كنت تفكر في الانتحار، فاطلب المساعدة الطبية بسرعة أو توجه إلى أقرب غرفة طوارئ.

ابدأ بتطبيق خيارات أسلوب الحياة الصحي الأساسية - اتباع نظام غذائي صحي والمحافظة على النشاط البدني والإقلاع عن التدخين وإجراء الفحوصات الطبية الموصى بها، وقد يكون التأثير أكبر مما تتخيل.



آخر تعديل بتاريخ
18 ديسمبر 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.