صحــــتك

أفضل العلاجات المنزلية لتسميك الحواجب

الصورة
avatar

على مدى مئات الآلاف من السنين فقد البشر الكثير من شعر أجسادهم، إلا في مكانين هما الأجفان، ومنطقة فوق العينين أي الحاجبين. وقد يسأل البعض، وما الغرض من الحواجب؟ يجيب الباحثون وأطباء العيون الضالعون في الموضوع بأن للحواجب وظيفتين رئيسيتين هما:

  • حماية العيون من العرق والرطوبة والضوء.
  • المساعدة على التواصل والتعرف على الوجوه، وللتعبير عن المشاعر مثل المفاجأة والغصب والفرح.  

وقد أثبت العلماء أن شكل ولون وسمك الحواجب هي سمات موروثة. وتلعب العوامل البيئية دورًا كبيرًا في التأثير على مظهر وشكل الحواجب.  

الحواجب الخفيفة أو الرقيقة

قد يكون لديك حواجب رقيقة بشكل طبيعي، أو من تأثير سنوات من إزالة الشعر بالشمع أو بالنتف المفرط، أو كعارض لكثير من الحالات الطبية بدءًا بالأمراض الوراثية، ومرورًا بالشيخوخة وأمراض الجلد وأمراض العيون، وأمراض المناعة الذاتية والأمراض الميكروبية، واضطرابات التغذية واضطرابات الغدد الصماء، والعلاج الكيميائي والشعاعي للسرطان، والتسمم بالمعادن الثقيلة، وبعض الفيتامينات والحساسية، وانتهاءً بالإصابات الرضية والحمل والولادة والإجهاد المفرط والقلق.

العلاجات المنزلية للحواجب الخفيفة أو الرقيقة

سواء كانت رقة الحواجب ناتجة عن عوامل وراثية أو بسبب اضطرابات هرمونية أو لأسباب طبية، تقوم شركات التجميل بتسويق منتجات (مكياج) يمكن أن تساعد في إعطاء الزخم للحواجب لكيْ تبدو أكثر سمكًا، ولكن قد يسأل البعض عن إمكانية تسميك الحواجب بطرق طبيعية ومن دون مكياج. وللحصول على حواجب أكثر سمكا وامتلاء فإنه يمكن تجريب أحد العلاجات المنزلية التالية:

1. زيت النعناع

يستخدم زيت النعناع كعلاج منزلي لنمو شعر الحاجب وتكثيفه، وفقًا للدراسات التي أجريت على الحيوانات فإن زيت النعناع يعزز من نمو الشعر، لأنه يساهم في تحسين الدورة الدموية لبصيلات الشعر، ولكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات البشرية لإثبات فعاليته. 

كيفية الاستعمال: توضع بضع قطرات من زيت النعناع على قطعة من القطن، ومن ثم يتم تدليك الحواجب بلطف وبحركات دائرية. ينصح بترك الزيت طوال الليل ليتم غسله في اليوم التالي، فهذا يعطي نتائج أفضل، تُكرر الوصفة يوميًا إلى حين الوصول إلى نتيجة مرضية.

2. زيت الزيتون

في دراسة أجريت عام 2015 على الفئران كشفت أن استخدام منتجات مشتقة من شجر الزيتون، ومنها الزيت، يمكن أن تؤدي إلى نمو شعر الحواجب، ولكن إلى الآن لا تتوفر دراسات كافية تؤكد ذلك. يعتقد أن زيت الزيتون يساعد على تكثيف الحواجب بسبب غناه بالفيتامين (E) وحامض الأوليك. على أية حال، فإن وضع زيت الزيتون على الحاجب قد يساهم في تغطية الشعر ليعطيه منظرًا أسمك.

كيفية الاستعمال: يمكن تطبيق نفس الطريقة التي ذكرت أعلاه مع زيت النعناع.

3. زيت جوز الهند

قد يساعد زيت جوز الهند في تسميك الحواجب، لأنه على ما يبدو يساعد على نمو الشعر وبقائه بصحة جيدة.   

طريقة الاستعمال: توضع كمية قليلة من زيت جوز الهند على اليد، ومن ثم يتم تدليك منطقة الحواجب بحركات لطيفة. يفضل وضع الزيت في الليل وتركه إلى اليوم التالي ليتم غسله صباحًا بالماء الفاتر. تكرر الوصفة يوميًا.

4. زيت إكليل الجبل

يستخدم زيت إكليل الجبل منذ أمد بعيد في تعزيز نمو الشعر، فهو يعمل على تنشيط الدورة الدموية، وعلى تحفيز بصيلات الشعر، وهذا ما يجعله جيدًا للحصول على حواجب سميكة.

كيفية الاستعمال: تخلط بضع قطرات من زيت إكليل الجبل مع زيت آخر مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند. يُدلّك الحاجبان بالخليط المذكور ويترك طوال الليل ليغسل في صباح اليوم التالي. تكرر الوصفة يوميًا إلى حين الحصول على نتيجة جيدة.

5. زيت اللافندر

أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن زيت اللافندر يعزز نمو الشعر، ولكن ما زالت هناك حاجة لمزيد من الدراسات على البشر للتأكد من النتائج التي تم الحصول عليها عند الحيوانات.

كيفية الاستعمال: تمزج عدة قطرات من زيت اللافندر مع زيت حامل مثل زيت الزيتون. يتم تدليك الحاجبين بالمزيج ويترك طوال الليل ليتم غسله صباح اليوم التالي. تكرر الوصفة يوميًا إلى حين الحصول على نتيجة مرضية.

6. عصير البصل

يحتوي عصير البصل على العديد من المعادن التي تساعد الشعر على النمو عن طريق تأمين الأوكسجين اللازم لبصلات الشعر.

كيفية الاستعمال: يوضع القليل من عصير البصل على قطعة من القطن ومن ثم يتم فرك الحواجب. تكرر هذه الوصفة يوميًا إلى حين الحصول على نتيجة مقنعة. 

7. الصبار

يتم استخدام الصبار لأغراض متعددة من بينها تكثيف الحواجب، فقد كشفت إحدى الدراسات أنه يقوي بصيلات الشعر، ويساعد على نمو الشعر.

كيفية الاستعمال: يؤخذ الجل من ورق الصبار ويمزج مع زيت جوز الهند، ومن ثم يتم وضع المزيج على الحاجبين ليلًا ليزال في اليوم التالي. تكرر الوصفة يومياً حتى بلوغ الهدف المنتظر.

8. الموز الأخضر

في دراسة أجريت على الحيوانات، لوحظ أن الموز الأخضر غير الناضج يعزز من نمو الشعر، من هنا فائدته في تسميك الحواجب. هناك حاجة لمزيد من الدراسات على البشر لوضع النقاط على الحروف.

كيفية الاستعمال: يؤخذ لب موزة غير ناضجة ويهرس جيدًا ويضاف إليه القليل من العسل. يوضع الخليط على الحاجبين ويترك لبعض الوقت ومن ثم يشطف بالماء البارد. تكرر هذه الطريقة بانتظام إلى حين الحصول على نتيجة جيدة.

9. زيت شجرة الشاي

هناك مزاعم تقول بأن زيت شجرة الشاي مفيد في تحفيز نمو شعر الحواجب وتسميكه، ولكن لا توجد حتى اللحظة دراسات علمية موثقة تدعم تلك المزاعم.

كيفية الاستعمال: يوضع الزيت يوميا على الحواجب، ويترك طوال الليل ليغسل في اليوم التالي.

تنبيه .. تنبيه

إن العلاجات المنزلية أعلاه لا تسمّك الحواجب بين ليلة وضحاها، بل يحتاج الأمر إلى الاستمرارية للحصول على نتائج مرضية، فصبرًا، والصبر جميل. عدا هذا، فإنه يجب الجمع بين تلك العلاجات والنظام الغذائي المتوازن، ونمط الحياة الصحي، والنوم الكافي للحصول على أفضل النتائج. 

ملاحظات في غاية الأهمية

قبل التفكير في استعمال الطرق سالفة الذكر لتسميك الحواجب لا بد من استشارة مقدم الرعاية الأولية لنفي وجود أي مشكلة طبية تقف خلف خفة الحواجب. إذا لوحظت الأعراض التالية فإن المشورة الطبية ضرورية جدًا:

  • إذا لاحظت وجود لويحات سميكة أو قشور وما شابه ذلك في منطقة الحاجب.
  • إذا كان هناك فقدان مفاجئ، جزئي أو كلي، لشعر الحاجب.
  • إذا لاحظت فقدانًا جزئيًا لشعر فروة الرأس مع تساقط شعر الحاجب.
  • إذا رأيت ندبات تشبه العصابة تتشكل على الجبهة.
  • إذا كنت تعاني من رهاب الضوء والحكة والدماع والحرقة والشعور بوجود شيء غريب في العين.
  • اذا لاحظت وجود علامات التهابية في الأجفان.
  • إذا شاهدت وجود طفح جلدي حول الحاجبين.

ختامًا..

قد يرغب البعض في الحصول على حواجب أكثر سماكة باستعمال العلاجات المنزلية التي أتينا على ذكرها أعلاه، قد تفلح تلك العلاجات في بلوغ الهدف، وقد لا تفلح، أو قد لا تنمو الحواجب تماما كما يريدها أصحابها، هناك القليل من الأدلة التي تدعم تلك العلاجات المنزلية في الحصول على حواجب أكثر كثافة، وما زال البحث جار على قدم وساق لتأكيد جدواها. ومع ذلك، لا مانع من تجريبها، خاصة أنها آمنة وغير ضارة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هناك ظروفا طبية ساخنة قد تقف خلف الحواجب الرقيقة، وفي هذه الحال، لا بد من استشارة الطبيب لتشخيصها وعلاجها بالتي هي أحسن.

 

المصادر

Best Home Remedies For Thick Eyebrows - PharmEasy Blog

pharmeasy.in › blog › home-remedies-for-thick-eyebrows

How to Grow Thicker Eyebrows: 9 Home Remedies - Healthline

آخر تعديل بتاريخ
25 فبراير 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.