صحــــتك

أدوية لا تستلزم وصفة طبية لكنها خطيرة على الكلى

11 نوعا ً من الأدوية يجب تجنبها بعد سن الستين

جميع الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية من المحتمل أن تكون ضارة، لذا يجب تناولها وفقًا للإرشادات الموجودة عليها فقط، وإذا كان لديك أي أسئلة، يجب عليك الاتصال بالطبيب. ومع ذلك، هناك عدد قليل من الأدوية التي تسبب مشكلات، خاصة للمرضى الذين يعانون من مشكلات في الكلى، مثل:

  • ايبوبروفين (أدفيل، موترين)، نابروكسين (نابروسين).
  • محاليل فوسفور الصوديوم (الحقن الشرجية أو المسهلات الفموية).
  • سترات المغنسيوم (MagCitrate).
  • سودوفيدرين.

1.ايبوبروفين (أدفيل، موترين)، نابروكسين (نابروسين)

كل من هذه الأدوية هي مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، هناك عدد من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى التي تُصرف بوصفة طبية فقط بما في ذلك الإندوميتاسين وسيليبريكس وغيرها. والمشكلات التي تظهر مع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية تنطبق على كل الأدوية، وليس فقط الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية.

وتعتمد آلية عمل هذه الفئة من الأدوية على منع إنتاج البروستاجلاندين الذي يسبب الالتهاب في الجسم. لكن، بالنسبة للكلى فإن البروستاجلاندين يساعد في الحفاظ على تدفق الدم. 

يمكن أن يؤدي منع البروستاجلاندين إلى تقليل تدفق الدم إلى الكلى، وبالتالي إلى المزيد من الضرر للكلية المتعبة. وخاصة إذا كان المريض يتناول أيضًا مدرات البول (حبوب الماء) وأدوية ضغط الدم التي تسمى مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، أو حاصرات مستقبل الأنجيوتنسين. تشمل مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين الشائعة: 

  • فاسوتيك (Vasotec).
  • زيستريل بينازيبريل (Zestril benazapril).
  • ألتاس (Altace).
  • أي دواء ينتهي بـ –pril. تشمل: ARBs الشائعة Cozaar وDiovan و Atacand.
  • أي دواء ينتهي بـ -sartan.

يمكن أن تتداخل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية أيضًا مع أدوية ضغط الدم وتسبب احتباس السوائل.

2.مسهلات فوسفور الصوديوم

تُستخدم الحقن الشرجية والمحاليل الفموية في علاج الإمساك أو تحضير المرضى للجراحة أو تنظير القولون. لقد علمنا مؤخرًا أن هذه الأدوية يمكن أن تسبب تلفًا حادًا ودائمًا في الكلى. لا يُعرف سوى القليل عن عدد مرات حدوث ذلك، ويبدو أنه نادر الحدوث، لكن الأشخاص الذين يعانون من وظائف الكلى الطبيعية أصيبوا بفشل كلوي حاد يتطلب غسيل الكلى أو الزرع بعد التعرض لهذه الأدوية. لسوء الحظ، لا يدرك جميع الأطباء هذه المضاعفات، ولا يزالون يصفون هذه الأدوية. لم تظهر صورة واضحة عن الأشخاص المعرضين لخطر هذه المضاعفات، لكن الخبراء يتفقون على عوامل الخطر التالية:

بالإضافة إلى خطر إتلاف الكلى بفوسفور الصوديوم، فإن مرضى غسيل الكلى الذين يتناولون هذه الأدوية معرضون لخطر ارتفاع شديد في الفوسفور قد يؤدي إلى الموت.

3.سيترات المغنيسيوم

يباع سترات المغنيسيوم تحت الاسمين التجاريين (Citro-mag) و (Citroma). تستخدم سترات المغنيسيوم لعلاج الإمساك ولتطهير الأمعاء قبل الجراحة. في المرضى الذين يعانون من مرض الكلى الحاد (CKD المرحلة 4 و5 وغسيل الكلى) يمكن أن يسبب مستويات ضارة من المغنيسيوم.

4.السودوإيفيدرين

السودوإيفيدرين هو العنصر النشط في بعض الأدوية الباردة (أكتيفيد، سودافيد) التي يتم الآن وضع بعض التحفظات على صرفها، لأن السودوإيفيدرين هو أحد المكونات اللازمة لتصنيع الميثامفيتامين (الكريستال ميث). 

يرفع السودوإيفيدرين ضغط الدم بحوالي نقطة واحدة، ومعدل ضربات القلب بحوالي 2 نبضة في الدقيقة عند المرضى الذين يعانون من ضغط الدم الطبيعي، أو الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الذي يتم التحكم فيه جيدًا. هذا لا ينبغي أن يسبب أي مشكلات. ومع ذلك، في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الخاضع للسيطرة أو غير المعالجة، قد يسبب السودوإيفيدرين تغيرات أكبر في ضغط الدم، ويجب استخدامه فقط بعد التحدث مع طبيبك.

 

المصادر:

[1]: https://www.scsp.net/articles/over-the-counter-meds-for-kidney-patients/ 

آخر تعديل بتاريخ
05 مارس 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.