صحــــتك

أدوية تجعلك تشعر بالإرهاق

الصورة
shaymaa.jpg
أدوية تجعلك تشعر بالإرهاق

تم تصميم معظم الأدوية لعلاج مشكلة معينة، ومع ذلك غالباً ما تمتد تأثيراتها إلى بعض الأعضاء والوظائف الأخرى غير المستهدفة، مما قد يتسبب في تأثيرات جانبية غير مرغوب بها، مثل التعب والإرهاق، فمن المتوقع أن تشعر بالتعب والإرهاق إذا تناولت قرصاً منوماً، لكن الأنواع الأخرى من الأدوية يمكن أن تسبب التعب أيضاً، وهو أحد التأثيرات الجانبية الأكثر شيوعاً للأدوية التي تصرف دون وصفة طبية.

ويمكن لبعض الأدوية أن تسبب التعب الشديد، في حين أن البعض الآخر يمكن أن يسبب التعب الخفيف، أو أعراضاً أخرى ذات الصلة مثل الخمول وضعف العضلات، وقد يكون التعب الناجم عن الأدوية مؤقتاً، ويمكن أن يتحسن الجسم أو تختفي الأعراض عندما يتكيف جسمك مع الدواء، ومع ذلك إذا كان التعب شديداً أو لم يتحسن بمرور الوقت، أو تعارض مع قدرتك على العمل، أو أداء أنشطتك اليومية فيجب عليك التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية.

عندما تجعلك هذه الأدوية تشعر بالإرهاق فربما يرجع ذلك إلى بعض المواد الكيميائية في الدماغ، والتي تسمى النواقل العصبية، وتستخدمها الخلايا العصبية لنقل الرسائل إلى بعضها البعض، وتتحكم بعض هذه المواد الكيميائية الناقلة  في مدى شعورك باليقظة أو النعاس.

الأدوية التي تسبب الخمول والإرهاق

فيما يلي بعض الأدوية الشائعة التي يمكن أن تجعلك تشعر بالخمول والتعب والإرهاق:

تستخدم مضادات الهيستامين أو أدوية الحساسية من الجيل الأول أحياناً لعلاج نزلات البرد، مثل احتقان الأنف، وتستخدم هذه الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أيضاً لمنع الغثيان والقيء ودوار الحركة والبحر والسفر.

ومثال على هذه الأدوية: برومفينيرامين (brompheniramine)، ديفينهيدرامين (diphenhydramine)، هيدروكسيزين (hydroxyzine)، وميكليزين (meclizine). كما أن بعض مضادات الهيستامين موجودة في بعض الحبوب المنومة أيضاً.

هناك نوع من مضادات الاكتئاب، والتي تسمى ثلاثية الحلقات، يمكن أن تجعلك تشعر بالتعب والنعاس، ومن المرجح أن يكون هذا التأثير ظاهراً لبعض أدوية الاكتئاب أكثر من غيرها.

مثال ذلك: مثل أميتريبتيلين (amitriptyline)، دوكسيبين (doxepin)، إيميبرامين (imipramine)، وتريميبرامين (trimipramine).

  • أدوية القلق والتوتر:

يمكن أن تجعلك البنزوديازيبينات، مثل ألبرازولام (Xanax) وكلونازيبام (Klonopin) والديازيبام (Valium) ولورازيبام (Ativan)، تشعر بالنعاس أو الضعف لبضع ساعات إلى عدة أيام، اعتمادًا على النوع الذي تتناوله منها.

حاصرات بيتا، مثل أتينولول (atenolol)، ميتوبرولول تارتاريت (metoprolol tartrate)، ميتوبرولول سكسينات (metoprolol succinate)، وبروبرانولول هيدروكلوريد (propranolol hydrochloride)، على سبيل المثال لا الحصر.

تعمل هذه الأدوية على إبطاء القلب وتقليل الجهد مما قد يجعلك تشعر بالتعب والإرهاق.

  • علاجات السرطان:

قد تجعلك الأنواع المختلفة من علاجات السرطان تبدو متعباً للغاية نظراً إلى أن هذه الأدوية تعمل على تغيير مستويات البروتينات والهرمونات في الجسم، وبما أنها تقتل الخلايا السرطانية، فهي تقتل وتدمر أيضاً بعض الخلايا الطبيعية، ويتوجب على الجسم إنتاج طاقة إضافية لتنظيف الخلايا وإعادة إصلاح الخلايا التالفة.

  • أدوية الأمعاء:

بعض الأدوية التي تتحكم في الغثيان أو تمنع التقيؤ أو تعالج الإسهال يمكن أن تشعرك بالتعب والنعاس.

  • مرخيات العضلات:

لا تعمل معظم مرخيات العضلات على العضلات بشكل مباشر، ولكنها تعمل هذه الأدوية على بعض الأعصاب في الدماغ والعمود الفقري لجعل العضلات تسترخي، ويمكن لآثارها الجانبية على الجهاز العصبي أن تجعلك تشعر بالإرهاق. أمثلة على بعض مرخيات العضلات الشائعة: cyclobenzaprine و carisoprodol.

  • مسكنات الألم الأفيونية:

تعمل المواد الأفيونية بطريقة تشبه عمل المواد الكيميائية التي تسمى الإندروفين التي يصنعها جسمك للسيطرة على الألم .

ومن الأدوية الأفيونية الشائعة: الفنتانيل (fentanyl)، أوكسيكودون والأسبرين (oxycodone and aspirin)، أوكسيكودون وأسيتامينوفين (Percocet)، المورفين، أوكسي مورفون (oxymorphone)، أوكسيكودون (oxycodone)، وهيدروكودون وأسيتامين (hydrocodone and acetaminophen ).

تعرف أيضاً باسم مضادات الاختلاج، وتعمل هذه الأدوية على الخلايا العصبية في الدماغ، أو على المواد الكيميائية التي يستخدمها الدماغ لإرسال الرسائل، وبعض هذه الأدوية هي نفسها التي تعالج القلق والتوتر، مثل البنزوديازيبينات.

أمثلة على أدوية الصرع الشائعة: كاربامازيبين (Tegretol / Tegretol XR / Carbatrol)، الفينوباربيتال، الفينيتوين (Phenytek)، توبيرامات (Topamax)، وحمض الفالبرويك (Depakene).

وفي النهاية، إذا لم يكن نوع الدواء الذي تتناوله مدرجًا في هذا المقال، فتحقق من الملصق على الدواء بحثًا عن كلمات مثل "قد يسبب النعاس"، فيمكن أن يساعدك ذلك في معرفة الآثار الجانبية المتوقعة من هذا الدواء.

ما يجب عليك فعله

إذا كان دواؤك الذي تتناوله يشعرك بالإرهاق والنعاس، فلا تتوقف عن تناوله، وبدلاً عن ذلك يمكنك تجربة أساليب أخرى لمكافحة التأثيرات الجانبية والحصول على طاقة معززة، مثل:

  • مارِس بعض التمارين الرياضية، مثل المشي السريع أو بعض تمارين الإطالة.
  • مارس التنفس العميق.
  • اشرب القليل من الكافيين مثل القهوة والشاي.
  • أما إذا كنت تتناول دواءً بدون وصفة طبية، فاسأل طبيبك أو الصيدلي إذا كان هناك بعض البدائل الأخرى التي لا تسبب النعاس أو الإرهاق، ومن المهم التأكد أن هذه البدائل لن تؤثر على أي من الأدوية الأخرى التي قد تكون تتناولها.

كما يمكن لطبيبك مساعدتك في التغلب على أي إرهاق تشعر به من الأدوية الموصوفة لك من خلال الآتي:

  • تغيير الدواء.
  • تعديل الجرعة.
  • تغيير موعد الدواء، مثل تناول الدواء في المساء أو قبل النوم.
  • وصف دواء آخر يحفز الشعور باليقظة ويقلل الشعور بالإرهاق. ويجب التنويه أنه عليك عدم تناول أي دواء يساعدك على الشعور باليقظة إلا بوصفة طبية وباستشارة الطبيب.

 

المصادر:

  1. https://www.webmd.com/drug-medication/medications-fatigue-and-sleepiness
  2. https://www.buzzrx.com/blog/what-medications-can-cause-fatigue
آخر تعديل بتاريخ
12 نوفمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.