صحــــتك

أجهزة سمع رخيصة ومن دون وصفة طبية

أجهزة سمع رخيصة وبدون وصفة طبية
الأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع يضطرون عادةً إلى دفع آلاف الدولارات مقابل جهاز لا يمكن تعديله إلا بواسطة اختصاصي سمع محترف، ولكن حالياً يُعمَل على تطوير أجهزة سمع أقل تكلفة وذات تقنية عالية من دون وصفة طبية.

يتطلب قانون عام 2017 من إدارة الغذاء والدواء الأميركية إنشاء فئة من المعينات السمعية التي لا تستلزم وصفة طبية. ورغم الانتظار الطويل، إلا أنه يبدو أن انتظار المستهلكين قد ينتهي قريباً. وقالت أنجيلا شوب، رئيسة الأكاديمية الأميركية لعلم السمع: "نحن ننتظر أن تقدم إدارة الغذاء والدواء إرشادات نعتقد أنه يجب إصدارها قريباً جداً، التي من شأنها تحديد خصائص الأجهزة التي لا تستلزم وصفة طبية"، و"هذا من شأنه أن يحدد بعد ذلك الشركات المصنعة التي ستكون قادرة على المضي قدماً".

تهدف هذه الأجهزة الأحدث إلى سد فجوة كبيرة في سوق المعينات السمعية، التي تقدم الآن إلى الأشخاص خيارين: إما أن تمرّ بعملية مكلفة للحصول على معينات سمعية كاملة، وإما أن تنفق أقل بكثير على جهاز شخصي، وهو منتج تضخيم الصوت (PSAP).

*  منتجات تضخيم الصوت

هذه المنتجات متفاوتة الأسعار، ولكنها في المجمل غير مكلفة مقارنة بالأجهزة الأكثر تخصصاً، ومشكلتها أنها تضخم كل الأصوات، ولا تسمح بإجراء تعديلات حسب درجات فقدان السمع في درجاته المختلفة.

جزء من المشكلة التي تواجهها إدارة الغذاء والدواء في صياغة القواعد، أنّ ضعف السمع أكثر دقة ويصعب تمييزه من فقدان البصر، وقال الخبراء إن هذه الأجهزة التي لا تستلزم وصفة طبية يجب أن تكون مصممة لمساعدة المستهلكين على تشخيص أنفسهم بشكل أساسي، وقال شوب: "في كثير من الأحيان، يمكن أن تكون صعوبات السمع معقدة للغاية"، و"بالنسبة إلى البعض نعلم أنه قد يكون لديهم انخفاض بسيط في السمع لنبرات معينة من الصوت"، وعلى سبيل المثال، قد يواجه الفرد مشاكل في الأصوات عالية النبرة، وفي هذه الحالة، قد تكون تجربتهم أنهم يشعرون وكأنهم يسمعون الأصوات على ما يرام ولكن الكلام ليس واضحاً للغاية، إنهم يشعرون بأن الناس لا يتحدثون بوضوح شديد، لأنهم يفتقدون تلك الحروف الساكنة عالية الصوت.

ولأجل ذلك، فإن إدارة الغذاء والدواء الأميركية تعمل بجد لصياغة القواعد الجديدة، فإصدار القواعد المقترحة يمثل أولوية قصوى، وقال Shoup وLanter إنّ مصدر قلقهما الرئيسي، أنّ المستهلك لن يحصل على راحة فورية من الجهاز الذي لا يستلزم وصفة طبية، وسيستسلم لسمع دون المستوى، بدلاً من البحث عن محترف، فإذا اختار شخص ما تجربة جهاز من دون وصفة طبية، فعليه أن يتذكر أنه إذا كان لا يلبي احتياجاته حقاً، فلا يزال بإمكانه الاستفادة من إرشادات اختصاصي السمع للتشخيص، فأفضل سيناريو أن يختبر سمعك اختصاصي العناية بالسمع، ولكن يمكن تجربة الأجهزة من دون وصفة طبية، فإذا لم تلبِّ احتياجك، يمكنك أن تستعين بالمتخصص.


المصادر:
Are Cheaper, Over-the-Counter Hearing Aids on the Way?

آخر تعديل بتاريخ
16 سبتمبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.