صحــــتك
29 ديسمبر 2017

ﻭﻟﺪﺕ ﺧﻨﺜﻰ.. أنثوية الميول والجسد مشكل

ﻣﺸﻜﻠﺘﻲ أﻧﻨﻲ ﻭﻟﺪﺕ ﺧﻨﺜﻰ ﻭأﻋﻄﻮﻧﻲ ﻫﻮﻳﺔ أﻧﺜﻰ ﻟﻜﻦ ﻓﻲ ﺳﻦ ﺍﻟﻨﻀﻮﺝ ﺗﻌﺮﻓﺖ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻲ ﺟﻴﺪﺍ ﺑﺤﻴﺚ ﻛﺎنت ﻣﻴﻮﻟﻲ ﻭﻋﻘﻠﻲ ﻭﺭﻭﺣﻲ ﻭﺩﻣﺎﻏﻲ أﻧﺜﻮﻳة؛ أﻣﺎ ﺟﺴﺪﻱ ﺟﺴﺪ ﺫﻛﺮ ﺑأﻋﻀﺎﺋﻲ ﺍﻟﺘﻨﺎﺳﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﻬﺮﻣﻮﻧﺎﺕ، ﻓﻠﻴﺲ ﻟﺪﻱ ﺛﺪﻱ ﻭﺻﻮﺗﻲ ﺧﺸﻦ، ﻭﺍﺗﺒﻮﻝ ﻛﺎلأﻧﺜﻰ وﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻀﻴﺐ، أﺗﻤﻨﻰ أﻥ أﺟﺮﻱ ﻋﻤﻠﻴﺔ، ﻟﻜﻦ ﻻ أﺟﺪ ﻣﻦ ﻳﺴﺎﻋﺪﻧﻲ ﻓﺤﺎﻟﺘﻲ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﺿﻌﻴﻔﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻠﻢ أﻧﻨﻲ ﻣﻨﺬ ﺳﻦ ﺍﻟﻤﺮﺍﻫﻘﻪ ﻭأﻧﺎ ﺑﺤﺎﻻﺕ ﺍﻻﻛﺘﺌﺎﺏ، ﻧﻌﻢ ﻋﺎﻧﻴﺖ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﺑﻜﻞ ﻣﺮﺍﺣﻞ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﻣﻦ ﻃﻔﻮﻟﺘﻲ إﻟﻰ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳة ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺋﻴة ﻭﺍإﻋﺪﺍﺩﻳة ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻮﻳﺔ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ، ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻛﻨﺖ أﺧﺠﻞ ﻣﻦ ﺻﻮﺗﻲ، ﻭﻟﺤﺪ ﺍلآﻥ ﻟﻢ أﻋﺘﺮﻑ لأﺣﺪ ﺑﻤﺸﻜﻠﺘﻲ، ﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﻟﺪﻱ ﺻﺒﺮ ﺗﻌﺒﺖ ﻭأﺩﺭﻛﺖ أﻥ ﻭﺟﻮﺩﻱ ﻻ ﻃﻌﻢ ﻟﻪ، ﻻ ﺷﻐﻞ ﻻ ﺣﺐ ﻻ أﺻﺪﻗﺎﺀ ﻭﻻ ﺷﻲﺀ، أﻧﺎ ﺗﻌﺒﺖ.. أﺭﻳﺪ ﺣﻼ ﻭأﺭﺟﻮ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪﺓ، ﻫﻨﺎﻙ ﺗﻔﺎﺻﻴﻞ ﻛﺜﻴﺮة.. أﻧﺎ ﻫﻨﺎ ﻛﺘﺒﺖ أﺷﻴﺎﺀ ﻣﻘﺘﺒﺴة ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺗﻲ ﻟﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﺍﻟﻤﺰﻳﺪ، أﺭﺟﻮﻛﻢ أﺭﺷﺪﻭﻧﻲ
الخنثى المشكل
عزيزتي الفاضلة؛
أتفهم قدر المعاناة التي تتكلمين عنها، الشعور بالاغتراب ليس فقط عن الآخر ولكن أيضاً عن الذات، يصلني الحمل الذي اضطررت إلى حمله بمفردك طيلة هذه السنوات، لكن رجائي ألا يستمر هذا الأمر.

يتحدد جنس الفرد بنوع الصبغيات الوراثية التي يحملها؛ فيحمل الذكر الصبغي Y، في حين لا تحمله الأنثى، وهناك بعض الحالات النادرة التي لا يظهر فيها أثر الصبغي الذكري ويكون موجوداً فعلاً غائباً أثراً كمتلازمة انعدام الحساسية الذكرية AIS. وفيما عدا ذلك نعتمد على الرسم الصبغي لتحديد جنس الفرد، وتبقى حالات الخنثى المُشكل وهي فرد لديه عيوب خِلقية ناتجة عن اضطراب الغدة الكظرية، أو تشوه عضوي، ويكون التدخل هنا تدخلا جراحيا دوائيا لتصحيح العيب.

يتبقى لدينا الاستقبال النفسي، فإذا كان الاستقبال النفسي للذات مخالفا للرسم الصبغي فنحن أمام اضطراب الهوية الجنسية، وقد فصّلت الجواب عنه في أكثر من استشارة سابقة، والعلاج المعتمد لاضطراب الهوية الجنسية هو العلاج النفسي المكثّف وليس التدخّل الجراحي الذي نجد في أكثر الحالات أنه لا يحسّن الوضع.

نصيحتي لك، أنه ليس عليك أن تمرّي بكل هذا بمفردك، اطلبي المساعدة، الجئي لطبيب/ـة نفسي/ـة وهي ستوجهك للخطوات السابقة، ورجائي لك بالسلام والعافية.
آخر تعديل بتاريخ
29 ديسمبر 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.