صحــــتك
03 مايو 2017

يسيء إليّ وأعود إليه.. وتتكرر الإساءة

انا اترددت كتير قبل ما أكتب لحضرتك بس بجد حاسة إني فعلا محتاجه استشارة نفسية حتى أخرج إلي جوايا مهما يكن الرد، أنا مشكلتى إنى كنت مرتبطة ارتباط رسمي وحبيت الشخص ده رغم أنه كان عصبي وبيهني ووصلت لإهانات متتغفرش وكان منفصل ويرجع تاني ويعتذر كان بيوقفلي على كل كلمة، ويوقف لأهلي ينقد أي تصرف أو يشك فى أى كلمة تخرج مني ويفتكر كل تصرف طلع مني حتى لو من سنة انفصلنا ورجوعنا اتكرر كتيير وكل مرة مع رفض مستميت من اهلى رفضوه من اول مشكلة حصلت وأمي شافته إنسان مش سوي ومتزنينفسيا كان قالى أنه بياخد أدويه اكتئاب، إيه الحل؟ وممكن أساعد نفسي أزاى إنى أخرج من الوهم ده واقتنع أنه كان شر واتقبل أي حد فى حياتى حتى كلمة إعجاب مبقتش احب اسمعها
العلاقات المسيئة
عزيزتي نسرين..

أشكرك جداً على سؤالك..

هناك مشكلة أساسية ومتكررة في بعض العلاقات، وهي أننا أحياناً ندخل في علاقة ولا نعرف كيف نخرج منها، يبدو لي فى بعض الأحيان أن هناك نوعاً قاسياً وصعباً من الإدمان اسمه (إدمان العلاقات) أو (العلاقات الإدمانية)، وهي العلاقات التي يرى أصحابها جيداً كم الأذى والتشويه الذي يصيبهم فيها، ولا يستطيعون أو لا يريدون إنهاءها رغم ذلك.

يبدو يا نسرين أنك، في هذه العلاقة، قد أدمنت دور (الضحية)، التي يقوم الطرف الآخر (الجاني) بإيذائها نفسياً (وأحياناً بدنياً وأحياناً أخرى جنسياً)، وهي تشكو من ذلك، لكنها في نفس الوقت تستعذبه، بل وتحن إليه وتبحث عنه وتستدعيه (بشكل غير واعٍ) في أحيان كثيرة.

هذا النمط من العلاقات يا صديقتي نمط (سام).. كالغرغرينا التي تصيب أحد الأطراف وتتسبب فى مرضه وفساده، ولا يكون لها أي علاج وقتها سوى (البتر)، والبتر هنا معناه القطع السريع والنهائي والحاسم لهذه العلاقة مهما ترتب عليها من فقد أو ألم أو خسارة. وسيكون ذلك بكل تأكيد أهون كثيراً من استمرارها أو تكرارها أو الحنين إليها بكل ما في ذلك من خسائر أكبر وأبشع.

علاجك يا نسرين هو (الألم)، ولا أقصد هنا (المعاناة) إنما أقصد ألم فقد هذه العلاقة وهذا الشخص الذي لم يصبك منه سوى كل أذى. نحن نكبر من خلال الألم وننضج من خلال الألم ونتعلم من خلال الألم. ستتحملينه لبعض الوقت، بكل شجاعة ومسؤولية ثم تنظرين بعدها إلى الوراء وتضحكين على تلك النسخة القديمة من نفسك. ووقتها ستشعرين بانتصار عظيم، وبفرحة عارمة تختلط مع ألمك، ليصير ألماً بطعم الفرحة.

تحلي بالشجاعة يا نسرين. ابتري ذلك الجزء المريض من نفسك وثقي بأن أرواحنا تتجدد ونفوسنا تنبت من جديد.

اسمحي لنفسك بالألم ولا تهربي منه، وأقبلي على الحياة الحقيقية لا على الموت النفسي المتكرر من خلال تلك العلاقة.

كفي عن دور (الضحية) وابدئي دور (المسؤولة).

دعواتي لك.

اقرأي أيضاً:
إدمان العلاقات الاعتمادية.. مشكلة لها حل
الاحتياجات غير المشبعة وإدمان العلاقات المسيئة
عصبي وأضرب زوجتي


آخر تعديل بتاريخ
04 مايو 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.