صحــــتك
09 سبتمبر 2022

وفاة والدي جعلتني أعيش صدمة وفاة أمي مجدداً.. ساعدوني

مرحباً. توفيت أمي في الـ  2016، ومررت بمراحل الصدمة كلها، وما زلت أتذكر صعوبة كل مرحلة. وأعتقد أنني كنت قد بدأت أتعايش مع فكرة عدم وجودها، لكن مرض أبي منذ عامين ووفاته الأسبوع الماضي جعلاني لا أشعر بأي شيء، على الرغم من أني كنت قريبة للغاية من أبي رحمة الله عليه. صدقيني أنا غير مدركة أنه توفي بالفعل، كنت أقترب منه بعد وفاته وأتفحصه جيداً هل بالفعل أنت رحلت، أم أنني أحلم؟ أشعر بأن كل ما يحدث غير حقيقي. ساعديني، أنا غير قادرة على البكاء حتى. ماذا عليّ أن افعل؟

عزيزتي،

أنا أشاركك في مشاعر الفقد هذه حيث توفي والدي منذ سنوات، ثم والدتي من حوالى أكثر من شهر، ولعلنا في الحزن نأتنس معاً، والحقيقة أن:

  • أول مرحلة من مراحل الصدمة تكون الإنكار، وهي ببساطة عدم تصديق أن ما حدث قد حدث، ونظل في تلك الفترة نقول لأنفسنا أنه قد سافر، أو غائب لفترة ثم يعود، إلخ.
  • ثم تأتي المرحلة الثانية حيث ترتفع فيها وطأة الحزن والتساؤلات، وربما الغضب، وبعض مشاعر الذنب.
  • ثم ننتقل إلى المرحلة الثالثة، حيث يستوعب الإنسان أن ما حدث بالفعل قد حدث، ويبدأ بممارسة القبول لما حدث، ويبدأ باستعادة الطاقة والحماسة والانخراط في الحياة بحلوها ومرّها، وحين يمرّ على الحزن يمرّ عليه دون مرارة أو حزن يصل لدرجة المعاناة.
  • وبعدها ينتقل الإنسان إلى مرحلة القدرة على المضي قدماً بكل إمكاناته وطاقته وأمله وأحلامه مع علمه بوجود هذا الفقد، لكن دون أدنى مرارة، بل قد يأتنس في تلك المرحلة بذكريات حلوة فيضحك منها، أو برأي سابق لمن فقده يساعده في القادم من حياته، ويكون منخرطاً بصدق في الحياة بنضج يجعله يقبل الموت مع الحياة لأنهما معاً طوال الوقت بداخله، وفي كل لحظة في الحياة لأنهما توأمان لا يترك أحدهما الآخر.

ولقد اكتشفت مع خبرة التعلم أننا حين نقبل موتنا نحن شخصياً، يكون هذا القبول المرور الكبير لقبول موت أي شخص آخر مهما عظمت مكانته في قلوبنا، ويكون الحزن معقولاً تجاه فراق الأحباب؛ لأننا نعلم كذلك أنهم لن يختفوا اختفاءً صفرياً أو للأبد؛ فسنلقاهم من جديد على خير بإذن الله. لذا، أقترح عليكِ وعلى نفسي ان نأخذ وقتنا الطبيعي في هضم الحزن والقرب من الفقد بالمرور بتلك المراحل حتى نجتازه فعلاً بشكل صحي آمن.

آخر تعديل بتاريخ
09 سبتمبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.