صحــــتك
06 أغسطس 2022

وسواس قهري.. تكرار الأسئلة والبحث عن الأجوبة

عندي وسواس قهري فكري. سؤالي: هل إذا جاءتني أي أسئلة أو شكوك أقوم بتجاهلها على قدر استطاعتي، ولكن أحياناً أبحث عن إجابات لهذه الأسئلة على الإنترنت، فإذا تخلصت من إجابة سؤال وانتهيت منه، أشعر وكأني أنصت إلى عقلي قهرياً، وأبحث عن سؤال جديد يشغلني، وأشعر مع ذلك بالتوتر، وأحياناً أشعر بأنني أنا من أقوم بخلق سؤال جديد من شك بسؤال قديم، أو يكون سؤال جديد في أي شيء آخر، وبسبب اهتمامي بوجود أسئلة في عقلي أو عدم وجودها، ينتج وجود سؤال وحيرة جديدة. فهل انتظاري لوجود سؤال وبحثي أمر خاطئ؟

عزيزتي،

الوسواس القهري سُمِّي قهرياً لأنه يقهر الإنسان على فعل أشياء لا يرغب فيها، لتهدئة الأفكار الوسواسية. وإيقاف الوسواس يبدأ من نقطتين:

  • تدخّل كيميائي من خلال العلاجات النفسية التي تساعد بدرجة كبيرة، حسب إرشادات الطبيب النفسي المختص، في مقاومة الأفكار والقلق.
  • تدخلات نفسية من خلال التركيز على إيقاف السلوك وإيجاد طريقة للتعامل مع القلق الناتج من الامتناع عن أداء السلوك، كتقنيات التنفس والارتكاز وغيرها، يساعدك فيها المعالج النفسي المختص أيضاً.

وتذكري أن مقاومة الوسواس وعلاجه رحلة تتطلب صبراً ومقاومة شديدة، ولكنها واعدة في النهاية عند الوصول إلى حالة السلام المطلوبة.

دمتِ بخير وراحة بال.

آخر تعديل بتاريخ
06 أغسطس 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.