صحــــتك
03 أبريل 2023

وساوس وتعب واضطرابات نوم.. هل من حل؟

منذ ثلاثة أشهر أصبت بوسواس مصحوبة بضيق في الصدر و آلام في المعدة فوصف لي الطبيب دواء الپرازولام نصف ملغرام مع اتيميل 30 ملغرام كبسولة في الليل. في الشهرين الأولين كان الدواء يقوم بمفعوله حيت يساعدني على النوم حتى 8 ساعات. ولكن في الشهر الأخير لم أقدر على النوم فراجعت الطبيب فأضاف لي دواء سيروكويل 25 ملغرام، ومع ذلك بقي وقت النوم لدي لا يتعدى 4 ساعات، مع الإحساس بتعب شديد وآلام في المعدة.

DefaultImage

عزيزي؛

لعل التحسن في بداية العلاج في النوم يرجع إلى تأثير عقار البرازولام والذي ينتمي إلى عائلة البنزوديازيبين، والتي لها آثار مضادة للقلق وتساعد على النوم، لكن يقل تأثير العقار تدريجيا مع الوقت حيث يتعود الجسم سريعا على هذه النوعية من الأدوية.

لذلك لا ينصح بالاستمرار عليها أكثر من 2 -3 أسابيع، ويعتبر العقار الأساسي في علاج الوسواس هو أتيميل 30 مجم والذي يحتاج إلى 3-4 أسابيع للبدء في العمل، وفي بعض الحالات مثل الوسواس القهري قد يحتاج الطبيب المعالج لمراجعة الجرعة المكتوبة حسب استجابة كل مريض، والتي تختلف من شخص لآخر تبعا لاختلاف عملية الأيض وتفاعل الجسم مع الدواء، أو قد يرشح الطبيب تغيير الدواء أو الاستعانة وإضافة عقار آخر.

عملية الوصول للدواء المناسب ثم الجرعة المناسبة عملية تتطلب بعض الوقت، وتتطلب التعاون مع الطبيب المعالج من خلال الزيارات المتكررة، وإعطاء معلومات عن تأثير الدواء عليك، فلا تمل سريعا واصبر قليلا، وراجع الطبيب المعالج مرة أخرى، كما أنصحك بالبدء بعمل جلسات نفسية كلامية مع أحد المعالجين النفسيين المختصين، لأن الأبحاث أشارت إلى أن الجمع بين العلاج الدوائي والعلاج النفسي يعطي نتائج أفضل واستمرارية في النتائج حتى بعد توقيف العلاج فيما بعد.

آخر تعديل بتاريخ
03 أبريل 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.