صحــــتك
28 يوليو 2019

وساوس قهرية في تكبيرة الإحرام فقط

منذ عشر سنين تقريباً فجأة صرت أكرر تكبيرة الإحرام عند الدخول فى الصلاة عدة مرات، وتسمية الوضوء، وما عدا ذلك كله تمام، لا أكرر الفاتحة، ولا أبالغ في النظافة.. لا أدري لماذا أشعر بالتشتت وصعوبة استجماع تركيزي ونيتي عند هذين الأمرين.. لم آخذ أدوية
DefaultImage
الأخت الكريمة ليلى؛
أهلا ومرحبا بك، ونشكرك على ثقتك في موقع صحتك؛
يبدو يا صديقتي أنك تعانين من درجة من القلق، ظهرت في صورة أفعال قهرية، ولكن في مساحة محدودة من حياتك، ولا أدري مقدار العطل الذي يسببه لك هذا الأمر، فلو كانت مساحة العطلة في حياتك محدودة فأنا أدعوك إلى تجربة الإجابة عن السؤال الذي ورد في استشارتك:



وسؤالك الذي أدعوك لاستكشافه بشغف وفضول هو: "لا أدري لماذا أشعر بالتشتت وصعوبة استجماع تركيزي ونيتي عند هذين الأمرين؟". وما أدعوك إليه هو إذا جاءتك الفكرة فلا تقاوميها ولا تستجيبي لها. وتخيلي معي أنت تقفين على سجادة الصلاة الآن.. جاءتك فكرة تكرار تكبيرة الإحرام، لا تقاومي الفكرة ولا تستجيبي لها، لا تكرري التكبيرة، فقط ابقي مع مشاعرك وأفكارك بشغف وفضول، وتأملي ما الذي يحدث داخلك؟ حاولي الإجابة عن سؤال لماذا تحديدا يحدث القلق هنا؟ هل هناك أي ذكريات مرتبطة بالدخول في الصلاة من طفولتك مثلاً أو في الصورة التي تم تصديرها لك عن علاقة الله بنا. ومع الوقت وبتكرار فعل التأمل وعدم المقاومة أو الاستجابة ستجدين أن الفكرة والفعل القهري قل ضغطهما عليك.



جربي ونحن معك، ولكن إذا وجدت أن مستويات القلق أو مستويات العطلة في حياتك قد وصلت لمرحلة مزعجة فلا تترددي في طلب المساعدة المتخصصة.
آخر تعديل بتاريخ
28 يوليو 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.