صحــــتك
02 ديسمبر 2022

وزني أصبح 15 كيلوغراماً بسبب فقدان الشهية العصبي

اعاني من صعوبة في تناول الطعام منذ سنة في البداية قررت تناول طعام صحي ثم أصبحت اقلل كميات الطعام وتجنب كل ما احب تناوله ثم أصبحت أتناول وجبة واحدة في اليوم ثم وجبة واحدة كل يومين ثم أصبحت أجبر نفسي على التقيؤ بعد تناول الطعام في كل مرة ثم أصبحت أتناول بعض الأدوية التي تساعد على دخول الحمام. انخفض وزني 15 كيلو أشعر بالإرهاق جسدياً ونفسياً، هل أنا مصابة بنوع من اضطرابات الأكل؟ وما هو؟ وماذا أفعل للتخلص من تلك الأفكار المتعبة؟ أشعر بأنني أموت ببطء. أرجو المساعدة.

عزيزتي؛

ما تعانينه أعراض لأحد اضطرابات الأكل المعروفة باسم فقدان الشهية العصبي أو Anorexia nervosa. تبدأ الأعراض بموقف سلبي من الأكل لأسباب متعددة مثل الخوف من السمنة والرغبة في النحافة وتقليد عارضات الأزياء والأكل الصحي النباتي وغيرها، ثم يتطور الأمر إلى الخوف من الأكل نفسه وكراهيته، وكأنه سم يدخل إلى الجسم من الخوف منه. يصاحب ذلك نزول شديد في الوزن وممكن أن يصل إلى درجة الخطورة على الجسم. 

يعالج هذا الاضطراب من خلال جلسات العلاج النفسي والأدوية. جلسات العلاج النفسي تعمل على تغيير المفاهيم والاعتبارات للأكل، مع عمل أنظمة غذائية علاجية. أما الدواء فيقلل من ضغط الأفكار المزعجة ويساعد على فتح الشهية للأكل، وهو مفيد جدا خاصة في الحالات الشديدة والتي خسرت الكثير من الوزن. تحتاجين لزيارة طبيب نفسي في أقرب وقت للبدء في خطة العلاج المناسبة لك، حيث إن التعايش مع المرض صعب خاصة مع خطورته على الجسم والخروج منه بنفسك ليس بالأمر السهل عليك.
شفاكِ الله وعافاكِ..

آخر تعديل بتاريخ
02 ديسمبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.