صحــــتك
21 يوليو 2020

والدي متوفى وتم استغلالي جنسياً وأعاني من الاكتئاب

تم استغلالي في الطفولة في الجنس، وأنا لا أزال أتكلم معاهم، ومنهم 2 سامحت أحدهم لأنه أقام معي علاقة أخوية، أما الآخر فأنا أكرهه لأنه كان يستغلني حتى وصلت إلى سن المراهقة، والآن لدي أعراض كتير منها الاكتئاب، وعدم الثقة في النفس، والرغبة في الانتحار للانتقام،  لم أبح بسري، واحس بذنب كبير جدا، أريد أن أتزوج وأصبح أبا، لكن للأسف هذه أمنية لا يمكن أن تتحقق، وأحس بذنب لأن أبي رحمه الله مات وترك ولدا من أجل استمراره، لكن عندي أنا سوف تتوقف للأسف، ولا أستطيع أن أثق بأي أحد سوى ابن خالي الذي صار مثل أخي، ونتفاهم في أي شيء، أما الآخر فلن أسامحه إلى يوم الدين لأنه استغلني استغلال الوحوش، والمشكلة انه سوف يواجه أمي بدون مايخجل.

والدي متوفي وتم استغلالي جنسياً وأعاني من الاكتئاب
أهلا وسهلا بك أخي المحترم زكريا،
شكراً لأنك فتحت قلبك لنا وشكراً لثقتك بنا.. أعرف أن هذه السطور رغم أنها من خلف الكيبورد كانت صعبة عليك.. وأعرف جيداً الجرح الذي تعاني منه وأقدّر كثيراً معاناتك.. لكن أريد أن أقول لك إن هذه بداية طريق العلاج الذي أتمنى أن تكمله مع مختص سواء طبيب نفسي أو معالج نفسي.. بداية الطريق تكمن في أن تفتح قلبك وتتكلم عن هذه الأحداث وإن كانت مؤلمة.. والمختص سيساعدك في أن تتخلص من هذه الهموم والتراكمات في بيئة نفسية سليمة.

لكن إلى أن تتمكن من طلب مساعدة مختص، أطلب منك عزيزي وأخي المحترم أن تعيد ترتيب الشخصيات في حياتك وتضع حدودا ومقامات جديدة للمحيطين بك.

الشخص الأول الذي ذكرته.. هذا شخص مؤذٍ.. حاول قدر الإمكان أن يكون احتكاكك به قليلا ولا تسمح له بتجاوز حدوده معك مرة أخرى أبداً ممكن بتعامل جاف أو ممكن بكلام واضح ومباشر (أنا لن أسمح لك بتكرار أفعالك معي.. أو.. أصبحت كبيراً الآن وأتذكر أفعالك السيئة معي واستغلالك لي ولن أسمح بتكراره).. بمثل هكذا عبارات صده ولا تسمح له باستغلالك. شيء آخر.. لا تشعر بتأنيب الضمير أبداً.. أنت كنت ضحية له لكنك الآن مقاتل ومعتمد على نفسك.. وأنا أرى أنّ باستطاعتك بناء شخصية يُعتمد عليها.

بالنسبة للشخص الثاني ابن خالك.. يبدو لي أن علاقتكما قوية جداً.. ما أطلبه منك أن تضع حدودا وإطارات لهذه العلاقة.. بالذات الحدود الجسدية.. ليس مسموحا لأي أحد استغلالنا حتى وإن ساعدنا في يوم من الأيام.. ضع حدودا جسدية بينك وبينه فهذه العلاقة من هذا الجانب غير صحيحة، وأنا متأكدة من قدرتك على الفصل بين الصداقة والاستغلال الجنسي.

الصداقة علاقة تُنمي وتمنح لنا شعور بالاطمئنان.. لكن إذا أخذت منحى جنسيا.. إذن هذه علاقة غير صحيحة ومؤذية، وأرجوك أن تبتعد عنه.

حاول أن تبني علاقة أقوى بوالدتك.. أنت محتاج لحضن ومحتاج لاحتواء وأعتقد أنها سترحب بك وبعواطفك كثيراً ليس فقط لأنك ابنها، ولكن لأنها هي نفسها محتاجة للتعاطف في غياب والدك.

أنتم أسرة وليس لديكم سوى بعضكم.. أكيد أدعوك وأشجعك على أن تتكاتف مع والدتك وإخوتك وتتفهموا مشاعر بعض، وياريت تحضر أنت مع والدتك في جلسات نفسية مع طبيب نفسي لكي تتقوى علاقتكما أكثر.

لماذا تقول إنك لن تتزوج.. أعرف أن الرغبة موجودة.. لكن المستقبل أمامك وموجود من أجلك.. ابنِ هذا المستقبل من خلال دراستك ومن خلال عملك لاحقاً.. هذا ما عليك أن تركز عليه وهذا حقك من الدنيا.. حقك أن تتقدم وتتطور ويكون لك شأن، وهذا ما أتمنى أن تسعى إليه.

هذه نصيحتي لك أخي العزيز، وأتمنى أن تكمل تقدمك بمتابعة طبيب أو معالج نفسي، وبالتأكيد سيكون الوضع أفضل وأكثر استقراراً.. أتمنى لك كل السعادة وراحة البال التي تستحقها بالتأكيد.


اقرأ أيضاً:
استغلال جنسي في الصغر.. وغضب على الأهل
كيف ينشأ الميل الجنسي المثلي؟.. الصورة الكاملة
آثار إساءات الطفولة.. كيف نتجاوزها؟
آخر تعديل بتاريخ
21 يوليو 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.