Alaraby TV Alaraby TV

قصص مصورة

والدتي مريضة سكري وتعاني الهبوط وسرعة دقات القلب

أمي تعاني من هبوط وضربات شديدة منذ مدة طويلة، سنة ونصف تقريبا، وكل مرة بتجيها نفس الحالة والدكتور بيقول إنه مرض السكري وهي مواظبة على تناول الدواء وعمرها 53 عاما.

عزيزتي؛

قد تنشأ أعراض الهبوط هذه وضربات القلب الشديدة (المتسرعة وغير المنتظمة) من أسباب كثيرة، أهمها وجود نقص في تروية القلب لم ينتبه إليه، أو حالات من عدم انتظام دقات القلب. يجب التأكد أولاً من عدم وجود نقص في تروية عضلة القلب بسبب وجود تضيقات وانسدادات في شرايين القلب، وذلك باستشارة طبيب مختص بأمراض القلب وإجراء اختبار تخطيط القلب مع الجهد والإيكو القلبي، وربما تصوير شرايين القلب بأشعة الطبقي المحوري CT scan أو حتى بقسطرة القلب وتصوير الشرايين إذا احتاج الأمر ذلك، حسب تقدير طبيب القلب.

كما ينصح بإجراء تخطيط القلب 24 ساعة (جهاز هولتر) لكشف تكرار ونوع اضطرابات دقات القلب ووضع خطة لعلاجها بكفاءة. كما يجب التأكد من سلامة عمل الغدة الدرقية بإجراء تحليل هورموناتها في الدم، وذلك لأن اضطراب هورمونات الغدة الدرقية يؤدي أحياناً لاضطرابات في انتظام دقات القلب. ريثما يتم إجراء هذه الفحوصات، ننصح بتجنب الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين، مثل القهوة والشاي والكولا والشوكولا، وتجنب السهر والقلق والأرق والتوتر ما أمكن.

آخر تعديل بتاريخ
07 أغسطس 2022

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.