صحــــتك

هل يمكن عمل تسليك شرايين لليد؟

هل من الأفضل عمل جراحة تسليك شرايين اليد بالقسطرة أم الليزر؟ وما تكلفة العملية؟

تسليك شرايين اليد
 
 
عزيزي؛
تسليك الشرايين هو تدخل جراحي يتم عمله عن طريق الجراحة أو عن طريق القسطرة، ويمكن فقط عمل تسليك الشرايين في الذراع والساعد ولا يمكن عمل التسليك للشرايين في اليد وذلك لصغر حجم الشرايين فيها.
 


ويتم تسليك الشرايين عند حدوث ضيق بها، والتي قد تحدث بشكل مفاجئ نتيجة حادث فتحدث إصابة للشرايين وبعدها قد يحدث ضيق في الشرايين، ويتم حينها عمل تسليك جراحي للشرايين عن طريق جهاز صغير يسمى فوجرتي حيث يتم إدخال ذلك الجهاز الرفيع للشريان، ويتم عمل محاولة للتوسيع وإزالة أي تجلطات في الشريان وعمل تصليح جراحي بعد ذلك.

أما إذا كان ضيق الشرايين هو ضيق مزمن والذي يحدث على مدار سنوات، وحينها يشعر المريض ببرودة في اليد وألم شديد يزداد مع الوقت ويزداد بزيادة البرد مع ظهور تغيرات في لون الجلد، والتي قد تظهر عبارة عن دوائر صغيرة حمراء اللون وقد يبدأ اختفاء للشعر في الساعد مقارنة بالماضي، فيحتاج المريض حينها إلى عمل تدخل جراحي لتوسيع الشرايين عن طريق القسطرة. وقد تحتاجين لتركيب دعامة إذا كان الشريان كبيرا ويمكن تحديد ذلك أثناء التدخل الجراحي عن طريق جراح الأوعية الدموية.
 


وهناك خطأ شائع في تسمية توسيع الشرايين على التدخل الجراحي في حالة وجود ضغط على الأعصاب في اليد تسمى (متلازمة النفق الرسغي) أو carpal tunnel syndrome وفيها تكون أعصاب اليد مضغوطا عليها في الرسغ من خلال الأوردة والأربطة في الرسغ، وتكون الأعراض عبارة عن ألم بشكل وخز وخدلان (تنميل) في اليد. وأحياناً تستدعي تلك الحالة تدخلا جرحيا وهي الطريقة الوحيدة لعلاجه إذا لم ينجح العلاج الدوائي.

وبالنسبة للتكلفة فلا يمكن تحديدها بشكل قاطع لتفاوت التكاليف من مكان لآخر ومن طبيب لآخر. ونتمنى لك الصحة والسلامة ونرحب بك دوماً معنا في موقع صحتك للاستشارات الطبية والتوعية الصحية..
آخر تعديل بتاريخ
20 فبراير 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.