Alaraby TV Alaraby TV

قصص مصورة

28 يوليو 2021

هل يمكن لمريض اضطراب أحادي القطب الزواج؟

السلام عليكم.. أنا مصاب باضطراب أحادي القطب، وكنت مدمنا على مشاهدة الأفلام الإباحية وممارسة العادة السرية، وتوقفت عن ذلك منذ سنتين، ولكن تمر بي انتكاسة كل مدة تطول أحيانا وتقصر أحيانا متوسط شهر. وتم تشخيصي باضطراب أحادي القطب منذ ثلاث سنوات، ولكني لم أتناول دواء، إنما هي بعض جلسات العلاج. هل تنصحوني بتناول العلاج؟ وماذا بشأن الزواج والارتباط: هل أنتظر أم أبحث عن زوجة مناسبة؟ وهل أخبرها بحقيقة مرضي، أم أن الأمر قد يخيفها بدون داع؟

هل يمكن لمريض اضطراب أحادي القطب الزواج؟
الأخ الكريم؛
اضطراب الاكتئاب أحادي القطب (إذا كان هذا ما تقصده) يمر في المعتاد على شكل نوبات، تزداد في العدد وتطول المدة لكل نوبة مع تقدم العمر، أنت أصبحت تعرفه بشكل جيد، لكن ما أحب أن أقوله إنه ليس بمرض مزمن، فلا يجب عليك أن تعاني من استمرارية النوبات، بل بالعكس تبدأ بالانحسار إلى أن تختفي.



والخطة العلاجية في المعتاد تكون علاجا دوائيا بمضادات الاكتئاب أو جلسات العلاج المعرفي السلوكي أو كلاهما معا (compined therapy). ما يحدد نوع الخطة هو شدة الأعراض أو نوعها. لذلك، فأنا أنصح بالمتابعة مع طبيبك النفسي، من أجل الوقوف على المعوقات وأسباب الانتكاسات في كل مرة ووضع الخطط لحلها.

وبالنسبة لموضوع الزواج، أكيد الاكتئاب لا يمنع الشخص من ممارسة الحياة الطبيعية. بالعكس تماما، فإن العودة إلى حياتك والتطور هو أحد خطوات العلاج المهمة وأحد النتائج المرغوبة. لذلك، أشجعك على إكمال علاجك والبدء بمثل هكذا خطوة، لكن بالتأكيد بعد إتمام العلاج أو على الأقل أهم خطواته، وبعد رؤية النتائج المرجوة من العلاج، حتى لا يشكل الزواج عقبة أو مسؤولية وحملا ثقيلا أثناء الفترة العلاجية.


وبالنسبة للإفصاح عن الحالة المرضية لك، أنت حر ولك كامل الاختيار في طرح الموضوع من عدمه، ولكنك في نفس الوقت بالتأكيد قادر على وصف وشرح الحالة بطريقة سليمة غير مخيفة للطرف الآخر ولا مربكة بالنسبة لك. وبصراحة، لكي تكون الأمور مبنية على أسس سليمة نحتاج إلى بداية واضحة، وأيضا مستقبلا نضع في حسباننا أي مساعدة من الشريك، فبالتاكيد الشريك المتفهم، العارف بجميع نواحي الحالة ومن البداية، أفضل من غير المدرك، ألا توافقني الرأي؟

أكرر وأعيد: علينا في الوقت الحالي التعامل على أساس الخطة العلاجية التي ستوضع من قبل الطبيب، وبالتأكيد ستتضح الأمور أكثر بالنسبة لك مستقبلا. 
آخر تعديل بتاريخ
28 يوليو 2021

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.