صحــــتك
05 أبريل 2022

هل يعاني كل الأطفال المبتسرين من مشاكل؟

ولدت في الأسبوع 36 بسبب نزول الماء مع العلم أنها بتنزل من أول الثامن. ولدت طفلي 2400 غرام ومحيط الرأس 29، وعملت مقطعية طلعت سليمة، وزاد وزنه خلال شهر وتلات أيام وفتحة اليافوخ كانت صغيرة 4 سم، والطبيب قال إنها بتفتح، والطول 53سم وهو الآن بعمر خمس أسابيع والدكتور منع الفيدروب لعمر تلات شهور، مع العلم أنه بياخد حليب صناعي للخدج مع الطبيعي. عاوزه اعرف ابني هيعاني من مشكلة في نمو اليافوخ أو تطوره الحركي؟

الاخت الفاضلة؛

تحية طيبة وبعد.. 

يختلف نمو الطفل الخديج عن الطفل الذي ولد بعد تمام الحمل، حيث إن الطفل الخديج يعوض نموه الذي كان يجب أن يحدث داخل الرحم خارجه. ووزن طفلك عند الولادة هو على الخط ٢٥ مئوي، أما محيط رأسه فهو على الخط ٩ مئوي، و هذا ضمن الحدود الطبيعية المقبولة. والزيادة التي حصلت في محيط الرأس بعمر اربعة أسابيع هي زيادة جيدة ومحيط الرأس الخاص بطفلك زاد على مخطط النمو لنسبة ٢٥ مئوي، بمعنى ان طفلك ينمو بشكل جيد و طوله أيضا متناسب مع محيط الرأس. 

وفتحة اليافوخ عادة تغلق تدريجيا ويتم فحصها من قبل طبيب الأطفال، وطالما أنها ضمن الحدود الطبيعية فهذا مبشر بأن طفلك لن يتأثر نموه الذهني والحركي، إلا إذا كانت هناك عوامل أخرى مؤثرة تعرض لها طفلك بسبب ولادته كخديج.

عادة أي طفل يولد بوزن تحت ٢٥٠٠ غرام أو بعد أقل من ٣٥ أسبوعاً حملياً يحتاج لفيتامين وحديد حتى لو كان يرضع حليباً صناعياً خاصاً بالخدج. إعطاء الفيتامينات لا يسرع إغلاق اليافوخ. 

مع تمنياتي لطفلك بالسلامة..

آخر تعديل بتاريخ
05 أبريل 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.