صحــــتك
25 أبريل 2022

هل يستوجب الانحناء بعد كسور مشط اليد الجراحة؟

أصبت بكسر في مشطية اليد اليمنى الخامسة وتم عمل رد مغلق للأصبع وعمل جبيرة، وظهر بعد الرد أن العظام عادت لطبيعتها، وبعد أسبوعين من الجبيرة تم عمل أشعة مرة أخرى وأوضحت أن العظمة تحركت مرة أخرى ولكن بدرجة بسيطة، ذهبت لأكثر من طبيب وطلب البعض منهم إجراء جراحة وتثبيت بسلك والبعض الآخر أفادني بأن الميل بسيط ولا يستدعي جراحة ويمكن ممارسة الحركة طبيعيا بهذا الوضع، أريد معرفة هل هذا الوضع النهائي في صورة الأشعة يستدعي جراحة أم لا؟ وإن تركته كما هو هل له أي مضاعفات أو تأثير على حركة وقوة القبضة؟

الأخ الكريم؛

بوجه عام كسر المشطية الخامسة الخاصة بالأصبع الصغير لليد هو كسر منفرد ومن الكسور التي يتقبل الأطباء الانحناء فيها بدرجة 40 درجة، بل وبعض الأطباء قد يتقبل حتى انحناء يصل إلى 50 درجة. ووظيفة المريض والشكل الخارجي من العوامل المؤثرة في اتخاذ القرار. والأطباء يتقبلون درجة من الانحناء، لأن وظيفة اليد لا تتأثر بقدر ما يتأثر الشكل الخارجي فقط لقبضة اليد.

وعادة، الطبيب يناقش مع المريض هل يهتم المريض بالشكل الخارجي الذي سيتأثر وحرصه على عمل عملية وتقبل المخاطر المصاحبة مثل الالتهابات ومضاعفات التخدير أم لا؟ وعادة يتفهم المريض ويختار عدم عمل العملية الجراحية لعدم حدوث تأثر وظيفي في النهاية. لكن هناك مريضاً يكون حريصاً على أن يعود شكل القبضة كما كان قبل الكسر ويتقبل مخاطر العملية.

لأتمنى لك التوفيق في اتخاذ القرار المناسب لك.

آخر تعديل بتاريخ
25 أبريل 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.