صحــــتك
14 مارس 2019

هل يرتفع الكوليسترول عند الأطفال؟

السلام عليكم، طفلي عمره 5 سنوات، يشكو دائما من رجليه، فهو لا يستطيع صعود السلم ولا يلعب بـ"السيكل" كثيرا، أجريت له تحاليل فقيل لي إن لديه ارتفاعا بالدهون الثلاثية والكوليسترول، هل هذه الأمراض تصيب الأطفال أو أن الأمر خطأ بالتحاليل؟
هل يرتفع الكوليسترول في الأطفال؟
الأخت أم جاسم؛
تحية طيبة وبعد..
يوجد من الناحية الطبية ما نسميه بارتفاع شحوم الدم والكوليسترول العائلي، والذي يظهر باكراً عند الأطفال ولكن هذا نادر الحدوث، لذا يجب أخذ عينة التحليل صباحاً في حال الصيام أكثر من 8 ساعات وتجنب إعطاء الطعام الدسم في المساء السابق للتحليل.



كما يجب إجراء التحليل في مختبر مختلف لمقارنة النتائج، وفي حال ثبت وجود ارتفاع في الشحوم الثلاثية أو الكوليسترول أو كليهما، فيجب معالجة الطفل بالحمية اللازمة والأدوية الخافضة للشحوم تحت إشراف طبيب الأطفال المختص بأمراض الغدد الصم.

أما بالنسبة للقدرات الحركية، فقد تكون محدودة في حالات مختلفة، ومنها: وجود سمنة شديدة عند الطفل، وهذا ما يجب متابعته أيضاً مع طبيب الأطفال المختص بأمراض الغدد الصم، لكن، قد يكون الموضوع متعلقاً بوجود مشاكل أخرى، مثل القدم المسطحة بشدة التي تمنع الطفل من مجاراة أقرانه في الجري وبعض الفعاليات الرياضية، وهذا أمر يحدده بالفحص السريري طبيب العظام.



ومن المشاكل التي قد تؤثر على المهارات الحركية هي الإصابات العصبية التي تؤدي إلى تأخر حركي، لكن من الواضح من استشارتك أن طفلك لا يعاني من أي تأخر عقلي أو عصبي ولكن اقتضى التنويه لذلك.. أرجو إجراء ما سبق ومراجعتنا بشرح مفصل للنتائج وسنكون سعداء بإجابتك على أي تساؤلات أخرى.
طاب يومك.

آخر تعديل بتاريخ
14 مارس 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.