صحــــتك
19 نوفمبر 2022

هل يجب عمل تنظير دوري للقولون لمرضى القولون التقرحي؟

اعاني من التهاب القولون التقرحي، وكانت الأعراض هادئة، لكن تفاقمت الأعراض، وأذهب إلى دورة المياه كثيراً، وأرى مخاطاً يصاحبه دم. هل أستطيع أن أتناول أدوية مضادة للالتهاب التي يوجد فيها سترويد دون استشارة طبيب، مع اتباع حمية مناسبة لمرضي؟ وهل يجب إجراء منظار كل مرة تحتدم فيها الأعراض، أم تكفي التحاليل المختبرية لعيّنات البراز؟

القولون العصبي

الابنة العزيزة،

بالطبع، مرض القولون التقرحي مرض مناعي مزمن يتميز بنوبات من النشاط ونوبات من الخمول. وهناك معايير معينة لتقييم نشاط المرض، جزء منها إكلينيكي، وجزء منها معملي، وجزء منها مرتبط بالمناظير، وربما احتاج الأمر في بعض الأحيان إلى القيام ببعض الفحوصات الأخرى، مثل أشعة مقطعية على القولون أو البطن وما إلى ذلك.

ولا يمكن بالطبع أخذ الكورتيزون أو أي أدوية أخرى دون تقييم كامل للحالة واستشارة الطبيب المعالج، لأن ذلك قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، ولا أكون مبالغاً إذا قلت إنها أحيانا قاتلة. يجب إعادة التقييم، ولا يجب أن يكون بالمنظار كل مرة، ولكن ذلك حسب تقرير آخر منظار وموعده وتقييم العوامل التي أدت إلى عودة النشاط أو تغيير الوضع، وهي أمور لا تحصل إلا بعد توقيع الكشف الإكلينيكي أولاً، وعمل الفحوصات والتحاليل، وربما المنظار، لتحديد مدى الاحتياج للعلاج البيولوجي مثلاً إذا كانت الأدوية الحالية لا تفيد. راجعي طبيبك المعالج، وأعيدي تقييم الموقف.

مع تمنياتي لكِ بدوام الصحة والعافية وسرعة الشفاء.

آخر تعديل بتاريخ
19 نوفمبر 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.