صحــــتك
02 سبتمبر 2020

هل كيس المبيض الدموي يمنع الحمل؟

أنا متزوجة وعندي كيس دموي ع المبيض الأيمن، حجمه 6، وأريد الإنجاب، هل هذا الكيس يمنع الإنجاب، وهل له خطورة على الرحم، وكيف أعرف أنه وظيفي أم لا؟ وهل محتاجة عملية أم لا؟ وأخذت علاج انفكتوميسين وسيكلو بروجينوفا تحت إشراف الطبيب، وهل يختفي بدون عملية أم لا؟
هل كيس المبيض الدموي يمنع الحمل؟
الأخت تهاني؛
تحية طيبة وبعد..
الكيس الدموي هو عبارة عن كيس يحتوي على سائل قد يكون دماً أو سائلاً مخلوطاً بالدم أو دماً مخزوناً ولونه يكون أقرب للسواد ويشبه جداً الشكولاتة، ويسمى في هذه الحالة chocolate cyst.​


والكيس الدموي قد يكون وظيفيا أو عضويا أو ناتجا عن داء البطانة الرحمية، ويمكن التمييز بينها بالأشعة التلفزيونية أو أشعة الرنين المغناطيسي. وأحيانا يصعب جدا التمييز بينها. لكن، هناك اختبارا علاجيا سهلا جدا للتمييز بين الكيس الدموي الوظيفي وباقي الأكياس، ويسمى THERAPEUTIC TEST. وفيه نعطي المريضة حبوب منع الحمل لمدة 3 أسابيع كل شهر ولمدة 6 أشهر ثم نعيد الأشعة التلفزيونية.



فاذا استمر الكيس بعد كورس العلاج 6 أشهر فهذا يعني أن الكيس ورمي أو عضوي، وبالتالي العلاج الدوائي يكون بدون فائدة، ويكون الحل في هذه الحالة جراحيا، ويمكن عمل منظار بطن استكشافي أولا لتحديد طبيعة الكيس ومحاولة إزالته بالمنظار. وقد لا ينجح المنظار في استئصال الكيس وبالتالي يكون الحل هو جراحة تقليدية تشبه الجراحة القيصيرية.

ونتمنى لك الصحة والسلامة...

آخر تعديل بتاريخ
02 سبتمبر 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.