17 سبتمبر 2018

هل تفيد عملية قص المعدة مرضى السكري؟

السلام عليكم دكتور أنا أعاني من السكري النوع الأول منذ ١٠ سنين وقد عملت مؤخرا عملية قص معدة لأنهم أقنعوني بأنها تزيل السكري، ولكن الموضوع لا صحة له، وحاليا أعاني من الضعف الشديد وبسبب قص المعدة فان التقيؤ لا يتوقف بعد الأكل أريد أن تنصحني بالمكملات الغذائية، وكيف أختارها علما أن وزني الان هو ٧٠ وطولي ١٧٩ سم
هل تفيد عملية قص المعدة مرضى السكري؟
الأخ محمود؛
عملية قص المعدة يترتب عليها بعض الأعراض الجديدة، وذلك نظرا لصغر حجم المعدة، فعندما تأكل كمية الطعام التي كنت معتادا عليها من قبل، لا تستطيع المعدة حاليا استيعاب هذه الكميات.



وقد يؤدي هذا إلي قيء بعد تناول الوجبات أو إلى سرعة إفراغ الطعام في الأمعاء، ويترتب على ذلك عدم تناول كميات كافية من الطعام ونقص في الوزن، وأيضا نقص في الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها الجسد.

ولتفادي هذه الأعراض أنصح باتباع نظام غذائي يتلخص في عدة نقاط، وتناول وجبات صغيرة وعديدة على مدار اليوم حتى يتحقق الشبع والفائدة الغذائية بدون القيء.

علي سبيل المثال ثلاث وجبات أساسية وثلاث وجبات علي مدار اليوم وبينها فاصل لا يقل عن ثلاثين دقيقة. وتناول الطعام ببطء وامضغه كثيرا حتي يصبح ليناً تماماً، واحرص على تناول كل الوجبات، وإدخال أطعمة عالية السعرات عن طريق إضافة الدهون إليها حتى يتحسن وزنك وصحتك العامة.



كذلك حاول التنويع بين الأطعمة من بروتينات وخضروات وألبان للاستفادة من كل الفيتامينات مع محاولة تفادي السكريات العالية والصودا، كي لا تحدث اضطرابات القولون. وتفادي شرب السوائل أثناء تناول الطعام أو قبله أو بعده بنصف ساعة.

ويفضل التقليل من الألياف والحبوب الكاملة حتى لا تمتلئ المعدة كثيرا، وأنصحك أيضا بتناول فيتامينات متعددة بالإضافة إلى فيتامين د، الكالسيوم، الحديد وفيتامين ب12 من أي شركة دواء معروفة ومشهورة.
أتمنى لك الشفاء والصحة.

آخر تعديل بتاريخ
17 سبتمبر 2018

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.

*لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

Age gender wrapper
Age Wrapper
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.