صحــــتك
31 أكتوبر 2019

هل تتسبب الرياضة بآلام الشرج والظهر؟

أنا شخص بدين وزني 117 وطولي 171. بدأت ألعب رياضة وتمارين لمدة ثلاثة أشهر، بعدها قررت ألعب حديد.. بدأت ألعب أول أسبوع، لعبت تمرين ضهر جامد وبعدين سويدي واليوم اللي عده لعبت ارجل فحسيت بألم فظيع في المنطقة حوالين الضهر والشرج، اخدت راحة شهر بس لسة الالم قائم ومازال، الالم حاليا بظهر بصورة قوية مع التبرز أو ممارسة العادة السرية، واختفى من منطقة الظهر قبل تلات أيام جالي خدر في كامل الجسد وفك بعد زمن مش طويل ساعتين تلاته.. ممكن يكون ايه ده؟


هل تتسبب الرياضة بآلام الشرج والظهر؟
الأستاذ محمد؛
تحية طيبة وبعد..
أولًا نحيي فيك محاولتك ممارسة الرياضة سواء لضبط الوزن أو لتحسين اللياقة. ولكن، من المهم معرفة كيفية البدء في ممارسة الرياضة من أجل أن نعطي للجسم وعضلاته والمفاصل وأربطتها فرصة لتتكيف مع المجهود والإجهاد غير الاعتيادي الذي نبذله أثناء ممارستنا للرياضة، فالبدايات العنيفة قد تؤدي لأضرار غير محسوبة أو متوقعة.



والأفضل هو البداية التدريجية وزيادة المجهود ببطء محسوب من أجل الوصول بالجسم للياقة ومرونة تسمح له بتحمل مجهود أكبر. فعادة يكون نقصان الوزن في البداية أهم من تكوين العضلات واستخدام الأثقال، فيفضل المتخصصون في البرامج الأولية لمن ليسوا رياضيين بالرياضات الهوائية (الإيروبكس والكاريو) لهدفين: أولهما إنقاص الوزن وثانيهما زيادة اللياقة البدنية وتحسين التنفس. وبعد بداية نقصان الوزن بنسبة جيدة وتحسن اللياقة يشرع الشخص في زيادة كتلته العضلية وقدرته على رفع الأثقال.

وعودة إلى سؤالك، فإن ما تصفه أستاذي الفاضل من أعراض كألم حول الشرج وفي الأرجل، وخدر بالجسم، تدل على وجود مشكلة في الفقرات الظهرية السفلية، إما انزلاق غضروفي بسيط أو التهاب في أحد الأعصاب أو شد عضلي أدى إلى ضغط على أحد الأعصاب الخارجة من بين فقرات العمود الفقري.



وقد يكون الأمر بسيطاً ويحتاج إلى راحة وبعض الأدوية لتتعافى، ولكن يجب عليك زيارة طبيب الأعصاب الباطنية والذي سيطلب منك عمل رنين مغناطيسي على فقرات الظهر بعد الكشف الإكلنيكي، قد يطلب تحويلك لأطباء جراحة العمود الفقري لتقييم حالتك ولمعرفة مستوى المشكلة وكيفية حلها، إما بتدخل جراحي أو علاج تحفظي.

ومن المهم زيارة طبيب الأعصاب أو جراحة الأعصاب وطلب المشورة منه في أقرب وقت وحتى لا تسوء الحالة، كما ننصحك بتخفيف لعب الرياضة حتى تتعافى تمامًا وإذا استلزم العلاج فترة علاج طبيعي فعليك باستكماله واتباع نصائح أطباء العلاج الطبيعي حتى تعود لحياتك الطبيعية ويمكنك استشارتهم متى يمكنك العودة للمارسة الرياضة مرة أخرى وما هي التمارين والبرامج المناسبة لك في البداية حتى لا تحدث هذه الإصابة والأعراض مرة أخرى.
تمنياتنا لك بالشفاء العاجل ودمتم بألف خير.
آخر تعديل بتاريخ
31 أكتوبر 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.