صحــــتك

هل الجسر القلبي يتلف شرايين القلب؟

السلام عليكم، هل جسر عضلة القلب يتلف الشريان مع مرور الوقت، حيث إنني اكتشفت وجوده عند القيام بعمل أشعة مقطعية بالصبغة على شرايين القلب.. وكانت نتيجته: Myocardial Bridge in mid segment of the LAD

عزيزي؛

الجسر العضلي فوق أحد شرايين القلب هي حالة ولادية (خلقية) قد تتطور وتزداد مع تقدم العمر، وربما تؤدي في بعض الأحيان إلى ظهور أعراض نقص تروية القلب (ألم الصدر مع الجهد، والشعور بالخفقان وضيق التنفس والتعرق البارد). ويحدث ذلك إذا سبب الجسر ضغطاً على الشريان تحته وبالتالي نقص وصول الدم إلى ذلك الجزء من عضلة القلب التي يغذيها هذا الشريان. هذا الاحتمال قليل جداً، وفي معظم الحالات يتم اكتشاف الجسر صدفة أثناء إجراء فحص للقلب أو للصدر.

وإذا سبب الجسر أعراض نقص تروية القلب، وأمكن إثبات ذلك بتخطيط القلب مع الجهد، أو مع الإيكو القلبي أو النظائر المشعة، يستفيد المصاب من العلاج الدوائي، وإذا لم يتحسن بالعلاج الدوائي، يمكن التفكير بقسطرة القلب وتصوير شرايين القلب لكشف أي إصابات أخرى في شرايين القلب، ويمكن العلاج بالتوسيع بالبالون ووضع دعامة في مكان التضيق، كما يمكن إجراء جراحة قلب لقطع الجسر العضلي أو عمل مجازة (وصلة) لتجاوز مكان التضيق إذا كانت الحالة متقدمة وتسببت بضرر للشريان في مكان الجسر العضلي. وهذه حالات نادرة أيضاً.

آخر تعديل بتاريخ
05 أبريل 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.