صحــــتك

هل ألم الساق سببه التجلطات الدموية وضيق الأوعية دائماً؟

اصبت بتضيق في الأوعية الدموية شديد وتجلط بالساقين قبل سنتين في 2018 والآن اشعر ببعض الألم أسفل الساق فهل هو طبيعي أم لا؟

ألم في الساقين وأتناول مكمل غذائي

عزيزي؛

ضيق الأوعية الدموية من الأمراض التي تحدث على مدى زمني طويل أو تحدث بشكل مفاجئ وسأذكر لك بشكل واضح ما هي الأعراض التي قد تجعلك منتبهاً في حالة حدوث أي منهما.

1. الضيق المفاجئ: 

وفيه يحدث تغير مفاجئ للون القدم وتظهر دوائر متداخلة حمراء وزرقاء في القدم، تزداد مع الوقت، بالإضافة الى وجود برودة شديدة في القدم وألم غير محتمل لا يمكن تخفيفة بالمسكنات العادية، ومع الوقت يتغير لون القدم بشكل كامل من اللون الطبيعي إلى اللون الأحمر والأزرق والبنفسجي واللون الأسود في المرحلة الأخيرة عندما لا يتم التعامل بسرعة شديدة وعاجلة في حالتك.

2. الضيق المتدرج: 

من أهم العلامات في الضيق المتدرج بداية عدم القدرة على السير لمسافات طويلة مثل السابق، حيث إنه اذا كان الطبيعي مثلاً لك ان تسير مسافة كيلو متر بشكل متواصل، ستجد نفسك توقفت بعد نصف المسافة أو ثلثها نتيجة ألم شديد في الساق من الخلف وسوف تضطر للوقوف لفترة قصيرة حتى يزول الألم وتواصل بعدها السير مرة أخرى 

أيضاً سوف تظهر عليك بعض العلامات الأخرى مثل نقصان الشعر بشكل تدريجي من الساق والقدم مع ضعف في أظافر القدم مع احساس بالخدلان يزداد مع الوقت.

ما هي الطريقة الصحيحة التي يمكننا من خلالها التعرف هل هناك مشكلة تتواجد الآن أم لا؟ 

الحل الأكثر سهولة ووضوحاً، هو عمل أشعة دوبلر على الشرايين على الطرف المصاب وحينها سيتبين بشكل كبير ما هي حالة الشرايين وكفاءاتها، وفي بعض الأحيان قد يطلب منك طبيبك المعالج عمل أشعة مقطعية بالصبغة على الشرايين إذا كان هناك حاجة لذلك لاستكمال التشخيص المناسب إذا كانت هناك مشكلة. ويمكنك استكمال استشارتك معنا في وقت لاحق اذا قمت بعمل بعض الفحوصات الطبية التي تساعدك على معرفة التشيخص المناسب، ولكن لا بد من زيارة طبيب مختص في الأوعية الدموية حتى يتمكن من توقيع الكشف الطبي عليك بشكل أكثر استبصاراً ووضوحاً. 

نتمنى لك دوام الصحة والعافية ونرحب بك معناً دوماً في موقع صحتك للاستشارات الطبية والتوعية الصحية.

آخر تعديل بتاريخ
21 يوليو 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.