صحــــتك
20 يونيو 2018

هاشيموتو والأعراض موجودة رغم الثيروكسين

مرحبا. أعاني من هاشيموتو منذ فترة، حيث بلغت الأجسام المضادة عندي 1000، آخذ دواء ثيروكسين عيار 75 يوميا، أصاب بتجمع سوائل في الجسم وعدم نزول الوزن، مع أنني أمارس الرياضة دائما وأكلي خفيف وصحي. ومع ذلك الكوليسترول عال يصل إلى غايه 300 ، آخر فحص tsh. 1.5 و ft3 أقل من 1.5pg/ml الرجاء المساعدة، لماذا الأعراض لا تزول. الأجسام المضادة في هذا الفحص 400.<?xml:namespace prefix = "o" ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" />

هاشيموتو والأعراض موجودة رغم الثايروكسين
السيدة فاتنة؛
مرض هاشيموتو هو مرض مناعي يؤدي إلى نقص في هرمون الغدة الدرقية، ويتم علاجه بإعطاء الثيروكسين، وهناك عدة نصائح تخص تعاطي عقار الثيروكسين:
1- يجب التأكد من أن العلاج يعطَى بجرعات سليمة، فالطبيب المعالج يبدأ بحساب الجرعة طبقاً لوزن المريض، وفي حالة وجود أحد أمراض القلب فإن الجرعة تزيد قليلاً.



2- يجب على المريض أخذ العلاج بعيداً عن فترات الأكل، إما ساعة قبل الأكل أو ثلاث ساعات بعد الأكل، لضمان فراغ المعدة من الطعام لتحسين الامتصاص، ويجب أيضاً ألا يؤخذ العلاج في وجود أدوية المعادن مثل الكالسيوم أو الحديد، فلا تؤخذ في نفس التوقيت، لتحسين امتصاص دواء الثيروكسين.



3- في حالة وجود نقص في الامتصاص أو عدم تأثير للجرعات، برغم أخذ المريض للعلاج بطريقة صحيحة، فسيراعي الطبيب المعالج الكشف عن مرض سيلياك celiac disease وهو مرض مناعي أيضاً قد يصيب الأمعاء ويؤدي إلى نقص الامتصاص للطعام والأدوية أيضاً، وقد يظهر مع مرضى هاشيموتو (لأنه مرض مناعي أيضاً).


4- على الطبيب أيضاً التأكد من أن نقص هرمون الغدة الدرقية ليس ناتجاً عن تأثير مركزي من الغدة النخامية أو ليس بسبب أدوية معينة قد تؤثر على مستوى الهرمون، لكن مع وجود الأجسام المضادة، كما في حالة حضرتك، تزيد يكون الأرجح أنه هاشيموتو، وأيضاً مع هاشيموتو تكون نسبة TSH عالية.

وبالعودة إلى سؤال حضرتك حول نقص الأجسام المضادة وانخفاض نسبة الـTSH إلى 1.5 ونسبة الـT3 أقل من 1.5، فإن النسبة الطبيعية للـFree T3 هو ما بين 0.2- 0.5 ng/dl، مما يعني أنه لو كانت 1.5 هي نسبة الـfree T3 وليس الـTotal T3 فهذا معناه أن الجرعة سليمة، وحتى زيادة عن المعدل الطبيعي.



المهم أن تحاليلك تدل على تحسّن الحالة، ولكن يجب مراجعة استشاري الغدد، للبحث في أسباب عدم استجابة الجسم للعلاج، وقد يكون الأمر يحتاج إلى طبيب تغذية ومتابعة نقص الوزن معه، وبالنسبة للكوليسترول فهناك أسباب أخرى لزيادته، وقد تحتاجين إلى علاج للدهون إذا استلزم الأمر.

أخيرا، ننصحك بعرض تحاليلك على استشاري الغدد لعمل اللازم وأخذ القرار السليم فيما يخص الكوليسترول، مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية.
آخر تعديل بتاريخ
20 يونيو 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.