صحــــتك
02 يوليو 2019

نوبات غضب شديدة ومدمرة

تصيبني نوبات غضب شديدة، لدرجة أن آخر مرة لم أشعر بنفسي.. مزقت ملابسي.. وخدشت جسمي ووجهي.. وكنت أصرخ حتى دخت..  ما هو السبب؟ وكيف أتجنب تكرار هذه الحالة؟
نوبات غضب شديدة ومدمرة
أهلا وسهلا بك يا فوف،
نوبات الغضب لها أكثر من تفسير، منها أسباب نفسية وأسباب عضوية؛ حيث يكون هناك خلل في كيمياء المخ، والمواد التي تتداول بين الموصلات العصبية.. إلخ، والطبيب المعالج يطلب من الشخص بعض الفحوصات ليتمكن من معرفة بعض المعلومات التي يحتاجها في تأكيد أو نفي وجود خلل عضوي.



وبعد نفي الأسباب العضوية يكون السبب نفسيا، ومن خلال الحالات التي نناظرها وجد أن الغضب رغم أنه يظهر على شكل نوبات واضحة إلا أنه لا يعتبر اضطرابا قائما بذاته، ولكنه عرض مهم وفارق في اضطراب نفسي أكبر في الوجدان أو الشخصية نفسها، وهذا له علاج مختلف عن الأسباب العضوية.

في العادة ومن خلال جلسات العلاج النفسي، يمكننا أن نضع أيدينا على مواطن الخلل في كيفية تفكيرنا، وكيفية استقبالنا تصرفات الآخرين معنا.. خصوصاً لو كانت نوبات الغضب أمرا لا يتكرر ويستغربه الشخص نفسه، مما يعني أن ما حدث نتج بسبب التراكم، وأن الشخص يحجم عن مشاركة مشاعره أو أفكاره مع من حوله، سواء كانت تلك المشاعر والأفكار منطقية وفي محلها أم لا؛ فكلما تمكنا من التعرف على الأفكار التي تقبع وراء مشاعرنا اقتربنا أكثر من حل تواصلنا مع من حولنا، وسواء قمنا بهذه الخطوة مع أنفسنا أو بمساعدة متخصصين.


وسأضرب لك مثالا: حين تشعرين بالضيق الخفيف أو المتوسط.. في هذا الوقت أنت ما زلت قادرة على السيطرة على أعصابك.. اسألي نفسك لماذا أشعر بكل هذا الضيق؟ ستتمكنين وقتها من اكتشاف أن هناك فكرة مثلا وراء هذا الإحساس مثل: "أن من حولي لا يحبونني"، أو "لا يهتمون لأمري"، أو غير ذلك، وحين يحدث ذلك رغم ألمه؛ لكنه سيمكنك من فهم جزء من داخلك، ويمكنك بمرور الوقت التعبير عنه مع من حولك؛ لتتفاهما قدر الإمكان في طرق للتواصل أفضل بينكما، وهكذا.



وأخيراً، أقترح عليك استكشاف ما حدث من خلال التواصل بينك وبين متخصص تثقين فيه.
آخر تعديل بتاريخ
02 يوليو 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.