صحــــتك
24 فبراير 2018

نوبات عزلة وعلاقات مضطربة

محتاجة إجابة، بدخل في نوبات عزلة آخرها حالياً، زادت عن الشهرين، بعد صدام مع الواقع أو البيت، انهزامية سلبية، بستسلم وده اتعلمته من مواقفي مع أهلي، عندي بلوك نفسي تجاههم، ومش عارفه أتعامل معاهم عادي، فقدت شغفي ورغبتي في اني أعمل حاجه من 4 سنين، تايهه بلا هوية، مفيش معنى أو جدوى، بخاف من الفقد، وبرفض إني أرتبط بعد خطوبتين، انسحبت جوايا، وفقدت علاقاتي، وغيرت مجال شغلي كذا مره بلا نتيجة، كسل وعدم رغبة في إني أتعلم أو أشتغل، بفكر بشكل بيتعبني، وساعات ببكي من كتر ضغط الأفكار على دماغي، حنينه جدا بس بارده.
نوبات عزلة وعلاقات مضطربة
عزيزتي نور/
وصلتني استشارتك، ونشكرك على ثقتك بنا ونرجو أن نكون عند حسن ظنكم.
نحن نحمل معنى الحياة وتصورنا عن العالم والآخر من خلال تفاعلاتنا في بيئة النشأة، فإن كانت علاقات ودية ومرحّبة فإننا نتصور العالم كقيمة إيجابية وننفتح على علاقاتنا مع الآخر، والعكس بالعكس؛ ولذلك فنحن نحتاج لمراجعة تصورنا عن العالم، هل العالم مكان آمن نسبياً أم لا؟ هل الآخر مرحِّب بوجودنا أم لا؟ هل الحياة عادلة نسبياً أم لا؟ وبعد ذلك نحتاج لمراجعة المصادر التي حملت لنا هذا المعنى: علاقات بيت النشأة، والتفاعلات الأسرية المبكّرة، ثم ننفتح لقبول معنى آخر قد يحمله العالم والحياة والآخر.

فشل العلاقات العاطفية هو امتداد لنمط العلاقات المنسحب، ومعالجته تكون جزءاً من كل، نحتاج أن نعمل على قبول معنى الفقد كحقيقة، لأن الخوف من الفقد يحرمنا الاستمتاع بالوجود، والفقد احتمال مستقبلي غير مؤكد، فما المانع من النظر للموجود وهو واقع حاضر؟ والحقيقة أن ما أخشاه هنا هو وجود بعض العلامات على مزاج مضطرب: عزلة، فقدان استمتاع، تصور سلبي عن النفس والآخر، تشوش في التفكير، ما يحتاج لاستبعاد نوبة اكتئاب وسيحتاج ذلك لزيارة معالج أو طبيب نفسي.

دمت بعافية.

اقرئي أيضاً:
فيلم "سبليت".. حين يقسمنا الألم
هل تعاني من تبعات إساءات الطفولة؟
هل تريد أن تخسر ابنك؟.. عن الإساءة النفسية نتحدث
إساءات الطفولة دمرت نفسيتي
آخر تعديل بتاريخ
24 فبراير 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.