صحــــتك
11 فبراير 2020

نقص الفيتامينات والعناصر الغذائية المزمن.. سوء امتصاص

السلام عليكم، عندي استفسارين أرجو الإجابة عنهما، أنا عندي 22 سنة ومريض بنقص عنصر الزنك وعدم الامتصاص من الأمعاء، باخد أدوية زنك ولكن من غير فايدة، طول عمري نسبة الزنك في جسمي 45 لكن من كم يوم عملت تحليل ولقيت النسبة 25 , سؤالي مفيش أي طريقة حتى تمتص الأمعاء الزنك ؟ ثانيا عملت تحليل فيتامين د ولقيت عندي نقص فيتامين د ونسبته 11 وأقل حاجة 20 وباخد حقنة فيتامين د كل أسبوع، فعاوز أعرف لو نقص الفيتامين د استمر لفترة بتبقى إيه خطورته وأعراضه ؟ أنا الأيام دي شعري بيقع وحواجبي بتقع، عاوز أعرف هو ده يبقى مقدمة لحاجة يعني؟ وآسف على الإطالة.
نقص الفيتامينات والعناصر الغذائية المزمن.. سوء امتصاص
الأخ أحمد؛
تحية طيبة وبعد..
من واقع سؤالك أرى أنك قد تكون تعاني من مشكلة في امتصاص الأمعاء للعناصر الغذائية والفيتامينات، فنقص الزنك وفيتامين د، وكذلك تساقط الشعر والذي قد يكون بسبب نقص الزنك أو نقص عناصر أخرى، لذا قد يكون السبب أحد أمراض ضعف الامتصاص، مثل التهابات الأمعاء كمرض كرونز أو مرض تقرحات القولون، أو مرض سيلياك، أو ويبل أو... إلخ.



أعتقد أنك في احتياج مُلِح لزيارة استشاري الجهاز الهضمي وعمل بعض الفحوصات، مثل منظار الجهاز الهضمي وأخذ عينات منه لفحص نسيج القولون والأمعاء، وعمل بعض التحاليل المناعية لمعرفة سبب ضعف امتصاص هذه العناصر. ويعتمد تحسن امتصاص هذه العناصر وغيرها على علاج المسبب الأساسي لهذا، ومن ثم زيادة الأغذية التي تحتوي على عنصر الزنك وفيتامين د أو أخذهم في صورة حبوب مركزة لتحسين فرص امتصاصهم.
تحياتنا وتمنياتنا لكم بالشفاء العاجل ودمتم بألف خير.
آخر تعديل بتاريخ
11 فبراير 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.