صحــــتك
20 سبتمبر 2018

نصائح للفريق الطبي لتجنب العدوى من المرضى

السلام عليكم. اليوم كنت بسحب دم لمريض ليبي و انسكب على يدي دم و ما كنت لابس قفازات وفحوصات ال esr و لkft و cbc و lft كلها أعطت نتائج طبيعية والدكتور طلب منه إجراء فحص ana وبايدي ما فيها جروح مفتوحة بس فيها جلد طالع من طرف الإصبع وخايف يكون معاه Aids او HIV او مرض معد وخطير .ماذا أعمل أنا بهذه الحالة طول اليوم قاعد عأعصابي .. و مع العلم أني بعد نص دقيقة رحت غسلت ايدي مرات و طول اليوم عم أعقم قيها


انتقال الأمراض من المرضى للفريق الطبي

السيد الكريم؛
تحية طيبة وبعد..
عامة، في الحالات التي تشبه هذه الحالة مثل الوخز بالإبرة عن طريق الخطأ أو نزول دم على الجلد له بروتوكول خاص في المستشفيات، مثل بروتكول مركز السيطرة على الأمراض والوقاية CDC والذي ينصح عند الوخز بآلة حادة أو إبرة أو التعرض للدم أو لأي سوائل خاصة بالمريض اتباع الخطوات التالية:



١. غسل مكان الجرح أو مكان ملامسة الدم أو سوائل المريض بالصابون والماء.
٢. رش مياه على الأنف، أو الفم أو الجلد بالماء.
٣. غسل العينين بالماء أو المحلول الملحي أو أي محلول عين مطهر.
٤. إبلاغ إدارة المستشفى.
٥. أخذ العلاج اللازم.
ولكن عامة يجب التأكد هل المريض مصاب بأحد الأمراض التي تنتقل عن طريق الدم وأهمهم HIV, HCV, HBV فنقوم بارسال عينات الدم للتأكد هل المريض مصاب بأحدها أم لا.



وأيضاً إرسال عينات لك شخصياً لنفس هذه الأمراض في نفس الوقت، فإن كانت النتيجة سلبية والمريض سليم فلا يحتاج الأمر لأكثر من هذا ويمكن التأكد بعد ٦ أشهر باعادة التحاليل لك أنت للتأكد من عدم وجود عدوى.

أما اذا معلوما أن المريض لديه أحد هذه الأمراض المعدية مثل الإيدز أو الكبدي الوبائي ب أو ج، أو هو إحدى الفئات الأكثر عرضة لهذه الأمراض مثل العاملين في مجال البغاء أو شخص له علاقات متعددة فيجب التوجه فوراً لمستشفى الحميات أو مستشفى بها قسم أمراض معدية لأخذ العلاج اللازم وهو غالباً مضادات أجسام تعطى في خلال أول ٧٢ لإيقاف عمل الفيروس فوراً وبالتالي تقل عرضة الإصابة بهذه الأمراض.

ولعل أسرع هذه الفيروسات وأسهلها في الانتقال هو الكبدي الوبائي ب أما الإيدز والكبدي الوبائي سي فأقل نسبة في الانتقال عن طريق الوخذ او ملامسة دم المريض أو أحد سوائله.

وعلى العموم نريد أن نطمئنك نوعاً ما طالما أنه لا يوجد جرح لديك مفتوح وانك قمت بغسل يدك بالصابون والماء فهذا أمر جيد ولا داعي للقلق، وننوه ببعض النقاط لتنفيذها ان أمكن:
- محاولة أخذ عينة من المريض وعمل الفحوصات للفيروسات الثلاثة.. وإن كان هذا متعذراً فلا مشكلة.

- عليك عمل تحليل لك لهذه الفيروسات بعد التعرض للإصابة وإن كانت سلبية فعليك بإعادتها مرتين بعد ٣ أشهر وبعد ٦ أشهر من تاريخ التعرض لدم المريض.



- من الممكن بل لنقل من الضروري استشارة أطباء أو فريق الأمراض المعدية والحميات بأحد المستشفيات لأخذ النصيحة اللازمة واتباع التعليمات بهذا الشأن.

- عليك أخذ الحيطة والحذر طالما تعمل في المجال الصحي والمعامل وخاصة السحوبات لعينات المرضى وان ترتدي القفازات الطبية درءاً للمشاكل وأن تكون على دراية تامة بالبروتوكولات في مثل هذه الحالات، فالوقت واتباع البروتوكولات أمر مهم لحمايتك من هذه الأمراض والوقاية منها.
تمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية ودمت بألف خير.

آخر تعديل بتاريخ
20 سبتمبر 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.