صحــــتك
07 أكتوبر 2018

منفصلة وولدي يخاف

أنا كنت منفصله وعندي ولدين 5-6 سنين، ولدي يخاف من كل شيء، أنا قدامه وأصرخ على أخوه هو يخاف، إذا حد ضربه أو خوفه يحبس نفسه ومتغير طبعه.. صار يخاف ما يخالط أحد.. ما يدافع عن نفسه أبداً وأنا مو عارفه أتعامل معه
منفصلة وولدي يخاف
أهلا بك وسهلا أختي الكريمة،
البداية ستكون من عندك، فقلقك وتوترك هما بيت القصيد في السابق والآن؛ إذ يبدو أنك متوترة وقلقة لأنك مطلقة ووحيدة، وغاضبة من عدم قدرتك على تربية أولادك بشكل جيد من البداية، وهذا ما ظهر غالباً في التصرفات اليومية معهما.

الطفل الذي يجد أمه تغضب كثيراً، وتتوتر، خاصة لو كانت هي كل حياته؛ يفقد الأمان في أن يكون هو موجوداً كما هو بأخطائه وضعفه وفشله؛ فيقرر قراراً نفسياً خطيراً بدون وعي أن "يدفن" وجوده بالصمت، وبعدم فعل شيء حتى يتجنب المشاحنات.



الطفل في البداية عانى من الألم النفسي بسبب عدم الأمان، مما اضطره للانعزال والسكوت، لأنه شعر بأن وجوده يقلقك ويزعجك ويوترك، لذا قلت لك إن البداية ستكون من عندك، وأقترح عليك الآتي:
- أولا وقبل كل شيء أن تقبلي أن ما حدث ويحدث الآن، فإن القبول سيمكنك من تجاوز ما فات؛ لتبدئي في تغيير ما حدث فعلاً، وبدون تلك الخطوة بصدق من داخلك ستقعين طوال الوقت في الشجار مع نفسك، أو الاستسلام لما حدث، حتى لو تطلبت تلك الخطوة الرجوع أصلا لقبول طلاقك، وعدم جعلك قرار طلاقك هو نفسه قرار موتك نفسياً. وأنبهك لأهمية صدق تنفيذ تلك الخطوة.



- لا تتحدثي مع ابنك بصيغة الانتقاد، أو التعجب من سكوته، أو الدفع غصبا لفعل شيء لا يتمكن منه الآن، ولكن اقتربي منه بالرعاية النفسية والحب وإرسال رسالة غير منطوقة له بأنك تقبلينه كما هو، وأنك تحبينه كما هو بلا شروط عليه ليحصل على رضاك.

- استخدمي اللعب والحكي حول أطفال يتشاجرون معاً، واتركيهم يختارون الأدوار التي يريدونها، ويمكنهم التبديل بعدها. فقد يختار ولدك التصرف السلبي؛ فدعيه يقوم به، ولا تتدخلي في الجمل أو التصرفات التي سيقولها، واطلبي تبديل الأدوار، ولو وافق سيتمكن من خلال الدور أن يقول ما لا يقوله في الحقيقة، وبتكرار ذلك بصبر جميل، وبحبك وقبولك غير المشروطين؛ سينقل خبرة اللعب بسلاسة دون تعقيدات للواقع.


- إن لم تتمكني من التعامل معه؛ فاجعليه ينتظم مع متخصص نفسي أطفال، وإن كنت أثق بأن ما اقترحته عليك سيكون له أثر واضح بمرور الوقت.

- تدربي ولو على يد متخصص على كيفية مواجهة قلقك، أو التعامل معه بشكل صحي؛ فهذا سيفيدك أنت أولا، ثم أطفالك.. ودمت بخير.
آخر تعديل بتاريخ
07 أكتوبر 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.