صحــــتك
04 يناير 2020

مكملات غذائية لتنشيط الذاكرة

؟ممكن أعرف أفضل مكملات غذائية للذاكرة وتكون ليس لها تاثير جانبي
مكملات غذائية لتنشيط الذاكرة
الفاضل إيهاب؛
تنتشر بالأسواق العديد من المكملات التى تساعد على تحسن الأداء الذهني بصورة عامة ومنه الذاكرة، بعض منها لا يصرف إلا بأمر الطبيب والآخر قد يوجد من دون وصفة دوائية. ومعظم المكملات في الأسواق تحتوي على زيت السمك الغني بالحمض الدهني أوميجا 3، وهو حيوي لصحة الدماغ حيث يساعد في تقليل الالتهاب في الجسم، الذي يؤثر سلبا على الذاكرة والمهارات المعرفية، كما يساعد في بناء أغشية الخلايا في الدماغ، بالإضافة إلى كونه مضادا للأكسدة، أي أنه يحمي خلايا الدماغ من الشيخوخة والتدهور.



وفي الدراسات الإكلينيكية وجد أن استعمال الأوميجا 3 لفترات طويلة (عام أو أكثر) قد أدى إلى تحسن الذاكرة بأنواعها، القصيرة والذاكرة العاملة والطويلة الأمد. والأوميجا 3 في الصيدليات قد تضاف إليها واحدة أو أكثر من المواد الآتية:
• فيتامين هـ (E)
فيتامين E من أهم مضادات الأكسدة ويعتقد أنه يساعد في صحة الدماغ عن طريق الحد من تأكسد الخلايا، لذلك هو من أفضل المكملات المحسنة للذاكرة ولكن الجرعات العالية تزيد من خطر النزيف خاصة في الدماغ.

• فيتامينات ب (B)
تزيد فيتامينات ب المركب خاصة B6 والفولات وB12 من صحة الدماغ عامة، كما تساعد في توفير الطاقة اللازمة لبناء خلايا دماغية جديدة.

• الجنكة بيلوبا
تُستخدم أوراق شجرة الجنكة في الطب الصيني التقليدي للكثير من الأمراض، منها تحسين الذاكرة والمهارات الدماغية، ويباع المستخلص عادة تحت نفس الاسم.

• أوميجا 6 على أن تكون نسبتها اقل من الأوميجا 3 وإلا تسببت في زيادة الإلتهاب.
• ريسفيراترول.
• الكافيين.
• فسفاتيديل سيرين.
• الأسيتيل - كارنيتين.
• الكرياتين ... وغيرها.
توجد هذه المكملات في الصيدليات تحت العديد من الأسماء التجارية، والكثير منها تحت اسم المكمل نفسه، على سبيل المثال: أوميجا 3، أوميجا 3 بلس، أوميجا فيت، أوميجا فاست، أوميجا سيز.. وهكذا. وقد توجد تحت اسم زيت السمك أو زيت كبد الحوت، أو أسماء أخرى تجمع عدة مركبات مثل إيفالكس، إيفامول، سفن سيز... وغيرها.



* الغذاء أفضل دواء
لا يمكن الاستغناء عن الغذاء الجيد في حال ضعف الذاكرة، فالأغذية السريعة والمواد الحافظة والألوان الصناعية كلها مواد تزيد الإلتهاب، مما يؤثر على خلايا الجسم عامة ومنها خلايا الدماغ.

ولا بد من أن يتنوع الغذاء بحيث نتناول جميع المجموعات الغذائية بما فيها الدهون الجيدة. أضف لذلك، الأسماك وخاصة الدهنية، والخضروات الداكنة والبذور والمكسرات، إلى غذائك اليومي.

* هل المكملات آمنة؟
في الجرعات الصغيرة تعتبر الأوميجا 3 والأوميجا 6 وفيتامين هـ وب مواد آمنة نسبيا، حال عدم وجود أمراض أو أدوية أو حساسية تجاهها، أما في الجرعات العالية فقد تحدث بعض الأعراض الجانبية. مثلا في حالة الأوميجا 3 قد يحدث واحد أو أكثر من الأعراض الآتية:
- زيادة في النزف ولذلك لا يؤخذ مع مضادات تجلط الدم.
- اضطرابات معوية.
- غازات.
- قيء أو غثيان.
ومن الأفضل اللجوء للطبيب أولاً حتى نحدد هل ضعف الذاكرة يقع في الإطار الطبيعي أم المرضي؟ ومن ثم نلجأ إلى المكملات، إما عن طريق الغذاء (وهو الأفضل) أو عن طريق الدواء.
تمنياتنا لك بالصحة والعافية.
آخر تعديل بتاريخ
04 يناير 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.