صحــــتك
23 أبريل 2021

مريض بالسكري وأعاني آلام القدم والساق

عندي سكر وانفصال شبكي بالعنتين وعملت عمليات شبكية والان اعاني من ألم برجلي اليمنى بدون أي جروح مع ألم باصبع القدم وأسفل بطن الرجل يوجد شبه كلوهات اذهب لدكتور جلدية أو اوعية دموية وهل الامر حرج؟
مريض بالسكري وأعاني آلام القدم والساق
السيد الكريم؛
داء السكري من المشاكل الصحية التي يمكن السيطرة عليها وعلى آثارها ومضاعفاتها، من خلال اتباع نظام غذائي جيد وممارسة الرياضة بشكل منتظم ولو عن طريق المشي بشكل يومي لمدة نصف ساعة مثلاً، والحفاظ على شرب السوائل الخالية من السكريات والمواد الحافظة بكميات كافية بشكل يومي، هذه الأمور تمكنك من تجنب العديد من المضاعفات مستقبلاً وان شاء الله يتم شفاء عينيك بشكل عاجل.



وبالنسبة للقدم السكري، وهو من أشهر مضاعفات السكر، هناك أعراض يمكننا من خلالها توقع الخطر وهل هناك مشكلة أم لا، ومن أهم تلك الأعراض هو:
- الألم في سمانة الرجل (الجزء الخلفي من الساق) والذي قد يحدث أثناء الراحة وغالبا ما يحدث عند المشي، بمعني انك ممكن تمشي عشر دقائق ثم بعد ذلك يبدأ الألم في السمانة ولا تستطيع مواصلة المشي حتي ترتاح. وهذا يدل على ضعف الدورة الدموية الشريانية أو ضيق في شرايين الساق.

- كذلك اختفاء شعر الساق مع ضعف في أظافر القدم وتغير في لون الجلد وشقوق في جلد القدمين يدل على ضعف انتظام السكر وضعف في شرايين الساق، كل هذه علامات إنذار وتحذير لأخذ الحيطة من حدوث القدم السكري.


وبالنسبة للإصبع، فقد تحتاج لمراجعة الطبيب وعمل تحليل اليوريك أسيد (النقرس) أو قد يكون هناك زيادة في أملاح الجسم طالما لا يوجد جروح أو كسور أو التهابات جلدية ويتم مراجعة طبيبك العام أو طبيب الأمراض الباطنة.

وبالنسبة للكلوهات، فيفضل مراجعة طبيب الجلدية ولكن بعد التأكد من قوة الشرايين في الساقين عن طريق عمل أشعة دوبلر علي الشرايين وعرضها على متخصص في الأوعية الدموية، حتى لا يتم عمل أي تدخلات جراحية وهناك ضعف في الشرايين، لذا فالمسألة تخص طبيب الجلدية بعد التأكد من حالة الشرايين.
نتمنى لك دوام الصحة والعافية والسلامة وكل عام وأنت بخير...
آخر تعديل بتاريخ
23 أبريل 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.