صحــــتك

مريض باركنسون.. وأسأل عن اللاصقة

السلام عليكم انا مريض باركنسون منذ 11 عاما وآخذ ستاليفو 100 مل 6 مرات في اليوم وجيد جدا معايا والحمد لله ولكني في رمضان أعاني جدا من صعوبة الصيام والصلاة وأريد أنهأحصل على بديل في رمضان لا يفطر مثل لاصق طبي أو حقن تعوض لدوبامين. أتمنى أن تردوا علي وهذه ثاني رسالة أرسلها. إن كان لديكم علاج اللاصق الطبي أرجو أن ترسلوة وسأدفع ثمنه ومصاريف الشحن. وجزاكم الله كل خير
الباركنسون

الأستاذ الفاضل مصطفى..
تحية طيبة وبعد..

مرض الباركنسون هو مرض ناتج عن نقص مادة الدوبامين في الدماغ، ما ينتج عنه ثقل وبطء في الحركة ورعشة في الأطراف تعيق حركة المريض به

يعتمد علاج الباركنسون بشكل أساسي على العقاقير التي تساعد على زيادة نسبة الدوبامين في الدماغ مثل العقاقير التي تثبط تكسير مادة الدوبامين "MAO B inhibitors" أو العقاقير المحفزة لمستقبلات الدوبامين "Dopamine agonists" أو عقار السينمت "Sinemet"، وهناك العلاج الجراحي مثل التحفيز العميق للدماغ "DBS" أو مضخة الدوبامين Levodopa pump.

ولعله من الأشياء التي يجب مراعاتها في علاج مريض الباركنسون هو درجة شدة المرض وتطوره والمدة الزمنية منذ بداية المرض، فالعلاج الذي يصلح لمريض قد لا يصلح لمريض آخر، والعلاج الذي يصلح لمريض قد لا يصلح لنفس المريض عند تطور المرض.

ومن الأشياء التي يجب مراعاتها عند العلاج هو التوقيت المناسب للجرعات، فلا ينصح بأي حال من الأحوال عدم الانتظام بالتوقيتات المحددة من قبل الطبيب. وفي حالة الصيام يا أخي الفاضل فإن الإسلام قد أعطى الرخصة للمريض بأن يفطر رحمة به، وحتى يسهل عليك الالتزام بتعليمات الطبيب.

أما بالنسبة للاصقة الطبية "Rotigotine patch" فهي من نوع محفزات لمستقبلات الدوبامين، وهو كما سبق وذكرت قد يكون مناسباً لمرحلة معينة من المرض ولا يصلح لمرحلة أخرى. لذا ننصح بزيارة الطبيب المختص لاختيار العلاج الأمثل للحالة.

وشكراً

اقرأ أيضاً:
 كيف أتناول الدواء في رمضان؟
الرياضة المنتظمة تخفف تدهور الشلل الرعاش
مرض باركنسون والخرف المبكر
والدي مصاب بالشلل الرعاش وحالتهه تتدهور

آخر تعديل بتاريخ
04 يوليو 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.