صحــــتك
26 فبراير 2019

مريض الباركنسون يشكو التدهور رغم العلاج

السلام عليكم أنا مصاب بالباركنسون منذ 2014 وباشرت بتناول دواء سنميت بالتدريج أولا كان العلاج فعالا بشكل جيد وكانت الجرعة اليومية حبه مقسمة الى نصفين والان تفاقم الوضع وأصبحت أتناول من 3الى 4حبات وأصبحت أعاني من أثار جانبية شديدة منها الاختناق وصعوبة الحركة وحركات لا إرادية ولا أستطيع النوم أو الجلوس فهل من مساعده أو دواء بديل للسنميت وهل الاصقات مفيدة في مثل حالتي ولكم الشكر والتقدير والاحترام
مريض الباركنسون يشكو التدهور رغم العلاج
الأخ علي؛
تحية طيبة وبعد..
مرض الباركنسون ينتج بشكل أساسي بسبب نقص مادة الدوبامين بالدماغ، وهذه المادة لها دور أساسي في تسهيل الحركة. وتنقسم أعراض نقص الدوبامين إلى أعراض حركية وغير حركية ومن الأعراض غير الحركية التي قد تحدث الاكتئاب أو التوتر، ضعف الذاكرة أو الإمساك المزمن.



ويجب على الطبيب المعالج الانتباه لجميع الأعراض عند رسم خطة العلاج. ولعلاج الأمراض الحركية عدة عقاقير، منها ما يعمل على تنشيط مستقبلات الدوبامين في الدماغ ومنها ما يمنع تكسير مادة الدوبامين التي يفرزها الدماغ. ومن أشهر العلاجات المستخدمة العقاقير التي تحتوي على مادة الليفودوبا levodopa مثل السينمت sinemet حيث تتحول هذه المادة في الدماغ الى مادة الدوبامين.

ومع تقدم المرض تقل نسبة إفراز الدوبامين بالدماغ بشكل مضطرد مما قد يزيد من احتياج الجسم إلى زيادة جرعة الليفودوبا، وقد تحدث نتيجة تطور المرض وزيادة جرعة الليفودوبا المتناولة بعض الحركات اللاإرادية التي في الغالب لا تكون مزعجة للمريض ولكن قد يمكن علاجها باستخدام بعض الاستراتيجيات في العلاج أو باستخدام عقاقير اخرى كعقار الامانتدين Amantadine.



ويوجد عدة أنواع من اللاصقات التي قد تساعد مريض الباركنسون، منها ما يحتوي على مادة الروتيجوتن Rotigotine، والتي تزيد من حساسية مستقبلات الدوبامين، وقد ينتج عنها بعض الآثار الجانبية التي يحب ان يتم تحذير المريض منها، ومن اللاصقات ما يستخدم لعلاج ضعف الذاكرة الذي قد ينتج عن مرض الباركنسون وتحتوي على مادة الـrivastigmine.

وفي جميع الأحوال فإن علاج مرض الباركنسون أو الشلل الرعاش لا يتم إلا تحت إشراف طبيب متخصص ومتمرس لاختيار العلاج المناسب لكل حالة على حدة.
آخر تعديل بتاريخ
26 فبراير 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.