صحــــتك
24 يوليو 2020

مريضة حساسية الصدر تشكو ضيق النفس والخفقان

اعاني من حساسية صدر شديدة تسبب في ضيق تنفس واوقات زيادة أو نقصان في ضربات القلب مع العلم اني مريضه سكر وضغط واشعر دائما بالام في المعده يليها هذاالضيق في التنفس هل هذ له علاقه بكورنا وهل يوجد علاج للمعده مفعوله جيد وغير مؤثر على الضغط والسكر ارجوا الافاده يادكتور
مريضة حساسية الصدر تشكو ضيق النفس والخفقان
الأخت أم عبد الرحمن؛
تحية طيبة وبعد..
قد يشتبه على الكثيرين الإصابة بعدوى كورونا مع أي أعراض يعانون منها، فعدوى كورونا قد تأتي في صورة كحة، ضيق في التنفس، حرارة، إسهال، التهاب رئوي، أو تجلطات في الأوعية خاصة شرايين الرئة، ولكن لا يمكننا الجزم بوجود الفيروس نظرًا لأنه قد يأتي دون أعراض تذكر أو بأعراض بسيطة قد لا يلاحظها حتى الأطباء.

لذلك فإذا ظهرت عدة أعراض مما سبق أو -لا قدر الله- أصبت بالتهاب رئوي أو جلطة في الرئة، فإن مثل هذا يجعل شكوكنا تزيد في الإصابة بعدوى كورونا. لكن مجرد عرض واحد وبسيط ومبرر يجعل احتمالية الإصابة بكورونا ضعيفة.

ونعني بالكلام على سبيل المثال إذا كان المريض يعاني من حرارة ولديه التهاب في البول فلا داعي للشك في أنه مصاب بكورونا فالحمى هنا مبررة بالتهاب البول، وكذلك ضيق التنفس وزيادة ضربات القلب مع مريض حساسية الصدر أمر معتاد وليس عرضًا جديدًا وهو مبرر، فذلك يجعلنا لا نشك في كورونا، مع أن مرضى أمراض الصدر مثل الحساسية أكثر عرضة للإصابة، ولكن العبرة هنا بوجود أكثر من عرض (مثل وجود حرارة وهو عرض غير معتاد لمريض الحساسية) يجعلنا نرسم صورة أكثر وضوحًا للإصابة ويجعلنا كأطباء نشك أكثر في الإصابة. وبالمناسبة قد يكون زيادة ضربات القلب لديك نتيجة لاستخدام بعض الأدوية مثل الثيوفيلين أو بخاخات السالبيتامول.

وبالنسبة لعلاج المعدة فمن المهم زيارة طبيب الباطنية للكشف ومعرفة سبب ألم المعدة والذي قد يكون التهابا بسيطا في جدار المعدة نتيجة السكر والأدوية وقد يحتاج لعقاقير المعدة مثل عقار الزنتاك (مثبطات مستقبلات الهيستامين 2) أو عقار الأوميبرازول وأشباهه (مثبطات مضخة البروتون)، وقد يكون نتيجة الإصابة بالبكتيريا الحلزونية و يحتاج لمضادات حيوية بالإضافة للأدوية الخاصة بالمعدة.

كذلك فإن ألم المعدة المصحوب بضيق في التنفس قد يكون بسبب زيادة إفراز العصارة المعدية مع وجود ارتجاع يؤدي إلى وصول هذا الحمض للحلق مسببًا تهيج في القنوات التنفسية وضيق في التنفس. السيناريو الآخر هو احتمالية أن يكون هناك ضيق في أوعية القلب، خاصة الأوعية اليمنى التاجية والتي قد تظهر في صورة ألم في فم المعدة مصاحبًا لأعراض مثل التعرق وضيق التنفس، خاصة عند مريض يعاني من الضغط والسكر، لذلك إذا ظهرت مثل هذه الأعراض فعليك التوجه إلى طوارئ أحد المستشفيات لعمل رسم قلب وانزيمات القلب للتأكد من سلامتك.

فقط عليك زيارة الطبيب للفحص وعمل اللازم، وإذا عانيت من أعراض تنفسية أو حرارة أو إسهال لا يمكن تبريره، أو أعراض القلب التي ذكرناها فعليك بالتوجه للطوارئ مباشرة للتأكد من سلامتك. تمنياتنا لكم بالسلامة ودمتم بألف خير.
آخر تعديل بتاريخ
24 يوليو 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.