صحــــتك
01 يوليو 2017

مريضة اضطراب الشخصية تسأل عن العلاج

تم

تعريف مرضي بـ BPD وبتابع عند دكتوره معروفه جدا وحضرتك كمان تعرفها، أنا فعلا مش فاهمه إيه علاجي، تعبت من كل حاجة، ساعات أكون كويسة،ساعات اخش في نوبه اكتئاب، سؤالي هو امتى هتخلص من اضطراب الشخصية الحدية، امتى هكون طبيعية زي كل الناس، انا بفهم في علم النفس جدا عشان دخلت مصحات وعارفه طرق العلاج و كمان بقرا فيه واتعمقت فيه بس ملقتش اي مقال عربي واجنبي بيقول ان له علاج اكيد، الكل بيقول مع الوقت و النضج، عاوزه من حضرتك خطوات فعلا تساعدني لاني حقيقاً تعبت
اضطراب الشخصية الحدية

أختي العزيزة نورهان..

أشكرك جداً لسؤالك الهام.. ولاهتمامك بنفسك ورغبتك في البحث عن علاج لحالتك..
اضطراب الشخصية الحدية هو أحد الاضطرابات النفسية التي تصيب من 1 إلى 3 بالمائة من البشر.. ويعاني أصحاب هذا الاضطراب (نسبة الإناث ضعف نسبة الذكور)، من تقلبات مزاجية حادة، وعدم استقرار في العلاقات، وخوف شديد من الهجر، وشعور داخلى بالخواء والوحدة، ونوبات متكررة من الغضب، واندفاعية ملحوظة، وأفكار وأفعال انتحارية، وبعض السلوكيات المؤذية كالإدمان وأذى النفس وتشويه الجسد، وأحياناً فقدان العلاقة بالواقع تحت الضغط النفسي الشديد..

اضطراب الشخصية الحدية له علاجات كثيرة ناجحة يا نورهان.. لكن لدي بعض الملاحظات على سؤالك:
- امتى هاكون طبيعية زي كل الناس: ليس الغرض من علاجك أن تكوني (طبيعية) مثل باقي الناس.. كلمة (طبيعية) نفسها كلمة مطاطة وواسعة وغير محددة المعنى.. أتمنى أن يساعدك العلاج على أن تكوني النسخة الأفضل من نفسك.. والتى ستكون أفضل كثيراً من (طبيعية)، ومن الكثير من الناس.
- انا بافهم في علم النفس وعارفة طرق العلاج: شيء جيد جداً أن يفهم المريض مرضه، وأن يعرف طرق علاجه، وأن يقرأ ويستطلع عنه، لكن ذلك ليس مفيداً دائماً.. أحياناً يكون اهتمامنا الزائد بالفهم والمعرفة معوقاً في طريق العلاج وليس مساعداً فيه.. ويكون وسيلة دفاعية عقلانية هدفها تجنب ألم التغيير وحقيقة التجربة وعمقها.. لا تهتمى كثيراً يا نورهان بفهم مرضك.. وركزي اهتمامك أكثر على الاستمرار في العلاج حتى آخره..
- مافيش مقال عربي أو أجنبي بيقول إن له علاج أكيد، الكل بيقول مع الوقت والنضج: مرور الزمن هو عامل مهم في النضج الإنساني بوجه عام، وتطور اضطراب الشخصية الحدية بشكل خاص.. لكن هذا لا يعني عدم جود علاج له حتى الآن.. فكثير من الأبحاث العلمية الحديثة أثبتت نجاح بعض العلاجات الخاصة بالشخصية الحدية..

من أهم العلاجات النفسية الحديثة لاضطراب الشخصية الحدية العلاج الجدلى السلوكى، وثبتت فعاليته في نسبة عالية من الحالات، كما توجد أنواع أخرى من العلاج النفسي الفعال لهذا النوع من الأمراض النفسية مثل العلاج الدينامي والعلاج السلوكي المعرفي، إلى جانب بعض العقاقير الطبية الهامة.

نورهان..
لا تيأسي.. ولا تكفي عن الاستمرار في رحلة علاجك.. فأنت العامل الأهم والفاعل في هذه الرحلة.
دعواتي معك

اقرئي أيضاً:
شهر التوعية باضطراب الشخصية الحدية.. لماذا؟ (ملف)
العلاج الجدلي السلوكي.. لملم أجزاء نفسك

آخر تعديل بتاريخ
01 يوليو 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.