صحــــتك
29 أبريل 2020

متى يمكن الحركة بعد كسر عنق الفخذ؟

السلام عليكم ورحمة الله. هل تتفضلوا، أحسن الله إليكم، بعرض استشارتي على الدكتور بلال إبراهيم، إذ سبق أن تفضل بالإجابة عن سؤالي الذي يتركز حول والدتي المسنة والتي أجرت عملية الشرائح والمسامير من 3 أسابيع. متى يمكنها التحرك. هي راقدة تماماً، كما أنها عقب الكسر فإن رجلها ناحية الكسر اتجهت للخارج وبعد العملية حدث العكس واتجهت الرجل (من ناحية القدم إلى الداخل) أجرينا أشعة للركبة وللقدم وهي سليمة. أكرر اعتذاري ولكن تحملونا بلطفكم. الإجابة السابقة من د. بلال حفظه الله أنه لا يوجد خلاف يذكر بين الجراحين على نوعية المثبت الداخلي عندما تكون في حالة كسر عنق الفخذ من نوع الـintertrochantric، ويكون الكسر من النوع غير المتفتت حيث يستوي تركيب الشريحة والمسامير مع تركيب المسمار النخاعي.

DefaultImage
الأخ محمد؛
شكراً على أسلوبك اللطيف في السؤال، ونسأل الله شفاء عاجلاً لوالدتك، وبعد..
بالنسبة لحركة المريض بعد تثبيت كسر عنق العظمة الفخذ، يقوم الطبيب المعالج بعمل أشعة أثناء التثبيت الجراحي لمعرفة مكان المسمار في عنق العظمة وإذا كان في المكان المثالي (منتصف العظام) أو مكان مقبول.


وتتحدد مدة بداية الحركة ودرجة التحميل من تحميل طفيف أو يتدرج من جزئي إلى كلي حسب قوة ونوعية العظام مع درجة تفتت العظام. وعادة يبدأ التنسيق بين الجراح وفريق العلاج الطبيعي بعد العملية لتنبيه العضلات ومساعدة المريض على استعادة الحركة في أسرع وقت حيث تساعد الحركة على التئام العظام، ما لم يكن هناك مانع من عدم التحميل ويحدد ذلك الطبيب المعالج.



وبالنسبة لوضع أو اتجاه القدم قبل وبعد الكسر، فبعد الكسر تتجه القدم للخارج لأن العلاقة بين العظام قد انفصلت بحدوث الكسر وخضعت لشد وانقباض العضلات كل في اتجاه عمل العضلة. ويساعد على ذلك وجود عامل الجاذبية الأرضية، ولذلك عادة يتجه وزن الطرف السفلي للخارج.

وأثناء العملية يضع الطبيب المعالج المريض والطرف السفلي على سرير عمليات مخصوص مرتبط بجهاز شد ليقوم بإعادة العظام لوضعها. ويضع الطبيب الطرف السفلي في اتجاه داخلي بعض الشيء أثناء العملية.


وفي بعض الأحيان يحاول الطبيب أن يوجد تلامساً بين العظام ليحدث تكون الجسور بين الخلايا عند مكان الكسر، ليساعد على الالتئام بعد العملية، فيحدث أن يظهر ذلك في صورة اتجاه الطرف السفلي للداخل عند القدم وذلك لارتباط العظام ببعضها بعد التثبيت (من الحوض، مكان الكسر مروراً بالركبة للقدم). وبرجاء مراجعة الطبيب لتحديد نوعية العلاج الطبيعي اللازم.
مع تمنياتي بالشفاء العاجل.
آخر تعديل بتاريخ
29 أبريل 2020

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.